الثلاثاء 18 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

توقعات بزيادة في سعر طن الحديد بعد فرض رسوم إغراق

 حديد -  أرشيفية
حديد - أرشيفية


توقع أحمد الزيني، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقاهرة، ورئيس شعبة مواد البناء، ارتفاعا في أسعار الحديد بنسبة 15%، بعد البدء في تطبيق فرض رسوم على واردات الحديد.

وأكد في تصريح خاص لـ«فيتو»، أن هذا القرار به ضرر بالغ على المستهلك المحلي، لا سيما وأن متوسط الزيادة قد تصل إلى 1000 جنيه على الطن الواحد.

وطالب الزيني، بضرورة إعادة النظر في القرار لحماية المستهلكين من ارتفاع الأسعار، مشيرا إلى أن هذا القرار يصب في مصلحة بعض المصانع التي تستورد مادة البليت، وكذلك الشركات المنتجة لهذه المادة في مصر.

وتعتزم وزارة الصناعة والتجارة، فرض رسوم إغراق على واردات حديد التسليح والبليت "المادة الخام التي تدخل في صناعة الحديد"، لمدة تصل إلى 180 يوما.

وقالت منظمة التجارة العالمية في تقرير على موقعها الرسمي: إن مصر أخطرتها بوجود زيادة كبيرة ومفاجئة في حجم واردات المنتجات المعدنية من الناحيتين المطلقة والنسبية للإنتاج المحلي، حيث زاد حجم الواردات في النصف الثاني من عام 2018 بشكل ملحوظ بالمقارنة مع النصف الأول من عام 2017.

وأوضح تقرير منظمة التجارة العالمية، أن هذه الزيادة الحادة والمفاجئة في الواردات تسببت في إصابة الصناعة المحلية بأضرار جسيمة، وانخفضت المبيعات وحصة السوق من الصناعة المحلية بشكل حاد، بينما زادت حصة السوق من الواردات بشكل ملحوظ، وبالتالي زادت كمية المخزون بشكل حاد، لهذا تعرضت الصناعة المحلية لخسائر في النصف الثاني من 2018، وفق ما ورد في تقرير المنظمة.



Last Update : 2020-02-17 03:58 PM # Release : 0053