رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"الهجرة" توضح للمصريين بالخارج أهمية تخصيص 25% من النواب للمرأة (فيديو)

فيتو

نشرت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج عبر صفحاتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، الحلقة الثانية من حملة تحت عنوان "اعرف.. شارك.. حتى لو في الخارج"، وهي الحملة التي أطلقتها الوزارة للرد على استفسارات المصريين في الخارج، بشأن التعديلات الدستورية المرتقبة، ولتوعيتهم بأهمية المشاركة الفعالة في هذا الاستحقاق الدستوري.


وخلال الحلقة الثانية، تتحدث النائبة سوزي ناشد، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، عن طبيعة الدساتير، حيث أوضحت أن الدستور ليس وثيقة جامدة بل وثيقة نابضة بالحياة وقابلة للتعديل وفقًا لأي متغيرات سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية تطرأ على الدولة، وأن دولًا عديدة قامت بتعديل دساتيرها.

وأشارت النائبة إلى أن من أهم المواد التي طُرحت للتعديل هي المادة المتعلقة بالمقاعد الخاصة بالمرأة داخل البرلمان، حيث ينص التعديل الجديد على أن يكون الحد الأدنى لمقاعد المرأة في البرلمان هو 25%، مما يعد مكتسبًا هامًا في التعديلات الدستورية وذلك انطلاقًا من الإيمان بدور المرأة المصرية المحوري في المجتمع، مستشهدةً بنجاح دور النائبات في البرلمان المصري وكذلك جهود الوزيرات في الحكومة المصرية.

وكانت وزارة الهجرة تلقت مئات الأسئلة من المصريين في الخارج، عبر الصفحات الرسمية للوزارة بموقع التواصل الاجتماعي، ومن خلال البريد الإلكتروني حول التعديلات الدستورية.

وسبق أن أكدت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد أن حملة "اعرف شارك حتى لو في الخارج" تستهدف رفع الوعي لدى المصريين بالخارج في كل ما يتعلق بالتعديلات الدستورية المطروحة، مشيرة إلى أهمية المشاركة في عملية الاستفتاء وإبداء الرأي وممارسة حقهم الدستوري والوطني، وما تحقق للمصريين بالخارج من حقوق سياسية التي يجب استمرارها وزيادتها.
Advertisements
الجريدة الرسمية