السبت 6 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

وزير التنمية المحلية يتابع ثاني أيام الاستفتاء

 اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية
اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية


انطلق صباح اليوم الأحد، ثانى أيام ماراثون الاستفتاء على التعديلات الدستورية بجميع اللجان في 27 محافظة؛ حيث يواصل الناخبون اليوم الإدلاء بأصواتهم على الاستفتاء على التعديلات الدستورية في بعض مواد الدستور في اللجان الرئيسية والفرعية بجميع المحافظات.

ويتابع اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، سير العمل في غرفة العمليات المركزية بالوزارة على عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية بالتنسيق مع غرفة عمليات مجلس الوزراء وغرف عمليات المحافظات والتأكد من توفير كافة اللوجستيات اللازمة لعمل اللجان في جميع المحافظات في سهولة ويسر وتذليل أية عقبات تواجه المواطنين في إدلائهم بأصواتهم في لجانهم الانتخابية والتأكد من توفير كافة التسهيلات لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة.

وطالب اللواء محمود شعراوى المواطنين باستمرار المشاركة بشكل إيجابى في الاستفتاء على التعديلات الدستورية لأنه حق أصيل لكل مواطن مصرى حريص على تقدم وتنمية بلاده، مؤكدًا أن إقبال المواطنين على الإدلاء بأصواتهم هو مشهد حضارى يوضح حب الشعب لوطنه.

وقال إن اليوم الأول للاستفتاء شهد إقبالًا كبيرًا من المواطنين على مدار اليوم خاصة المرأة والشباب، لافتًا إلى أن اليوم الثانى سيشهد أيضًا حشودًا بشكل أكبر أمام اللجان وسيكون استكمالًا لهذا المشهد الحضارى المشرف.
بدأت اليوم الأحد، لجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019، في استقبال المواطنين للإدلاء بأصواتهم، وذلك بثاني أيام الاستفتاء.

وشهد اليوم الأول، من الاستفتاء، مشاركة إيجابية من أغلب طوائف المجتمع، وكان الحضور الأكبر للشباب والسيدات بكافة محافظات الجمهورية.

وتنتهي عملية التصويت داخل مصر غدا الإثنين، وسط متابعة من مختلف منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المحلية والدولية ويحق التصويت في الاستفتاء لـ 61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، موزعين على 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، حيث إن كل من بلغ 18 عاما ويتمتع بحقوقه السياسية مقيد بقاعدة الناخبين.

وتشمل عملية الاستفتاء على تعديل 12 مادة من مواد الدستور (والتي تضم في صياغته الحالية 247 مادة مقسمة إلى ستة أبواب رئيسية)، فضلًا عن إضافة باب جديد عن "مجلس الشيوخ" ويضم في طياته 7 مواد جديدة، وكذلك حذف فصلين من الباب السادس (الفصل الأول والثاني).

ويتزامن اليوم الأحد ثاني أيام الاستفتاء في الداخل، مع آخر أيام تصويت المصريين بالخارج عبر البعثات الدبلوماسية المصرية بمختلف دول العالم.

ويجرى الاستفتاء على الدستور تحت إشراف قضائي كامل بمشاركة 19 ألفا و339 قاضيا (أساسي واحتياطي) منهم 15 ألفا و324 قاضيا فعليا على صناديق الاقتراع والباقي احتياطي.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067