الأربعاء 29 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

احتشاد المصريين بإيطاليا وموسكو وفرنسا للمشاركة في الاستفتاء (فيديو وصور)


توافد عدد من المصريين في إيطاليا وروسيا وأستراليا وفرنسا على سفارات مصر للإدلاء بأصواتهم في اليوم الثاني للاستفتاء على التعديلات الدستورية، حيث توافدوا على مقار السفارات في مسيرات رافعين شعار "في حب مصر".

وأكدت وزارة الهجرة والمصريين بالخارج أن فتاة مصرية تُدعى "ندى" تمكنت من اختراق مظاهرات "السترات الصفراء" في باريس للإدلاء بصوتها.

وكتبت وزارة الهجرة والمصريين بالخارج تدوينة على فيس بوك: "مشاركة #المصريين_بالخارج في ثاني أيام الاستفتاء على #التعديلات_الدستورية من ميلانو- إيطاليا" وبثت فيديو لمشاركة المصريين في إيطاليا.



وقالت: "في حب مصر.. أسقف سيدني يدلي بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية".

وأضافت: "مشاركة شباب #المصريين_بالخارج في ثاني أيام الاستفتاء على #التعديلات_الدستورية.. من موسكو، روسيا" وبثت فيديو لاحتشاد المصريين في روسيا.



وتابعت: "في حب مصر.. شباب مصر ببيروت يشاركون في الاستفتاء على التعديلات الدستورية".

وأكدت وزارة الهجرة: "مشاركة #المصريين_بالخارج في ثاني أيام الاستفتاء على #التعديلات_الدستورية من باريس- فرنسا.. ندى بنت مصر بالرغم من إغلاق جميع الشوارع النهاردة بباريس المؤدية للسفارة المصرية بسبب مظاهرات السترات الصفراء".

وتواصل غرفة عمليات وزارة الدولة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، عملها لليوم الثاني لمتابعة عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية للمصريين بالخارج، حيث تم تجهيز الغرفة بكافة أجهزة الاتصال، للتواصل مع الجاليات المصرية بالخارج، للرد على استفسارات المصريين بالخارج.

وكتبت وزارة الهجرة تدوينة على فيس بوك: "في بداية اليوم الثاني، رصدت الغرفة توافد المصريين بالخارج على مقار التصويت بعدة دول، كما استقبلت الغرفة نحو ١١١ استفسارا حتى الآن، وعلى مدار اليومين جاء أغلبهم حول بُعد مقار البعثات الدبلوماسية حتى يتمكنوا من الإدلاء في اللجان البعيدة".

وذكرت الوزارة: "جاءت الاستفسارات حول ما إذا كان التصويت بجواز السفر أم بالإقامة، وكان الرد على هذه الاستفسارات أن أي مصري بالخارج يمكنه التصويت بجواز السفر الخاص به، كما ورد استفسارا مفاده: هل يجب تسجيل البيانات في السفارة الخاصة به حتى يتمكن من التصويت؟ فكان الجواب أنه تم تحديث البيانات من قبل اللجنة العليا للانتخابات وعليه يمكنه المشاركة في الاستفتاء دون تسجيل لبياناته".

وأضافت: "السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وجهت بالتعامل مع أي نوع من الشكاوى يتعرض لها الناخبين على مدار الساعة، مؤكدة على التواصل المستمر مع كافة الجهات المعنية بعملية الاستفتاء للرد على كافة الشكاوى والاستفسارات الخاصة بالمصريين بالخارج خلال مشاركتهم، بفتح الخط الساخن مع الهيئة الوطنية للانتخابات للرد على الاستفسارات المتعلقة بكيفية تصويت المصريين بالخارج في عملية الاستفتاء".

يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات، قررت إجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد الموافقين 19 و20 و21 أبريل الجاري بالنسبة للمصريين للخارج بعد مراعاة إجازات المصريين بالخارج.

كما قررت إجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية داخل مصر أيام السبت والأحد والأثنين الموافقين 20 و21 و22 أبريل الجاري. 

وانطلقت اليوم السبت، عملية تصويت المصريين في الداخل بالاستفتاء على تعديلات بعض مواد الدستور، عبر الاقتراع السري المباشر.

ويحق التصويت في الاستفتاء لـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، موزعين على 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، ولمدة 3 أيام.