الثلاثاء 2 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

هل تتأثر أسعار اللحوم والدواجن بحجم الطلب المرتفع في رمضان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


قد تدفع عمليات الطلب المرتفعة من جانب المستهلكين على اللحوم والدواجن خلال شهر رمضان المبارك إلى تحريك بعض الأسعار وفقا إلى آليات العرض والطلب وعمليات السحب الموجودة على المنتجات.

وتشهد عمليات الطلب على السلع المختلفة الغذائية والمواد المختلفة، زيادة في الطلب، خاصة في الأسبوع الأول من الشهر، بنسبة تصل إلى 30% على الأقل خلال بداية الشهر الكريم.

توقعت شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، ارتفاع سعر الدواجن البيضاء خلال شهر رمضان.

وقال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية: إنه من المتوقع أن تشهد أسعار الدواجن ارتفاعا بنسبة تتراوح ما بين 10 إلى 15%.

وأضاف لـ"فيتو"، أن السبب في زيادة الأسعار المتوقعة خلال الأسبوع الأول من رمضان هو آليات العرض والطلب وزيادة الطلب على الدواجن في الأسبوع الأول.

وأشار "رئيس الشعبة" إلى أنه عقب انقضاء الأسبوع الأول من رمضان، سوف تبدأ أسعار الدواجن في التراجع داخل الأسواق، نظرا لقلة الطلب عليها، موضحا أن الأسعار سوف تتراجع في تلك الفترة، وتصل إلى أدنى مستوى لها ما بين عيد الفطر وعيد الأضحى، والتي تكون فيها معدلات الإقبال على شراء الدواجن خلالها متدنية.

وأضاف أن أسعار الدواجن البيضاء، شبه مستقرة حاليا في بورصة الدواجن الرئيسية، ولا يوجد بها أية زيادات أو طفرات تذكر، وأشار إلى أن أسعار البيض مستقرة إلى حد كبير داخل الأسواق والمزارع.

وفي نفس السياق، قال محمد وهبة، رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية: إن أسعار اللحوم البلدية لن تشهد ارتفاعا في أسعارها خلال شهر رمضان المقبل، مؤكدا أن السحب على اللحوم المستوردة يكون أكبر من اللحوم البلدية.

وأشار إلى أن المعروض من اللحوم كبير داخل الأسواق وخاصة اللحوم السودانية والمجمدات، والمنافذ المختلفة التابعة للقوات المسلحة ومنافذ أمان وجمعيتي، الأمر الذي سيؤدى إلى استقرار الأسعار في اللحوم.

وأوضح أن كيلو اللحوم السودانية يسجل 85 جنيها، وكيلو اللحوم الأخرى المستوردة 65 و70 جنيها، لافتا إلى أن الدولة سعت إلى توفير اللحوم للمستهلكين خلال شهر رمضان.

وأكد "رئيس الشعبة"، أن أسعار اللحوم البلدية تصل إلى 120 جنيها في محافظات الإنتاج، و130 جنيها في عواصم محافظات الإنتاج، وتصل إلى 150 جنيها في القاهرة والإسكندرية.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067