الجمعة 5 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

«الوطنية للانتخابات»: إقبال كثيف من الناخبين في الخارج ثاني أيام التصويت


قال المستشار محمود الشريف، المتحدث الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات، إن غرفة عمليات تصويت المصريين في الخارج على تواصل دائم بوزارتي الخارجية والهجرة لتذليل أي عقبات تواجه المصريين في الخارج.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، أن التصويت في الخارج يجرى في 124 دولة، ويبلغ عدد اللجان 140 لجنة انتخابية، بعد أن كانت بالانتخابات الرئاسية الأخيرة 139 لكن تم إضافة لجنة في جنيف ليصبح عدد اللجان الانتخابية 140 لجنة، حيث أنه لم يكن بها لجان انتخابية، وبعد إنشاء قنصلية مصرية هناك، طالبت وزارة الخارجية بضرورة وجود لجنة انتخابية بجنيف.

وأشار إلى أن هناك تنسيق دائم بين الهيئة الوطنية للانتخابات، ووزارة الخارجية سواء فيما يتعلق باختيار المقرات الانتخابية وأعضاء البعثات الدبلوماسية، التي ستتولى إشراف على الاستفتاء في الخارج، واختيار من يعاونهم من الموظفين، والهيئة تقوم بإعداد نموذج للتصويت يتم إرساله للخارجية التي تقوم في إرسال البعثات الدبلوماسية في الخارج حتى يتم طباعة بطاقات التصويت هناك وعقب انتهاء التصويت في اليوم الثالث للمصريين في الخارج يتم إرسال محضر الفرز وأوراق الاستفتاء لوزارة الخارجية، التي تتولى إرسالها للهيئة الوطنية للانتخابات، مؤكدا أن هناك تواجد وكثافة وإقبال من المصريين في الخارج.

بدأت لجان الاقتراع على مستوى جميع المحافظات، في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم السبت، أعمالها في استقبال الناخبين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على تعديل عدد من مواد الدستور، والتي تجرى تحت إشراف قضائي كامل.

وتستمر عملية التصويت على مدى 3 أيام متتالية وسط متابعة من مختلف منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المحلية والدولية ويحق التصويت في الاستفتاء لـ 61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، موزعين على 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، حيث إن كل من بلغ 18 عاما ويتمتع بحقوقه السياسية مقيد بقاعدة الناخبين.

وتشمل عملية الاستفتاء على تعديل 12 مادة من مواد الدستور (والتي تضم في صياغته الحالية 247 مادة مقسمة إلى ستة أبواب رئيسية)، فضلًا عن إضافة باب جديد عن "مجلس الشيوخ" ويضم في طياته 7 مواد جديدة، وكذلك حذف فصلين من الباب السادس (الفصل الأول والثاني).

ويتزامن أول أيام الاستفتاء للمصريين بالداخل مع ثاني أيام تصويت المصريين بالخارج عبر البعثات الدبلوماسية المصرية بمختلف دول العالم.

ويجرى الاستفتاء على الدستور تحت إشراف قضائي كامل بمشاركة 19 ألفا و339 قاضيا (أساسي واحتياطي) منهم 15 ألفا و324 قاضيا فعليا على صناديق الاقتراع والباقي احتياطي.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067