رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

7 أسئلة تكشف مصير جامعة الجلالة الجديدة

مشروع جامعة الجلالة
مشروع جامعة الجلالة الجديدة

جامعة الجلالة، واحدة من مشروعات الدولة القوية، التي أسست على هضبة كانت مقرا ثابتا للجبال والتلال العالية، ومع إصرار القيادة السياسية ورفع شعار "تحدى التحدي" استطاعت الشركات المصرية الوطنية تحت إشراف تام للهيئة الهندسية، وخلال عامين أن تحول منطقة الجلالة إلى منطقة فاخرة من المشروعات، والتي من ضمنها مشروع جامعة الجلالة الجديدة، والتي تأخذ اهتماما كبيرا لدى القيادة السياسية، خاصة وأنها ستكون بداية لتنمية تعليمية حقيقية بتلك المنطقة، وسوف تساهم في تطبيق عملى واضح لعملية البحث العلمي على أرض الواقع.


"فيتو" طرحت إجابات لعدة أسئلة تهم الرأى العام حول مشروع جامعة الجلالة الجديدة والتي جاءت كالتالي:

- متى يتم بدء الدراسة بالجامعة؟

جامعة الجلالة بدأت حيز التنفيذ الفعلى للاستعداد لانطلاق الدراسة بها العام الدراسى القادم، ومن المفترض كما أعلن وزير التعليم العالى أنها ستكون واحدة من الجامعات المتميزة والتي تضم تخصصات جديدة، ولكن حتى الآن لم يتم الإعلان الرسمى عن نوعية التدريس بها، أما فروع لجامعات دولية، أو جمعة ذكية، أو برامج دراسية عالية الجودة.

- ما نوع التعليم الذي تقدمه الجامعة؟
قال وزير التعليم العالى مسبقا على هامش مؤتمر التعليم المنتدى، ردا على سؤال " فيتو":" جامعة الجلالة هي مشروع الدولة لـ100 سنة للأمام، وأتصور أنه بعد الانتهاء من المشروع كاملا نستطيع تسويقه بشكل أفضل، وعدم الانتهاء من المشروع كاملا يصعب علينا بعض الأمور ومنها الحديث مع أي جامعة بالخارج إلا في حالة وجود كيان جامعى من رئيس جامعة وإدارة".

- لماذا لم تعلن نوعية التعليم المقدم بالجامعة حتى الآن؟
أكد عبدالغفار أن العمل يتم على قدم وساق لتجهيز الجامعة أمر صعب سواء في الإنشاءات أو التجهيزات قائلا :" لو تكلمنا على جامعة ذكية فنحن نهيئ للطلاب كل مكان يمثل الجامعات الذكية من تجهيزات وإمكانيات".

ما عدد الطلاب المسموح بقبولهم بالجامعة؟ وما المساحة الكلية للمنشآت؟
تستوعب الجامعة 12 ألفًا و750 طالبًا في مراحلها الثلاث، وتحتوي على أكاديمية للعلوم بهضبة الجلالة على مساحة 12 فدانًا، كما تستوعب الأكاديمية 5040 طالبًا.

- ما التخصصات التي تشملها الجامعة؟
تضم تخصصات (القانون والتحكيم الدولي، ودراسة التجارة الدولية وآلياتها، وإدارة الكوارث والأزمات، والنانو تكنولوجى، والبيوتكنولوجى، ومجال الطاقة المتجددة والذرية، وعلوم الصناعات البتروكيميائية، وعلوم البحار).

- ما الشروط العامة للقبول بالجامعة؟
هناك اختبار قبول عام يهدف إلى قياس القدرات والمهارات الشخصية للمتقدم، واختبار لغة إنجليزية يقيس مدى إجادة الطالب للغة الإنجليزية "قراءة وكتابة وتحدثا"، ويمكن توفير شهادة من أحد الامتحانات الدولية لإجادة اللغة TOEFL أو IELTS بحد أدنى يتم تحديده لكل برنامج، بديلا عن اختبار الجامعة الخاص باللغة، وأخيرا اختبار تخصص تبعا للبرنامج المتقدم له الطالب.

هل هناك مقابلة شخصية مع كل طالب يترشح للجامعة؟
أكدت الوزارة، أنه من المقرر أن يتم احتساب مجموع اعتباري للثلاث اختبارات، بحيث يمثل الجزء الأول والثانى 25% من المجموع الاختباري، بينما الجزء الثالث 50%، ويتم ترتيب المتقدمين وفقا للمجموع الاعتباري في اختبار القبول، وتعقد مقابلة شخصية مع الطالب الناجح للتأكد من توافق قدراته ورغباته مع التخصص الذي يتقدم له.

ويطالب الطالب بتقديم أصول المستندات بعد إخطار الطالب بقبوله المبدئي في البرنامج، وقبل إعلان قبول الطالب بشكل نهائى يتم إعلان قائمة انتظار للناجحين في اختبار القبول في حالة استيفاء العدد المطلوب قبوله في البرنامج.
Advertisements
الجريدة الرسمية