السبت 29 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

مسن: "نعيش في زمن الإنجازات واللي مايشفش من الغربال أعمى" (فيديو)


وجّه عبد الكريم شمندي، موظف على المعاش، من أهالي محافظة المنيا، رسالة لأهالي المحافظة عقب الإدلاء بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وقال: "الاستفتاء على الدستور حق ديمقراطي على كل المواطنين، وإن شارك بـ"القول بنعم أم لا"، ولكن الأهم انزل علشان حق مصر عليك، نحن نعيش الآن في زمن الإنجازات إضافة إلى الأمن والاستقرار الذي نعيش فيه، واللي مايشفش من الغربال يبقى أعمى".

وبدأت اليوم الأحد، لجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019، في استقبال المواطنين للإدلاء بأصواتهم، وذلك بثاني أيام الاستفتاء.

وشهد اليوم الأول، من الاستفتاء، مشاركة إيجابية من أغلب طوائف المجتمع، وكان الحضور الأكبر للشباب والسيدات بكافة محافظات الجمهورية.

وتنتهي عملية التصويت داخل مصر غدا الإثنين، وسط متابعة من مختلف منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المحلية والدولية ويحق التصويت في الاستفتاء لـ 61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، موزعين على 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، حيث إن كل من بلغ 18 عاما ويتمتع بحقوقه السياسية مقيد بقاعدة الناخبين.

وتشمل عملية الاستفتاء على تعديل 12 مادة من مواد الدستور (والتي تضم في صياغته الحالية 247 مادة مقسمة إلى ستة أبواب رئيسية)، فضلًا عن إضافة باب جديد عن "مجلس الشيوخ" ويضم في طياته 7 مواد جديدة، وكذلك حذف فصلين من الباب السادس (الفصل الأول والثاني).

ويتزامن اليوم الأحد ثاني أيام الاستفتاء في الداخل، مع آخر أيام تصويت المصريين بالخارج عبر البعثات الدبلوماسية المصرية بمختلف دول العالم.

ويجرى الاستفتاء على الدستور تحت إشراف قضائي كامل بمشاركة 19 ألفا و339 قاضيا (أساسي واحتياطي) منهم 15 ألفا و324 قاضيا فعليا على صناديق الاقتراع والباقي احتياطي.



Last Update : 2020-02-27 12:36 PM # Release : 0063