السبت 29 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

إقبال كثيف على لجنة المهن التعليمية بوسط القاهرة لليوم الثاني


شهدت لجنة المهن التعليمية للاستفتاء على التعديلات الدستورية بوسط القاهرة، إقبالا كثيفا لليوم الثاني على التوالي، حيث حرص المواطنون على الإدلاء بأصواتهم وسط هتافات "تحيا مصر".

وأكد محمد البطاح رئيس اتحاد شاغلي الألفي، أن ما يحدث من اصطفاف شعب مصر في الطوابير للتصويت على التعديلات الدستورية هو ملحمة وطنية بكل المقاييس، وأضاف أن نسبة المشاركة تعكس ثقة الشعب المصري في التعديلات الدستورية.

وأشار إلى أنه يتوقع أن تصل نسبة المشاركة إلى أكثر من ٨٠ %، وقال: "أدعو كل المصريين إلى المشاركة لاستكمال مسيرة الوطن"، وأضاف أن المشاركة في التعديلات الدستورية واجب وطني وطالب الجميع بالنزول والمشاركة.

وبدأت، اليوم الأحد، لجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019، في استقبال المواطنين للإدلاء بأصواتهم، وذلك بثاني أيام الاستفتاء.

وشهد اليوم الأول، من الاستفتاء، مشاركة إيجابية من أغلب طوائف المجتمع، وكان الحضور الأكبر للشباب والسيدات بكافة محافظات الجمهورية.

وتنتهي عملية التصويت داخل مصر غدا الإثنين، وسط متابعة من مختلف منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المحلية والدولية ويحق التصويت في الاستفتاء لـ 61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، موزعين على 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، حيث إن كل من بلغ 18 عاما ويتمتع بحقوقه السياسية مقيد بقاعدة الناخبين.

وتشمل عملية الاستفتاء على تعديل 12 مادة من مواد الدستور (والتي تضم في صياغته الحالية 247 مادة مقسمة إلى ستة أبواب رئيسية)، فضلًا عن إضافة باب جديد عن "مجلس الشيوخ" ويضم في طياته 7 مواد جديدة، وكذلك حذف فصلين من الباب السادس (الفصل الأول والثاني).

ويتزامن اليوم الأحد ثاني أيام الاستفتاء في الداخل، مع آخر أيام تصويت المصريين بالخارج عبر البعثات الدبلوماسية المصرية بمختلف دول العالم.

ويجرى الاستفتاء على الدستور تحت إشراف قضائي كامل بمشاركة 19 ألفا و339 قاضيا (أساسي واحتياطي) منهم 15 ألفا و324 قاضيا فعليا على صناديق الاقتراع والباقي احتياطي.



Last Update : 2020-02-27 12:36 PM # Release : 0063