رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فريد الأطرش: ورثت كره أم كلثوم لأسمهان

فيتو

في مجلة الموعد عام 1973 سأل محرر المجلة الموسيقار فريد الأطرش (ولد في 21 أبريل 1915 ورحل عام 1975) عن سبب عدم تلحينه أغنيات لسيدة الغناء العربى أم كلثوم فقال: يبدو أنى ورثت كره أم كلثوم لشقيقتى المرحومة أسمهان فلم يتم التعاون بيننا بالرغم من وجود عدة محاولات سابقة لهذا التعاون إلا أنه لم يتم ولا أدرى السبب.

وأضاف فريد الأطرش أنه بكل أسف هناك شيئا في نفس أم كلثوم تجاهى فهى ترفض التعاون الفنى معى بالرغم من أن هذا التعاون كان أمنية عمرى لقدرتى على تقديم أعمال لها قد تكون اغنى وافضل مما قدمته في مشوارها الفنى على الأقل بعد مرحلة رائعة إبراهيم ناجى "الأطلال" التي تربعت بها على القمة على مستوى الألحان والكلمات قبل أن تنتقل إلى مرحلة تقديم أعمال شعبية لا تليق بتاريخها الفنى بعد كل ما قدمته من أعمال عظيمة مع رياض السنباطى وزكريا أحمد ومحمد القصبجى.

وأشار فريد الأطرش في رده على سؤال المحرر أنه لا يستبعد أن يكون للمنافسين من الملحنين دور في هذه القطيعة الفنية بينى وبينها خوفا من أن تحدث مقارنة بين ألحانى وألحانهم.

ولأننا في ظروف حرب وهناك معارك على الجبهة قمت بتلحين نشيد وطنى بعنوان (وردة من دمنا) وذلك عن الثورة الفلسطينية تأليف الشاعر اللبنانى الأخطل الصغير، وعرضت كلمات النشيد على السيدة أم كلثوم وأعجبت بها وطلبت منى أن نبدأ العمل فورا.

بدأت في الإعلان عن اللحن الجديد لكن بدون أسباب انسحبت أم كلثوم من الاتفاق وعندى يقين أن بعض المنافسين من الزملاء لعبوا دورا في عدم اكتمال هذا العمل الذي كنت أراهن عليه.
Advertisements
الجريدة الرسمية