الأحد 23 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

الوطنية للانتخابات تعلن تفاصيل الاستفتاء على التعديلات الدستورية بالخارج.. التصويت في 124 دولة بـ 140 بعثة دبلوماسية.. متابعة الاقتراع بشاشات إلكترونية.. البداية في نيوزيلندا.. و4 دول خارج العملية

ارشيفية
ارشيفية


بدأت الهيئة الوطنية للانتخابات استعداداتها لتصويت المصريين في الخارج في الاستفتاء على تعديل بعض مواد الدستور، والتي تنطلق غدا الجمعة لمدة ثلاثة أيام.

التصويت في 124 دولة
وقال المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن التصويت في الخارج يجرى في 124 دولة، يوجد بها 140 لجنة انتخابية في الخارج.

وأضاف أن عدد اللجان الانتخابية في الخارج بالانتخابات الرئاسية الأخيرة كانت 139 ولكن تم إضافة لجنة في جنيف ليصبح عدد اللجان الانتخابية 140 لجنة، مشيرا إلى أنه لم يكن بها لجان انتخابية، وبعد إنشاء قنصلية مصرية هناك، طالبت وزارة الخارجية بضرورة وجود لجنة انتخابية بجنيف.

الاقتراع في التاسعة صباحا
وأضاف: يتم التصويت بالاستفتاء عن طريق الاقتراع السري المباشر أمام اللجان الانتخابية بالبعثات الدبلوماسية، أيام الجمعة والسبت والأحد 19،20،21 أبريل الجاري.

ويبدأ الاقتراع اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا، وحتى التاسعة مساء بتوقيت كل دولة يجرى فيها الاقتراع، وتتخللها ساعة راحة ينظم رئيس اللجنة بها ما لا يخل سلامة العملية الانتخابية.

دولة نيوزيلندا
وأكد أن دولة نيوزيلندا هي أول دولة يجرى بها التصويت مساء اليوم الخميس، بينما آخر دولة سيجرى بها التصويت هي ولاية الساحل الغربي بالولايات المتحدة الأمريكية.

تنسيق مع الخارجية
وأوضح أن هناك تنسيقا دائما بين الهيئة الوطنية للانتخابات ووزارة الخارجية سواء فيما يتعلق باختيار المقارات الانتخابية وأعضاء البعثات الدبلوماسية التي ستتولى إشراف على الاستفتاء في الخارج واختيار من يعاونهم من الموظفين، والهيئة تقوم بإعداد نموذج للتصويت يتم إرساله للخارجية التي تقوم في إرسال البعثات الدبلوماسية في الخارج حتى يتم طباعة بطاقات التصويت هناك، وعقب انتهاء التصويت في اليوم الثالث للمصريين في الخارج يتم إرسال محضر الفرز وأوراق الاستفتاء لوزارة الخارجية، التي تتولى إرسالها للهيئة الوطنية للانتخابات.

جواز السفر أو البطاقة
وأشار إلى أن التصويت يكون ببطاقة الرقم القومي سواء كانت سارية أو منتهية المدة، أو جواز سفر ساري المدة ولم ينته.

وأضاف أن الهيئة تتابع عملية تصويت المصريين في الخارج في بعض الدولة من خلال شاشات متصلة إلكترونيا ببعض السفارات المصرية بالخارج خاصة في الدول التي تشهد كثافة تصويتية وتواجدا مصريا كبيرا مثل السعودية، الكويت، الإمارات وباقي دول الخليج، وكذلك أمريكا وفرنسا.

وأكد أن هناك 4 دول لن يجرى فيها تصويت وهم، سوريا، ليبيا، الصومال واليمن.

طريقة تصويت الناخب
ومن ناحية أخرى، أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات القرار رقم 29 لسنة 2019 بشأن تنظيم تصويت المصريين في الخارج في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، ومنحت الهيئة وفقا للقانون الحق لرئيس اللجنة وأعضاء وموظفي لجان الاستفتاء بالخارج الإدلاء بأصواتهم أمام اللجان الانتخابية بمقر البعثات الدبلوماسية.

