X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 27 مايو 2019 م
لجنة الـ"كاف" تزور إستاد الإسكندرية استعدادا لأمم أفريقيا شقق الإسكان الاجتماعي الحر | شقق سكن مصر | 5 اختلافات بين شقق الإسكان الاجتماعي الحر وشقق سكن مصر تعرف عليها تجديد حبس عاطل لحيازته 150 جراما من الهيروين في المرج طلب إحاطة حول انتشار مصانع صهر البلاستيك داخل الكتل السكنية طوارئ بـ"القابضة للمياه" استعدادا للعيد.. وتناشد المواطنين لترشيد الاستهلاك بدء التقدم للإعلان الـ11 للإسكان الاجتماعي في المنيا آخر تطورات ملف رحيل جروس.. وحقيقة اقتراب خالد جلال من تدريب الزمالك البحيرة تبدأ حملة للقضاء على الناموس بـ"عربات الرش" (صور) تأجيل محاكمة تشكيل عصابي متهمين بالاتجار في الحشيش بالجيزة لـ30 مايو فيلم "Aladdin" يتصدر شباك التذاكر الأمريكية في أسبوعه الأول استعجال تقرير اللجنة الهندسية في انهيار عقارين بالحدائق إصابة 4 أشخاص في اصطدام سيارة بعمود إنارة بأسيوط تنفيذ ١٤٤٠ وحدة سكنية جديدة في قنا "أوقاف الإسكندرية": تكثيف المرور على المساجد واستبعاد المقصرين بالاعتكاف فيلم "Avengers.. Endgame" يقترب من كسر رقم "Avatar" القياسي قومي المرأة ينظم دورة تدريبية لتمكين الرائدات الريفيات بالمنيا (صور) تداول 82 ألف طن ألمومنيوم وفوسفات بميناء سفاجا محافظ القليوبية يتفقد كباري مشاة ميت حلفا وأبو سنة وقليوب الأهلي ينتظر خطاب تأجيل مباراة المقاولون



تفضيلات القراء

أهم موضوعات خارج الحدود + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

فولوديمير زيلينسكي.. «ظاظا» يفوز برئاسة أوكرانيا

الأحد 21/أبريل/2019 - 10:37 م
فولوديمير زيلينسكي.. أحمد علاء
 
على طريقة فيلم "ظاظا" للفنان هاني رمزي، حينما أصبح رئيس جمهورية بالصدفة، فاز الممثل الكوميدي فولوديمير زيلينسكي Volodymyr Zelenskiy متفوقا على منافسه الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو بنحو 70% من أصوات الناخبين في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية اليوم الأحد، حسب ما أفادت به استطلاعات الرأي خارج اللجان الانتخابية.

وكان فولوديمير زيلينسكي، المرشح المجهول والذي لم يشغل من قبل أي منصب سياسي، يؤدي دور مرشح خيالي في برنامج تليفزيوني ليتحول بين ليلة وضحاها إلى رئيس حقيقى يجلس على سدة الحكم في البلاد.

ويشتهر زيلينسكي البالغ من العمر 41 عاما بتقديمه شخصية رئيس الجمهورية في المسلسل التليفزيوني الكوميدي "خادم الشعب"، إذ يقوم بدور مدرس تاريخ قادته الصدفة ليصبح رئيسا للجمهورية، ويعمل هذا الرئيس على محاربة الفساد وهدم مراكز البيروقراطية ورموز السلطة الفاسدة.

بدون خبرة
واستغل زيلينسكي هذا القالب -بحسب تقرير أذاعته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"- في حملته الانتخابية ليعوض غياب الخبرة السياسية، إذ أتت الحملة مشابهة للعروض الكوميدية التي يقدمها إلى حد كبير.

وبدلًا من إقامة مؤتمرات انتخابية ومناقشة القضايا السياسية المهمة، قدم زيلينسكي عروضا كوميدية مجانية سخر فيها من منافسيه. كما تجنب أية حوارات تليفزيونية سياسية، أو أي نقاشات سياسية مع المنافسين، ولجأت الحملة إلى الدعاية عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل أساسي.

مرشح خارج النظام
وتركز حملة زيلينسكي على الحاجة إلى مرشح من خارج النظام السياسي الحالي، يقود ثورة ضد مؤسسات الدولة والنظام القضائي في البلاد.

ويكرر زيلينسكي في عروضه الكوميدية جملة ساخرة من منافسه الأبرز بوروشينكو، فيقول: "لماذا يترشح بوروشينكو لفترة رئاسية ثانية؟ حتى لا يقضي هذه الفترة في السجن".

وتقوم حملة زيلينسكي على تعهدات مستمدة من مطالب احتجاجات عام 2014، على رأسها محاسبة المسئولين الفاسدين، حيث وعد بتجريد المشرعين والقضاة والعاملين في الرئاسة من حصانتهم.

وقال زيلينسكي، في كلمة ألقاها عند إعلان نتائج استطلاع الرأي: "حققنا ذلك سويا... إن كل مواطني دول ما بعد العهد السوفيتي يتطلعون إلينا، كل شيء ممكن".

تفاؤل روسي
وفي أول تعليق روسي على نتائج الانتخابات قال سيرجي كلاشنيكوف، النائب الأول لرئيس لجنة مجلس الاتحاد للسياسة الاقتصادية الروسية، إن انتخاب زيلينسكي رئيسا لأوكرانيا قد يؤدي إلى إعادة العلاقات مع روسيا الاتحادية، حيث قال كلاشنيكوف: "أعتقد أن انتخاب زيلينسكي تمنح روسيا فرصة لإعادة تفعيل علاقاتها مع أوكرانيا".

وأضاف: "مضت 5 سنوات، والآن تأتي قيادة جديدة، وإذا بنينا سياستنا مع أوكرانيا وفقا للعقل، فستستفيد كل من روسيا وأوكرانيا من ذلك".

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات