X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 21 أكتوبر 2019 م
4 نصائح لمواجهة عدم استقرار الطقس.. أبرزهم عدم استخدام التليفون أثناء الرعد محافظ الغربية يتابع الموقف التنفيذي للمنطقة الصناعية بالمحلة أخبار ماسبيرو.. استعدادات بالوطنية للإعلام لمؤتمر إذاعة القرآن 24 مليون جنيه لرصف وتجميل 6 كيلو بالطرق الرئيسية بالمحلة الكبرى "البيطريين" تطالب بلقاء رئيس الوزراء لتأمين الحدود من حمى الوادي زراعة البرلمان تواجه الحكومة بأزمة قانون التعاونيات والزراعات التعاقدية تدريبات بدنية قوية وتأهيلية للاعبي الزمالك ضبط عاطل قتل صديقه في مشاجرة بينهما بالغربية "البيئة" تكشف سبب تأثر مستوى جودة الهواء اليوم بالقاهرة الكبرى حسين زين يلتقى نقيب المهن السينمائية تسليم ٧١٦ وحدة بمشروع الإسكان الاجتماعي بكفر الدوار في البحيرة مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا أزمة في الملاكمة بسبب دورة الألعاب العسكرية بالصين بالإنفوجراف.. التخطيط تنشر أهداف مؤتمر قدرات التقييم الوطنية لعام 2019 اللقطات الأولى لضبط 500 طربة حشيش في السويس (فيديو) عماد النحاس يطالب لاعبي المقاولون بإغلاق صفحة لقاء الزمالك إسماعيل يوسف يؤازر لاعبي الزمالك قبل مواجهة بطل السنغال الجزيرة الإماراتي يفقد 5 نجوم في مواجهة الإسماعيلي بالبطولة العربية مصادرة 8 آلاف عبوة صلصة و4 أطنان لانشون قبل بيعها بالأسواق (فيديو)



تفضيلات القراء

أهم موضوعات خارج الحدود + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

السودان.. اعتصامات أمام مقر قيادة الجيش.. ومجلس الأمن يعقد جلسة طارئة

الجمعة 12/أبريل/2019 - 10:51 ص
DEUTSCHE WELLE
 
من المرتقب أن يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة، اجتماعا سريا طارئا لمناقشة الوضع في السودان بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير وتشكيل مجلس رئاسي عسكري لإدارة شئون البلاد. 

ويأتي الاجتماع الأممي بعد مطالبة المجتمع الدولي للقيادة العسكرية الجديدة في الخرطوم بسرعة تسليم السلطة إلى قيادة مدنية لتنظيم فترة انتقالية في البلاد تضمن تحقيق المحتجين في إقامة نظام ديمقراطي وتحقيق العدالة الاجتماعية.

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عن توقعاته بأن يتم تحقيق طموحات السودانيين خلال مرحلة انتقالية مقبولة. 

ودعا غوتيريش كل أطراف المشهد السوداني إلى أقصى درجات ضبط النفس، حسب تعبير المتحدث باسمه في نيويورك.

وكانت الولايات المتّحدة قد دعت الليلة الماضية الجيش السوداني إلى تشكيل حكومة "جامعة" تضمّ مدنيين. 

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأمريكية روبرت بالادينو: إنّ "الولايات المتحدة تُواصل دعوة السلطات الانتقالية إلى ضبط النفس وإفساح المجال أمام مشاركة مدنيين في الحكومة". 

وأضاف "الشعب السوداني قال بوضوح إنّه يُريد انتقالًا يقوده مدنيّون"، وإنّ هذا الأمر يجب أن يحصل "في وقت أسرع بكثير من عامين". 

ولم يوضح المتحدّث ما إذا كانت الولايات المتحدة ستقبل بتولّي العسكر السلطة لفترة انتقالية، إذا كانت مدّة هذه الفترة أقلّ من عامين.

كما دعت مفوضة الشئون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني الليلة الماضية الجيش السوداني إلى نقل السلطة "سريعًا" إلى المدنيين، منوّهةً برغبة الشعب السوداني في التغيير. 

وقالت موغريني في بيان: "وحدها عملية سياسية موثوق بها وشاملة بإمكانها أن تلبّي تطلّعات الشعب السوداني وأن تؤدي إلى الإصلاحات السياسية والاقتصادية التي يحتاج إليها البلد".

وأضافت: "لا يمكن تحقيق ذلك إلاّ من خلال تسليم السلطة سريعًا لحكومة انتقالية مدنيّة. في هذه العملية، يجب على الجميع ممارسة الهدوء وأقصى درجات ضبط النفس".

في غضون ذلك ورغم فرض نظام منع التجوال وحظر التظاهر في البلاد، واصل آلاف المتظاهرين السودانيّين اعتصامهم أمام مقرّ القيادة العامّة للجيش في الخرطوم منذ مساء الخميس رافعين شعارات تطالب بسلطة مدنية. وهتفوا قائلين "شالو حرامي وجابوا حرامي، تسقط بس". و"ثورة، ثورة". وقال تجمع المهنيين السودانيين "الانصياع لقرار حظر التجوال هو اعتراف بحكومة الإنقاذ المستنسخة". وأضاف "خليك مكانك واحرس ثورتك".

وذكر أنه لن يتم إنهاء الاعتصام أمام وزارة الدفاع قبل تسليم السلطة إلى حكومة مدنية انتقالية. وقال عمر صالح سنار القيادي في تجمع المهنيين السودانيين إن التجمع يتوقع التفاوض مع الجيش بشأن تسليم السلطة إلى حكومة مدنية.

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل


أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات