X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 15 يوليو 2019 م
دوليو الزمالك ينتظمون في التدريبات خالد الغندور يساند لاعبي الزمالك الزمالك يستأنف تدريباته بعد انتهاء معسكر قبرص انتحار ميكانيكي بحبة "الغلة السامة" لرفض أسرته خطبة فتاة بالدقهلية أحلام تحيي حفل عيد الأضحى في السعودية عوائد سندات الخزانة يسجل انخفاضا طفيفا في عطاءات اليوم نشرة الاسعار المسائية اليوم 2019/7/15.. اسعار الدولار واليورو.. اسعار الذهب بيع وشراء.. اسعار اللحوم والبط والأرانب إليسا ترفض المشاركة في الموسم الجديد من ذا فويس أنباء عن اختيار الممثلة لاشانا لينس لشخصية "جيمس بوند" الجديدة نائب جامعة الإسكندرية: أعفاء الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من كافة المصروفات الإضافية البورصة المصرية | القاهرة للخدمات التعليمية تتصدر الأسهم الصاعدة اليوم ارتفاع الأحمال الكهربائية إلى 30300 ميجاوات بسبب الحرارة مقتل تاجر على يد عامل بسبب خلاف على تجارة الأعلاف في كرداسة تجار العبور: تراجع الطلب على الأسماك بنسبة 20% فيلم "Toy Story 4" يحافظ على مركزه الثاني بشباك التذاكر الأمريكي "كبار العلماء" تعقد الملتقى الثاني للطلاب الوافدين بمدينة البعوث (صور) العثور على جثة فتاة متفحمة بمدخل أسيوط الجديدة اتحاد الكرة: لا عقوبات على هداف المقاولون بعد انتقاله لبيراميدز مصر للطيران تبدأ جسرها الجوي لسفر الحجاج إلى السعودية.. الأربعاء



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الأخبار + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

في ذكرى تحرير سيناء.. «خليفة» يكشف رد فعل أحمد إسماعيل ومبارك بعد العمليات البطولية لمجموعته

الأربعاء 24/أبريل/2019 - 05:17 ص
نجوي يوسف
 
بمناسبة الذكرى 37 لعيد تحرير سيناء، نلقي خلال السطور، الضوء على أبطال صنعوا التاريخ خلال حرب أكتوبر لتحرير كل شبر من أرض سيناء المحتلة.

ومن هؤلاء الأبطال اللواء عبد الحميد خليفة عبد الرحمن أحد أبطال الصاعقة الذين سطروا ببطولاتهم، صفحات في تاريخ مصر وأحد مصابي العمليات الحربية التي نتج عنها نسب عجز بلغت 93% لكن هذه الإصابة تعد أكبر وسام حصل عليه.

ويروي اللواء عبدالحميد خليفة لـ"فيتو"، قصة الملحمة البطولية التي تجسدت في حرب أكتوبر، وكيف نجحت مصر في استرداد كافة أرضها.

وقال: "أكتوبر لم تكن معركة عسكرية عادية لأن مصر دخلت هذه الحرب للثأر لأبنائها ولكرامتها من عدو خسيس لا يعرف إلا اغتصاب أراضي الدول والفريق الشاذلي قام بإعداد أول خطة للحرب والتي سميت بدر أو المآذن العالية عام 1970 وكان الهدف الرئيسي منها هو عبور قناة السويس والحصول على مساحة 12 إلى 20 كم من سيناء بواسطة القوات المصرية بالكامل بعدها تعبر بطاريات الصواريخ لعمل غطاء جوي للقوات العابرة".

وتابع: "الخطة تحقق هدف حرمان إسرائيل من ذراعها الطولي وهي القوات الجوية وأيضا تكبد القوات الإسرائيلية خسائر كبيرة في قواتها وهذا الأمر يجعلها تتراجع تماما وتترك الأرض، لكن الخطة أجلت إلى أكتوبر 73 ومع زيادة حجم التسليح والتدريب أكثر لقواتنا وتم العبور بنجاح وتحقيق الهدف".

وعن مهمته القتالية خلال هذه الحرب قال: "عبرنا القناة يوم 6 أكتوبر قبل القوات والمهمة العبور مبكرا خلف خطوط العدو لمنعه من الإمدادات ووقت المهمة 7 أيام ولكنها امتدت 7 أشهر من 6 أكتوبر 73 حتى 22 أبريل 1974، ولمسافة بلغت أكثر من 350 كيلو، متسللين بين القوات الإسرائيلية وكمائن ومواقع الإنذار وقواته في العمق وفي المنطقة الحدودية ثم بين قوات البوليس الدولي الذي كان تم انتشاره بين الجيش المصري العظيم وبين جيش الاحتلال الإسرائيلي طبقا لاتفاقية فصل القوات في مباحثات الكيلو (101) ولمسافة 10 كيلومترات، ثم كان لزاما علينا أن نتسلل بين قواتنا في المنطقة الحدودية لعدم معرفتنا لكلمة سر الليل".

وعن توقيت عودته لمصر استطرد: "هذا اليوم سيظل محفورا في ذاكرتي وفي ذاكرة أبطال مجموعة الكتيبة 83 من المجموعة 136 بقيادة اللواء كمال عطية يوم 22 أبريل 1974، وعندما قدمنا أنفسنا لمكتب مخابرات السويس الذي كان يرأسه العقيد فتحي عباس احتفلوا بنا، وقاموا بنقلنا إلى القاهرة بسيارات المكتب ثم التقى بنا البطل المشير البطل أحمد إسماعيل وكان بالصدفة في مكتبه اللواء طيار محمد حسني مبارك الذي كان قائدا للقوات الجوية والتي حققت نجاحات عديدة أثناء حرب أكتوبر كباقي جميع أسلحة القوات المسلحة".

وأردف: "قمت بتقديم أبطال المجموعة للمشير أحمد إسماعيل وعندما بدأت في شرح أهم العمليات التي قمنا بتنفيذها خلال هذه الفترة وبطولة بدو جنوب سيناء الأبطال هنا التفت المشير أحمد إسماعيل إلى اللواء طيار حسني مبارك ودعاه للحضور لسماع شرحي لما فعله هؤلاء الأبطال طوال هذه الفترة خلف خطوط القوات الإسرائيلية.. وقد تم تسجيل هذه الزيارة وتوثيقها بالصور".
في ذكرى تحرير سيناء.. «خليفة» يكشف رد فعل أحمد إسماعيل ومبارك بعد العمليات البطولية لمجموعته
في ذكرى تحرير سيناء.. «خليفة» يكشف رد فعل أحمد إسماعيل ومبارك بعد العمليات البطولية لمجموعته

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات