الجمعة 21 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

عقاريون يستعرضون تحديات السوق.. هشام طلعت مصطفى: 80% ارتفاعا في الأسعار.. روبرت جاكسون: مصر تحتل المرتبة ٥٧ عالميا في الشفافية بمجال العقارات.. وشكري: القطاع ينتظر تدشين اتحاد المطورين

هشام طلعت مصطفى
هشام طلعت مصطفى


حدد عدد من كبار المطورين العقاريين أبرز آلام وأزمات السوق العقاري، وفرص وتحديات القطاع الفترة القادمة، والإجراءات المطلوبة لتحسين أداء السوق.

وأكد هشام طلعت مصطفى، رئيس مجموعة طلعت مصطفى، أن السوق العقارى شهد ارتفاعا في تكلفة البناء والتشييد بما أدى إلى زيادة أسعار العقارات بنسبة ٨٠% منذ 2016.

وأشار، إلى أن الإصلاحات الاقتصادية أدت لانخفاض فوائض دخل المواطنين بما أثر على حجم الطلب بالسوق بما يتناسب مع القدرات الشرائية للمواطنين، وبدأت الشركات تلجأ لزيادة فترات التقسيط.

ولفت إلى أن السوق العقارى لا يشهد تراجعا في حركة المبيعات ولكن تغير في شكل الطلب، لافتا إلى أن المطور لن يستطيع أن يعمل بمفرده في ضوء المتغيرات الجديدة بالسوق العقارى، وذلك يتطلب وجود دور أكبر للقطاع المصرفى.

شركات العاصمة
وأكد هشام طلعت مصطفى، أنه يحمل شركة العاصمة الإدارية مسئولية سلوكيات الشركات العقارية العاملة بالعاصمة الإدارية الجديدة والتي تعد ممارسات غير سليمة بالسوق العقارى.

معايير
وقال روبرت جاكسون، الرئيس التنفيذى للمعهد الملكي لمساحي العقارات المعتمدين ببريطانيا، إن المعهد وضع عددا من المعايير والقواعد لقياس الأسواق العقارية بدول العالم.

وأوضح، أن أحد هذه المعايير هي مدى الالتزام بالشفافية والإفصاح ومكافحة غسيل الأموال في مجال العقارات.

وأشار إلى أن مصر تأتى في المرتبة 57 وفقا لمعايير الشفافية الدولية بالسوق العقاري، فيما تتصدر دبي قائمة الدول العربية، لافتا إلى أن دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعد الأعلى تكلفة في البناء والتشييد.

الإسكان المتوسط
فيما أكد المهندس طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، تعهد البنك المركزي بتجديد مبادرة دعم التمويل العقاري للإسكان المتوسط خلال يوليو المقبل بفائدة ميسرة تصل لـ١٠.٥%، مشيرا إلى أن ذلك القرار جاء استجابة لمطالبة الغرفة بضرورة تفعيلها.

وأشار إلى اهتمام الغرفة لتنظيم السوق العقاري بالتعاون مع الحكومة والتعامل مع الدخلاء على المهنة، لافتا إلى أن السوق ينتظر تدشين اتحاد المطورين العقاريين، مؤكدا أنه سيكون له دور كبير في تنظيم العلاقة بين عناصر المنظومة من حكومة ومطور وعميل.



Last Update : 2020-02-20 09:45 AM # Release : 0061