رئيس التحرير
عصام كامل

أطفال الأقصر ينظمون مسيرة لحث المواطنين على المشاركة في الاستفتاء


نظم عشرات الأطفال بمدينة إسنا جنوب الأقصر، اليوم الإثنين، مسيرة حملوا خلالها الأعلام، رددوا خلالها هتافات طالبوا خلالها المواطنين بالتوافد على اللجان للإدلاء بأصواتهم في التعديلات الدستورية 2019.

وفي القرنة غرب الأقصر، احتفل الأطفال أمام اللجان الانتخابية حاملين أعلام مصر، معبرين عن سعادتهم وفرحتهم بالأجواء المصاحبة للاستفتاء على التعديلات الدستورية، ورددوا هتافات لتأييد ودعم التعديلات الدستورية، أبرزها "تحيا مصر تحيا مصر"، كما رددوا ورقصوا على أنغام الأغاني الوطنية.

فتحت اللجان أبوابها اليوم الإثنين، أمام الناخبين في آخر أيام الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019، وشهد اليومان الماضيان مشاركة إيجابية من أغلب طوائف المجتمع، وكان الحضور الأكبر للشباب والسيدات بكافة محافظات الجمهورية.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات أمس الأحد، إلغاء ساعة الراحة أثناء التصويت والتي كان مقررا لها من الثالثة حتى الرابعة عصرا، بينما لم تصدر أي قرارات من الهيئة في شأن مد التصويت ليوم رابع.

وتجري علملية الاستفتاء على تعديل الدستور 2019، وسط متابعة من مختلف منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المحلية والدولية، وتحت إشراف قضائي كامل بمشاركة 19 ألفا و339 قاضيا (أساسي واحتياطي) منهم 15 ألفا و324 قاضيا فعليا على صناديق الاقتراع والباقي احتياطي.

ويحق التصويت في الاستفتاء لـ 61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، موزعين على 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، حيث إن كل من بلغ 18 عاما ويتمتع بحقوقه السياسية مقيد بقاعدة الناخبين.

وتشمل عملية الاستفتاء على تعديل 12 مادة من مواد الدستور (والتي تضم في صياغته الحالية 247 مادة مقسمة إلى ستة أبواب رئيسية)، فضلًا عن إضافة باب جديد عن "مجلس الشيوخ" ويضم في طياته 7 مواد جديدة، وكذلك حذف فصلين من الباب السادس (الفصل الأول والثاني).