رئيس التحرير
عصام كامل

4 سلوكيات تربوية تساعدك في التعامل مع سلبيات أبنائك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كثيرا ما يواجه الوالدان سلوكيات أبنائهم السلبية، بحالة من الشعور بالتقصير في التربية، أو عدم القدرة على التعامل معهم، وتقويم سلوكياتهم.


وتشير دكتورة عبلة إبراهيم أستاذ التربية ومستشار العلاقات الأسرية، إلى السلوكيات السلبية للأبناء، لا تعني بالضرورة سوء تربية الوالدين، أو عدم قدرتهم على تقويم سلوكياتهم، فأحيانا يكون السبب راجعا إلى طبيعة السن التي يمر بها الابن، والتجارب التي صادفها، سواء في المدرسة، أو مع الأقران، أو الجيران، وغيرهم من المحيطين، ممن لهم تأثير مباشر عليه.

تضيف دكتورة عبلة، أنه عندما يواجه الوالدان سلوكيات سلبية للأبناء، عليهم مواجهتها وفقا للنصائح التالية.

لابد من التعامل بهدوء مع الطفل، وعدم الصدام، ويجب مناقشته بكل هدوء فيما فعله، وسؤاله عن السبب فيما فعل، وانتظار ذكره للأسباب، فهذا سيضع الطفل أمام نفسه في مواجهة مع أخطائه، وسيجعله يخجل مما فعل.

يجب أن يعي الوالدين جيدا أنه ليس هناك أطفال مثاليين، فلابد أن يخطيء الطفل حتى يتعلم من خطأه، وفي ذلك يحتاج الطفل إلى الصبر والتروي والوعي، لمقابلة الخطأ بهدوء، والنقاش فيما حدث، واتخاذ وعد من الطفل بعدم تكراره.

لابد أن يكون العقاب متدرجا، فعندما يكرر الطفل نفس الخطأ الذي تم تنبيهه بعدم فعله، فهنا لا يجب تعنيف الطفل أو ضربه أو إهانته، ولكن يمكن إخباره بالعقاب بكل هدوء، كحرمانه من فسحة، أو من مشاهدة برنامجه المفضل، أو حرمانه لبضعة ساعات من اللعب على الكمبيوتر، وهكذا

وأخيرا تحذر دكتورة عبلة من استخدام العنف، لأن ذلك هو ما يجعل الوالدين يخفقون فعلا في التربية.


الجريدة الرسمية