رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أغاني رمضان.. أشهر 10 أغنيات في الشهر الكريم (فيديو)

فيتو

بمجرد أن يبدأ العد التنازلي لاقتراب شهر الصوم، تهلّ مراسم وطقوس المصريين للاحتفاء به والاستعداد لاستقباله، ولا يمكن لهذه الطقوس أن تنفصل عن ترديد كلمات أغاني رمضان في الأرجاء.. فصوت عبد المطلب وهو يشدو بـ "رمضان جانا" يسعد القلوب، ومحمد فوزى وهو يردد "هاتوا الفوانيس" يزيد من بهجة الأيام.


ولا يمكن أن يرحل الشهر الكريم يرحل بدون أن تتردد في الأرجاء الاغاني التي تودعه في شوق وحنين إلى عودته مرة أخرى في العام المقبل.

وترصد "فيتو" أبرز 10 أغنيات رمضانية لطالما ارتبطت بقلوب ووجدان المصريين:

1- رمضان جانا

"رمضان جانا.. وفرحنا به.. بعد غيابه.. وبقاله زمان.. غنوا وقولوا.. أهلًا رمضان".. كلمات تنتشر في الأجواء مبشرة باقتراب قدوم أجمل الشهور، شهر الصوم، وهي الأغنية التي تغنى بها المطرب الراحل محمد عبد المطلب، من كلمات حسين طنطاوى ولحن محمود الشريف، وبالرغم من مرور السنوات، وتغير شكل الغناء وكذا ميول الجمهور وتفضيلاته، يظل وجود هذه الأغنية أساسى للاحتفاء بقدوم شهر الخير.


2- مرحب شهر الصوم
حينما يدق رمضان الأبواب، تتنافس أيضًا مع أغنية رمضان جانا في الاحتفاء بقدومه، أغنية مرحب شهر الصوم الصادرة عام 1966، وهي من أجمل الأغنيات للاحتفاء بهذا الشهر الكريم، من كلمات محمد على أحمد، وألحان وغناء المطرب الراحل عبدالعزيز محمود، الذي سكن صوته قلوب المصريين على امتداد السنين، وظلت أغنيته مصدرًا للبهجة والسعادة.


3- هاتوا الفوانيس
"هاتوا الفوانيس يا ولاد هاتوا الفوانيس.. هنزف عريس يا ولاد.. هنزف عريس"، كلمات وألحان المبدع الراحل محمد فوزى، والتي تعكس أحد أبرز طقوس المصريين للاحتفال بشهر رمضان، وهي اللعب بالفوانيس التي لا تظهر وتزين الشوارع إلا خلال الشهر الكريم.



4-حالو يا حالو

"حالو يا حالو.. رمضان كريم يا حالو"، جملة شهيرة لطالما رددها الصغار على امتداد الأجيال، وهم يلوحون بفوانيسهم يمينًا ويسارًا فرحًا بأيام شهر رمضان المبارك، وسعادة بالأجواء الاستثنائية التي تسود البلاد في أيامه، والأغنية من غناء الراحلة صباح، ومن كلمات محمد حلاوة وألحان محمد الموجى.



5- وحوى يا وحوى

أغنية شدى بها مطرب راحل يُدعى "أحمد عبد القادر"، وأصبحت من كلاسيكيات الأغنيات التي لا يمكن أن يمر رمضان على المصريين بدون أن يستمعوا إليها، فقد أصبحت مرتبطة بطقوس الشهر الكريم، ومصدرًا للسعادة والبهجة.


6- والله بعودة يا رمضان
"رمضان رمضان.. والله بعودة يا رمضان"، أغنية لمحمد قنديل، تعكس كلماتها مدى قدسية الشهر الفضيل في نفوس المصريين ومدى عشقهم لأيامه الكريمة، وتقديرهم له ولطقوسه، وتستدعي كلماتها وألحانها مشاعر طيبة مفعمة بالحنين.


7-أهو جه يا ولاد
تُعد هذه الأغنية أيضًا من كلاسيكيات الأغانى الرمضانية التي ارتبطت بها قلوب ووجدان المصريين منذ زمن طويل، وهي من كلمات نبيلة قنديل، وألحان على إسماعيل، والتي تعكس مدى فرحة المصريين كبار وصغار بقدوم شهر رمضان.


8- الراجل ده هيجنني
وسط أغاني رمضان التي تحتفي بقدومه أو تمدح في أيامه، تُغرِّد أغنية صباح والراحل فؤاد المهندس "الراجل ده هيجنني" خارج السرب، وهي الأغنية التي تعكس طقوس المصريين وعاداتهم في الشهر الكريم في قالب كوميدي، والأغنية من كلمات حسين السيد، وألحان محمد الموجى.


9- يا بركة رمضان خليكي
تعتبر أغنية "يا بركة رمضان خليكي"، للمطرب الراحل محمد رشدى، من أيقونات نهاية الشهر الكريم، وهي من تأليف محمد الشهاوى، وألحان حسين فوزى، وهى أيضًا من أجمل اغانى رمضان.


10- تم البدر بدرى
في الأيام الأخيرة من رمضان، وبينما يبدأ العد التنازلي لوداعه استعدادا لاستقبال عيد الفطر المبارك، لا يكون لأى أغنية رمضانية سلطة وسيطرة على الأجواء سوى أغنية "تم البدر بدرى"، وكأنما تصبح هي "المنبه" الذي يؤكد للناس أن الشهر الكريم على وشك الرحيل.

وهذه الأغنية الأيقونية من غناء المطربة شريفة فاضل التي تعد إحدى أفضل أغنياتها، ويحفظها ع ظهر قلب كل من سمعها، بل ويردد الجميع في شوق "والله لسه بدرى والله يا شهر الصيام".


Advertisements
الجريدة الرسمية