X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 19 أكتوبر 2019 م
حبس عامل انتحل صفة موظف ببنك للاستيلاء على أموال المواطنين بالقليوبية حبس عامل بتهمة الاتجار وحيازة بانجو في الأقصر خبير: خفض أسعار الغاز لمصانع الحديد يقلل تكلفتها بالقوائم المجمعة 75 مليون دولار يوفنتوس يقترب من تمديد عقدي هيجواين وديبالا الإسماعيلي يترقب نتيجة الأشعة على إصابة دونجا الهضبة يشعل حفل زفاف مريم قورة بأغنية "الليلة" (فيديو وصور) برلماني يطالب بتشديد العقوبات على الممتنعين بالتصالح في مخالفات البناء كوكا عن قلة أهدافه مع المنتخب: مبلعبش أساسي.. وانتقادات اللاعبين داخل الملعب بتزعجني‏ ضبط 45 كيلو حشيش وبانجو بحوزة 169 متهما بالمحافظات غدا.. "صحة البرلمان" تناقش إهدار المال العام بالمستشفيات الحكومية الأنبا كيرلس يترأس القداس الإلهي بدير "ماريوحنا" ببنسلفانيا (صور) محمد هنيدي ينعى والد أحمد مكي نشرة الحوادث وأبرزها.. سيدة وزوجها يدعيان اختطاف نجليهما لإجبار مواطن على التنازل عن قضية بالبحيرة كوكا: الزمالك وبيراميدز تفاوضا معي لكنني رفضت.. سأعود للأهلي فقط لاعب هيرتا برلين يصل الأحد للانضمام لمنتخب الشباب تامر عاشور يتألق بأضخم حفلات الجامعة الصينية في "المنارة" (صور) حسام صبري في حفل زفاف مريم قورة (صور) تأهل 5 فرق مصرية لربع نهائي البطولة الدولية للريشة الطائرة رفعوا شعار السحب أو التشميع.. رؤساء المدن يحشدون ضد التعديات



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

فريد الأطرش: ورثت كره أم كلثوم لأسمهان

الإثنين 22/أبريل/2019 - 01:07 ص
ثناء الكراس
 
في مجلة الموعد عام 1973 سأل محرر المجلة الموسيقار فريد الأطرش (ولد في 21 أبريل 1915 ورحل عام 1975) عن سبب عدم تلحينه أغنيات لسيدة الغناء العربى أم كلثوم فقال: يبدو أنى ورثت كره أم كلثوم لشقيقتى المرحومة أسمهان فلم يتم التعاون بيننا بالرغم من وجود عدة محاولات سابقة لهذا التعاون إلا أنه لم يتم ولا أدرى السبب.

وأضاف فريد الأطرش أنه بكل أسف هناك شيئا في نفس أم كلثوم تجاهى فهى ترفض التعاون الفنى معى بالرغم من أن هذا التعاون كان أمنية عمرى لقدرتى على تقديم أعمال لها قد تكون اغنى وافضل مما قدمته في مشوارها الفنى على الأقل بعد مرحلة رائعة إبراهيم ناجى "الأطلال" التي تربعت بها على القمة على مستوى الألحان والكلمات قبل أن تنتقل إلى مرحلة تقديم أعمال شعبية لا تليق بتاريخها الفنى بعد كل ما قدمته من أعمال عظيمة مع رياض السنباطى وزكريا أحمد ومحمد القصبجى.

وأشار فريد الأطرش في رده على سؤال المحرر أنه لا يستبعد أن يكون للمنافسين من الملحنين دور في هذه القطيعة الفنية بينى وبينها خوفا من أن تحدث مقارنة بين ألحانى وألحانهم.

ولأننا في ظروف حرب وهناك معارك على الجبهة قمت بتلحين نشيد وطنى بعنوان (وردة من دمنا) وذلك عن الثورة الفلسطينية تأليف الشاعر اللبنانى الأخطل الصغير، وعرضت كلمات النشيد على السيدة أم كلثوم وأعجبت بها وطلبت منى أن نبدأ العمل فورا.

بدأت في الإعلان عن اللحن الجديد لكن بدون أسباب انسحبت أم كلثوم من الاتفاق وعندى يقين أن بعض المنافسين من الزملاء لعبوا دورا في عدم اكتمال هذا العمل الذي كنت أراهن عليه.
فريد الأطرش: ورثت كره أم كلثوم لأسمهان
فريد الأطرش: ورثت كره أم كلثوم لأسمهان

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات