رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«أيمن الرقب»: ترامب ونتنياهو «إيد واحدة».. أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس: خيار حل الدولتين «مات للأبد».. صفقة القرن ستتحول لأمر واقع.. وزعيم الكيان الصهيوني أصبح 

أيمن الرقب
أيمن الرقب

حسم الجمهور الإسرائيلي أمره في الانتخابات الأخيرة، وقالها بصوت عال: نحن أنصار التطرف، مؤكدًا أنه لا صوت يعلو في إسرائيل فوق صوت اليمين الصهيوني المتطرف، وتكلل ذلك بنجاح رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، لولاية خامسة، رغم تهم الفساد التي لاحقته خلال الآونة الأخيرة، لينعش آمال المستوطنين، ويستعد هو وحليفه الأمريكي، دونالد ترامب، لفرض ما سمى بصفقة القرن كأمر واقع على المنطقة.


الملك
وفي هذا الصدد، أكد الدكتور أيمن الرقب، المحلل السياسي الفلسطيني وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، أن وصول نتنياهو للحكم للمرة الخامسة إنجاز لم يتمكن أي زعيم صهيوني سابق من تحقيقه، وهو ما جعل من نتنياهو رمزا جديدا لدولة الاحتلال، ويطلق عليه بعض مواطني دولة الاحتلال «الملك»، مشيرًا إلى أن هذه الحالة ستجعل نتنياهو يمارس مزيدًا من إنكار حقوق الشعب الفلسطيني.

«الرقب» أوضح، في حوار لـ «فيتو»، أن خيار حل الدولتين مات منذ زمن بعيد، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن نتنياهو لا يؤمن إلا بالحل الاقتصادي، ولن يسمح بوجود كيان فلسطيني في الضفة الغربية، وفقط حكم ذاتي في الضفة، وفي مدن متقطعة بالحواجز الإسرائيلية وكيان مستقل في قطاع غزة يتحول بالتدريج لدولة فلسطينية.

تداعيات
وعن تداعيات فوز نتنياهو، يوضح «الرقب» أنه من يتابع السياسة الإسرائيلية خلال السنوات الأخيرة كان يتوقع فوز نتنياهو واليمين الذي يمثله، فالمجتمع الإسرائيلي يميل إلى اليمين، ولا يؤمن بالحل السياسي وحل الدولتين، ويتزايد رفضه للتعايش مع الشعب الفلسطيني.

وأوضح: «لا أعتقد فوز نتنياهو أو منافسه بني جانتس كان سيؤثر على المشهد الفلسطيني، فقد سبق وصرح وزير خارجية إسرائيل السابق، سلفان شالوم، بأنه كلما اقترب الطرف الفلسطيني والإسرائيلي من إبرام اتفاق ينهي الصراع تتدخل قوى خارجية لتفسد ذلك، وكأن الصراع يجب أن يستمر، وهذا ما حدث بالفعل فعندما اقتربنا من توقيع اتفاق سلام مع رئيس وزراء الاحتلال الأسبق، إيهود أولمرت، ثبتت عليه ملفات فساد، وتم إخراجه من المشهد، ونفس السيناريو جرى مع وزيرة خارجية الاحتلال السابقة، تسيفي ليفني، نحن لا يهم عندنا من يفوز بالانتخابات الإسرائيلية بقدر ما هو أهم ألا وهو ترتيب بيتنا الفلسطيني، والذي بات ينفذ صفقة القرن بيده، تنسيق أمني في الضفة وتمسك بسلطة لا سلطة لها، وفي قطاع غزة تمسك بكرسي تحت الحصار الإسرائيلي، الشعب الفلسطيني بحاجة لمعجزة للخروج من حالته لا للنظر للحالة الإسرائيلية».

هدايا ما قبل الفوز
ويكمل أن فوز نتنياهو رغم صعوبته كان متوقعا، بعد أن أجل المستشار القضائي لدولة الاحتلال البت في ملفات فساد نتنياهو لشهر يوليو القادم، ولقد ساعد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، نتنياهو في هذا الفوز فترامب أهداه الجولان قبل الانتخابات بعدة أيام، وبوتين أهداه جثة جندي مفقود منذ حرب ١٩٨٢.

واستغل نتنياهو الحدثين في الانتخابات، رغم أن كل استطلاعات الرأي التي كانت تعطي حزب «أزرق أبيض» تقدمًا بعدة مقاعد عن حزب الليكود الذي يقوده نتنياهو، إلا أن الأمر تغير لأن الناخب الإسرائيلي يجد أن نتنياهو قادر على تحمل مسئولية دولة الاحتلال، كما أنه تمكن من إحداث اختراق في أكثر من مكان، فهو من كرس الانقسام الفلسطيني، وإحداث اختراق في بعض الدول العربية وأفريقيا، كما أنه لا يوجد في الساحة من ينافسه في زعامة دولة الاحتلال، إضافة لرغبة إدارة ترامب في فوزه ليكمل معهم تنفيذ صفقة القرن، وكثيرة هي المتغيرات التي أثرت رغم كل ملفات الفساد على الناخب الإسرائيلي الذي لم يجد سبيلا أمامه سوى إعطاء ثقته في اليمين وفي نتنياهو.

الولاية الخامسة
أما عن توقعاته للولاية الخامسة، فيرى أيمن الرقب أن نتنياهو أصبح رمزا لدولة الاحتلال، وهو ما سيجعله يمارس مزيدًا من إنكار حقوق الشعب الفلسطيني، ووقاحته قبل الانتخابات في حوار جريدة «إسرائيل اليوم» أكبر دليل، فهو يؤكد أنه لن يتنازل عن مستوطنات الضفة الفلسطينية، وأنه لن يفك أي مستوطن ومع دعم إدارة أمريكية صهيونية قد نجده يعلن بدعم واعتراف أمريكي ضم مناطق C وB من أراضي الضفة الفلسطينية، والتي تمثل أكثر من ٨٠ بالمائة من أرض الضفة، وتحويل الكيانات الفلسطينية في الضفة لكيان حكم ذاتي متقطع يمتد من قلب القدس في شريط حدودي حتى أريحا، محاصرًا بالمستوطنات.

وفي ظل تمسك رئيس السلطة محمود عباس بالتنسيق الأمني ستتحول الأجهزة الأمنية الفلسطينية لجيش يحمي الاحتلال من جانب الحكم الذاتي الفلسطيني، كما كان جيش لحد في جنوب لبنان، وقد نرى مباشرة بعد تشكيل حكومة الاحتلال الجديدة المتوقع في مطلع الشهر القادم أن ترامب يعترف بسيادة الاحتلال على الضفة الغربية لحاجات الاحتلال الأمنية، ويلتقط نتنياهو هذا الأمر لتوسيع المستوطنات وضمها لدولة الاحتلال، وبذلك يرضي اليمين الإسرائيلي.

الحرب المقبلة
ويكمل أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، عن ما أثير حول حرب نتنياهو في الصيف، أن رئيس وزراء الكيان الصهيوني أكد أكثر من مرة أنه لن يخوض حربًا يخسر فيها جنوده، طالما أنه يستطيع تجاوز ذلك بدون حرب، وهو يدرك أن قطاع غزة لا يحتمل حربًا جديدة وهو لم يتعاف بعد من حرب ٢٠١٤، وأن وجود حماس في الحكم في قطاع غزة يحافظ على استمرار الانقسام وأنه لن يدفع جنوده لخوض حرب يسقط بها حكم حماس، ويسلم قطاع غزة بعدها لرئيس السلطة أبو مازن.

وأوضح أن القصف بالطائرات، فقط، لا ينهي حكم حماس.. الحرب البرية هي التي تستطيع حسم هذا الأمر، وهذا يعني دفع آلاف الجنود لقطاع غزة المجهز من قبل المقاومة بشبكة أنفاق تجعل جنود الاحتلال فريسة سهلة لهم.. نتنياهو يدرك أن الدخول لقطاع غزة يعني سقوط مئات من جنوده في هذه الحرب، وبالمقابل استمرار الانقسام مفيد له ولدولته ولمشروعه، قد نجد تنفيذًا للتفاهمات التي بدأت قبل الانتخابات بين الاحتلال وقطاع غزة وليس حربًا، قد نجد هدنة لعدة سنوات تخدم في المدى البعيد فصل قطاع غزة بشكل كامل، والاعتراف به كدولة فلسطينية، وهو جزء من صفقة إدارة ترامب، وفي حال إطلاق صواريخ من قطاع غزة سيكون الرد عليها بقصف عدة أهداف، وهكذا سيستمر الأمر دون الدخول في حرب مفتوحة على قطاع غزة.

