رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«المرشدين السياحيين» تتمرد على قرار رانيا المشاط..الطعن على قرار تشكيل لجنة تسيير أعمال..وترفض تسليم النقابة..دعوة الجمعية العمومية للانعقاد غدا.. 4 مرشحين على مقعد النقيب..و6 آلاف و850 لهم

الدكتورة رانيا المشاط
الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة

تستعد غدا نقابة المرشدين السياحيين، لإجراء انتخاباتها لاختيار النقيب وأعضاء النقابة بإجمالي 8 أعضاء، على أن تجري الإعادة يوم 22 من الشهر الجاري، في حال عدم اكتمال النصاب القانوني بحضور 3 آلاف و425 عضوا، من إجمالي 6 آلاف و850 عضوا مقيدين بجداول النقابة.


يأتي ذلك في الوقت الذي سبق وأصدرت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، قرارا بتشكيل لجنة لتسيير أعمال النقابة.

الطعن على القرار
وسارع مجلس نقابة المرشدين السياحيين السابق برئاسة حسن النحلة، بالتقدم بطعن على قرار وزيرة السياحة، بشأن تشكيل لجنة تسيير أعمال النقابة، وكان مقررا النظر في هذا الطعن 7 من أبريل الجاري إلا أنه تم تأجيلها إلى 14 من نفس الشهر، إلى أن تم حجز الدعوى للنطق بالحكم في يوليو المقبل.

ورفض المجلس تسليم النقابة إلى لجنة تسيير الأعمال، مؤكدين أن القرار انتهاكًا للقانون المنظم لمهنة الإرشاد السياحي رقم 121 لسنة 1983، والدستور المصري، والذي نص في مواده رقم  76، و77 على حرية النقابات واستقلالها وعدم التدخل في قراراتها ولا يجوز حل مجالس نقابتها إلا بحكم قضائي، وتخطي القرار الحقوق الدولية التي تنص على حرية النقابات المهنية.

فتح باب التقدم للأعضاء
وأعلن المجلس السابق فتح باب التقدم أمام الأعضاء للمنافسة على مقاعد النقيب وأعضاء مجلسه، حيث تقدم 4 للمنافسة وهم رامي سعيد فرج مينا، ونقيب المرشدين السياحيين السابق حسن النحلة، وأسامة طنطاوي، وإيناس خطاب.

وتقدم 23 مرشحا للمنافسة على مقاعد عضوية النقابة "8 مقاعد" وهم: أحمد أبو المجد، أسامة عبد الحليم الجعفري، أحمد نصر، عزة الدمرداش، نصر الخبيري، نشوة الشرقاوي، أحمد السنوسي، ومحمود خليفة، وحسن خطاب، وزاهر باسيلي، وهدي راضي، وإيهاب موسى، ومصطفى صالح، وناصر الشامي، وياسر عبد الوهاب، وتامر أحمد، ومحمد المعداوي، وزكريا كمال، وكريم حسنين، ومايكل يحيى، ويسرية محمود، ومحمد مصطفى أبو حجر.

المقيدون بالجداول
ويبلغ عدد الأعضاء الذين يحق لهم التصويت بانتخابات النقابة 6 آلاف و850 عضوًا، قاموا بتجديد كارنيهات النقابة عن عامي 2018 و2019، وأن اكتمال النصاب القانوني للنقابة يحتاج إلى نصف الأعضاء بما يعادل 3 آلاف و425 عضوًا.

ودعا حسن النحلة، نقيب المرشدين السياحيين السابق ومرشح النقابة على مقعد النقيب، كافة أعضاء النقابة إلى النزول لاختيار المجلس الذي يمثلهم خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن عدد الأعضاء المقيدون بجدول النقابة العامة بالقاهرة يصل إلى 2811 عضوا، وعدد الأعضاء المقيدين بالنقابة العامة بالأقصر 1117 عضوا، وفرع النقابة في أسوان 336 عضوا، وفرع الإسكندرية 369 عضوا، وفرع الغردقة 279 عضوا، وشرم الشيخ 30 عضوا،  الهرم 1912 عضوا، والنقابة العامة للقاهرة 2811 عضوا.

أماكن اللجان
تفتح النقابة أبواب الاقتراع في 13 فرعا لها على مستوى الجمهورية، بحيث توجد 3 لجان بمقر النقابة العام في القاهرة، و3 لجان بمقر النقابة الفرعية في الجيزة، ولجنة للوافدين بالهرم، ولجنتان بفرع النقابة بالأقصر، ولجنة بمعبد الكرنك للوافدين، و4 لجان بفروع النقابة في الإسكندرية وأسوان والغردقة وشرم الشيخ، ولجنة بفندق بفندق شتايجن برجر التحرير بجوار المتحف المصري لأي مرشد وافد إلى القاهرة، على أن ينطلق التصويت من التاسعة صباحا وحتى السابعة مساء من نفس يوم الاقتراع.

لجنة تسيير الأعمال
وكانت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، أصدرت قرارا وزاريا في 17 فبراير الماضى، بتشكيل لجنة مؤقتة لتسيير أعمال نقابة المرشدين السياحيين، برئاسة سمير محمد عبد الوهاب أنور، وعضوية كل من حسام زكريا سلامة ومازن ماهر سامى غبريال وسامح شفيع عمر يوسف وطارق فاروق إبراهيم.

تحديد مدة اللجنة
أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، أن الهدف من هذا القرار هو تولي اللجنة دعوة الجمعية العمومية للنقابة للانعقاد لانتخاب النقيب وأعضاء مجلس الإدارة، وتسيير أعمال النقابة وتصريف شئونها، بعد انتهاء ولاية مجلس إدارة النقابة الحالي في شهر يوليو الماضي.

وحرصت الوزيرة على تحديد مدة قصيرة لأعمال اللجنة المؤقتة بستة أشهر من تاريخ العمل بالقرار، أو لحين انتخاب مجلس النقابة الجديد، أي التاريخين أقرب، إدراكا من الوزارة بضرورة إقامة التوازن الدقيق بين قيام النقابة على شئونها وعدم التدخل في أعمالها وبين تحقيق الصالح العام وسير العمل بانتظام.

اكتمال النصاب القانوني
يذكر أن نقابة الإرشاد السياحي دعت لإجراء انتخابات مجلس إدارة نقابة المرشدين السياحيين في 24 يوليو الماضى، وتم تأجلت إلى 31 يوليو الماضى لعدم اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية، إلا أنها لم تكتمل أيضا، ورغم مرور ما يزيد على سبعة أشهر لم تتم الدعوة مرة أخرى لانعقاد الجمعية العمومية للنقابة لانتخاب النقيب وأعضاء مجلس الإدارة، وهو ما دعا الوزارة إلى إصدار قرارها بتشكيل لجنة مؤقتة لهذا الغرض. 
Advertisements
الجريدة الرسمية