وحدد القرار طريقة تصويت الناخبين المصريين بالخارج، حيث يتأكد رئيس اللجنة من شخصية كل ناخب، ويسلمه بطاقة تصويت على ظهرها خاتم البعثة أو توقيع رئيس اللجنة وتاريخ الاستفتاء، ويتنحى المصوت جانبا من الجوانب المخصصة لإبداء الرأي في قاع الاستفتاء، وبعد أن يثبت رأيه في البطاقة يضعها مطوية في الصندوق الخاص ببطاقة الاقتراع ويوقع قرينة اسمه في كشف الناخبين بخطه أو ببصمة إبهامه كما يوقع أمين اللجنة في الخانة المصممة له.

ذوي الإعاقة
وإن كان الناخب من ذوي الاحتياجات الخاصة على نحو يمنعه من إثبات رأيه بنفسه في البطاقة فله أن يبديه على انفراد لرئيس اللجنة الذي يثبته في البطاقة ويثبت رئيس اللجنة حضوره في كشف الناخبين وتستكمل الإجراءات.

ولايجوز للناخب أن يدلي بصوته داخل لجنة الاقتراع ذاتها أكثر من مرة أو أن يدلي بصوته أمام لجنة اقتراع أخرى داخل أو خارج الدولة التي أدلى فيها بصوته.

وفي نهاية اليوم الأول من الأيام الثلاثة المحددة للاستفتاء، يعلن رئيس اللجنة ختام هذه العملية ويغلق الصناديق التي تضم أوراق الاقتراع بصورة مؤمنة، ويحرر محضر بإجراءات الغلق يثبت به عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم، ويحفظ المحضر وبطاقات إبداء الرأي المتبقية وكافة أوراق اللجنة في مظروف أو أكثر بصورة مؤمنة، ويتم الحفظ في الصناديق وأوراق الاقتراع بمقر اللجنة على أن يغلق المقر بصورة آمنة ويعين عليها الحراسة اللازمة.

وتبدأ اللجنة عملها في اليوم التالي بالتحقق من سلام مقر اللجنة وصناديق الاقتراع والمظاريف التي تحوي أوراق الاقتراع، ويتم تحرير محضر بفتح اللجنة يثبت فيه الإجراءات التي اتبعت ويرفق بباقي أوراق اللجنة، وتكرر ذات الإجراءات في نهاية اليوم الثاني وبداية اليوم الثالث.

عملية الفرز
وتجرى عملية الاقتراع والفرز والحصر في وجود ممثلي ومندوبي وسائل الإعلام والمنظمات الصادر لها تصريح من الهيئة الوطنية للانتخابات، فضلا عمن يسمح لهم رئيس البعثة من وسائل الإعلام بالدولة التي بها مقر البعثة بالمتابعة.

وبعد انتهاء اليوم الأخير للاقتراع تقوم اللجان في مقرها بالخارج بأعمال الفرز تحت إشراف رؤساء هذه اللجان، ويتم إعداد حصر عددي بمن أدلوا بأصواتهم واستيفاء نماذج محاضر الفرز وإرسالها لوزارة الخارجية مؤمنة لتسليمها إلى اللجنة المكلفة بمتابعة وتلقي نتائج تصويت المصريين في الخارج المشكلة بقرار من رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات.

إرسال البطاقات الانتخابية
وترسل أوراق الانتخاب وكشوف الناخبين والمحاضر والمظاريف التي تحوي بطاقات الاقتراع وسائر أوراق عملية استفتاء وما قدم به من طعون بأول حقيبة دبلوماسية وتسلم إلى لجنة متابعة وتلقي نتائج تصويت المصريين بالخارج.



Last Update : 2020-02-20 09:45 AM # Release : 0061