الجولان والقدس
وتابع «الرقب» أنه فيما يتعلق بالجولان والقدس، فالسيناريو الأقرب لنتنياهو هو منح الجنسية الإسرائيلية بالقوة، والضغط على سكان القدس والجولان، وأن يعزز الوجود اليهودي بها أكثر وأكثر، قائلًا: «أعتقد أن القدس ستكون خط المواجهة الأول، والأهم في مواجهة قرارات نتنياهو خاصة أن سكان مدينة القدس لن يسمحوا بتنفيذ التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى، ليسمح لليهود بإقامة صلوات تلمودية في باحات المسجد الأقصى، وإجراءات الاحتلال ستفجر الصراع الديني رغم تراخي موقف السلطة، ولكن الشعب الفلسطيني في مدينة القدس هو الذي سيكون عليه الحمل الأكبر والأهم في مواجهة هذا الاحتلال وإجراءاته».

حل الدولتين
وبالنسبة لملف حل الدولتين يرى «الرقب» أن هذا الملف مات منذ زمن، قائلًا: «نتنياهو لا يؤمن إلا بالحل الاقتصادي، ولن يسمح بوجود كيان فلسطيني في الضفة الغربية وفقط حكم ذاتي في الضفة، وفي مدن متقطعة بالحواجز الإسرائيلية، وكيان مستقل في قطاع غزة يتحول بالتدريج كدولة فلسطينية، على الأرض ومع توسع المستوطنات حل الدولتين بات من المستحيل تنفيذه، وبالتالي أصبح جزءا من الماضي، في ظل ضعف التنظيمات الفلسطينية وهلامية السلطة الفلسطينية وفقدانها أي فعل، وفوز نتنياهو التاريخي سيجعله يقرصن أكثر وأكثر على السلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني».

أجواء المنطقة
وفيما يتعلق بفوز اليمين الإسرائيلي، وما يتعلق بأحوال المنطقة يقول الرقب: «الاحتلال الإسرائيلي يجد أن الفوضى في المنطقة العربية لصالحه، وقد غذى هذه الحروب والتخريب في المنطقة لرفع قيم الصراع، وجعل الجميع ينكفئ على ذاته، وهو يمرر ما يريد وخاصة في السيطرة على الضفة وتهويد مدينة القدس، وهذا قوة لليمين الصهيوني وللحريديم الذين يقومون يوميا باقتحام المسجد الأقصى، والمنطقة العربية كل له همومه الآن، ومصر فقط هي الدولة الوحيدة التي تحاول إنقاذ القضية الفلسطينية، لأنها تعتبرها قضية أمن قومي، وترى أن حل الدولتين هو الحل الأمثل حتى لا تجد دولة غزة تمرر في ظل هذه الظروف في المنطقة.

صفقة القرن
واختتم الرقب حديثه حول صفقة القرن، موضحًا أن ما يسمى بصفقة القرن تنفذها إدارة ترامب بهدوء وعلى مراحل، وسيعلن شكلها النهائي نهاية الشهر الجاري أو منتصف الشهر القادم، ولكن علينا أن نعرف أن الاعتراف بالقدس عاصمة للمحتلين وأن الجولان أرض إسرائيلية، وكذلك السعي لتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين كلها أجزاء من صفقة القرن، وقد يكون ضم أجزاء من الضفة لإسرائيل بحجة احتياجات أمنية قبل إعلان الشكل النهائي للصفقة الأمريكية هو جزء من الخطوات المتدرجة للصفقة.

وأوضح أن ترامب أعلن قبل أن يبدأ الحديث عن صفقة القرن أنه سيتخذ خطوات تكون بمثابة صدمة سياسية، يليها حل سياسي، وهذا ما حدث حتى الآن من قبل إدارة ترامب، الصفقة التي يتضح أنها بشكل أساسي تنهي حل الدولتين، وتعطي الاحتلال كل ما يريده بالطبع مرفوضة فلسطينيًا وعربيًا ودوليًا، وما أخشاه هو تمريرها في ظل الانقسام الفلسطيني والفوضى والتخريب في المنطقة، وفجأة نجد الأمر أصبح واقعا.
Advertisements
الجريدة الرسمية