الجمعة 24 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

تفاصيل ندوة لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة بمهرجان الإسماعيلية


انتهت منذ قليل، ندوة لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة وأفلام التحريك، بمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، بحضور جميع أعضاء لجنة التحكيم المكونة من المخرجة الفرنسية مارلين كانتو رئيس لجنة التحكيم، المخرجة والمنتجة كاثرين ميبورج من جنوب أفريقيا، المخرج المصري محمد حماد، والمخرجة اليونانية انستاسيا ديمتريا، والمخرج الإماراتي نواف الجناحي.

في البداية أوضحت رئيس لجنة التحكيم المخرجة مارلين كانتو، أن هذه الزيارة ليست الأولى لها لمصر ولكنها أول مشاركة لها في مهرجان الإسماعيلية كرئيس للجنة التحكيم، وسعيدة بتلك التجربة.

وأضافت أن هناك لغة سينمائية متفق عليها في لجان التحكيم، ورغم اختلاف ثقافات الأفلام إلا أنه يتم الاتفاق على جماليات الفيلم بسهولة، وكذلك مناقشة العناصر الخاصة به بسهولة، ورغم اختلاف البلاد لكن الحديث عن السينما يكون واحد.

وأكدت المخرجة كاثرين ميبورج أن هذه الزيارة هي الأولى لمصر، وسعيدة بتجربة وجودها في لجنة التحكيم بالمهرجان، وتعتبره فرصة جيدة.

وأضافت أن الاتفاق ما بين أعضاء لجنة التحكيم يكون سهل عندما تكون الأفلام جيدة ومستواها جيد، موضحة إنهم من بداية مناقشاتهم معا كلجنة واحدة متفقين مع بعضهم في الآراء ولا يوجد خلافات.

وأشار المخرج الإماراتي نواف الجناحي، إلى أن هذه ثالث مشاركة له في مهرجان الإسماعيلية، فقد شارك من قبل بعملين من إخراجه وجاءت المشاركة الثالثة كعضو لجنة تحكيم، مؤكدًا على اعتزازه بمهرجان الإسماعيلية لأن لديه سمعة جيدة ومهرجان دولي كبير.

وأوضح نواف أن المهرجان خلال السنوات السابقة حاول إن يطور نفسه عام بعد الأخر والبرمجة بداخله تكون متوازنة، والحضور الدولي به متميز ولا جدال عليه ويكبر عام بعد الآخر، مؤكدًا أن المهرجان يبحث دائمًا عن التجديد مثل استحداث للجنة تحكيم إضافة هذا العام عكس الأعوام السابقة.

وأضاف المخرج المصري محمد حماد، أنه كان عضو لجنة تحكيم في مسابقة أسبوع النقاد الدولي بمهرجان القاهرة ولكن هذه أول مرة يشارك فيها كعضو لجنة تحكيم في مهرجان الإسماعيلية، مؤكدا أن صغر سنه ميزة للجنة لأن التنويع مهم جدًا، لأن هذا يعطي وظائف مهمة وقوة للجنة التحكيم.

وأكد أنه يضع نفسه مكان المخرج الذي يشاهد فيلمه، فهذه نقطة هامة لأي عضو لجنة تحكيم.

وقالت المخرجة انستاسيا ديميتريا، إن هذه هي الزيارة الأولى لمصر، وترى أن المهرجان جيد جدًا ويقدم سينما مختلفة ومميزة ضمن عروضه.