Monday, 16 December 2019
رئيس التحرير
عصام كامل

بالرقم القومي.. استعلم عن مقر لجنتك الانتخابية


انتهت الهيئة الوطنية للانتخابات، من تجهيز قاعدة بيانات الناخبين عن طريق لجنة تنقية قاعدة بيانات الناخبين التي بدأت عملها عقب الانتهاء من الانتخابات الرئاسية.

ويمكن للناخب الاستعلام عن مكان لجنته الانتخابية ورقم اللجنة الفرعية ورقمه في الكشوف الانتخابية عن طريق الدخول على موقع الهيئة من هنا:، وإدخال الرقم القومي المكون من 14 رقما.

وتعقد لجنة تنقية قاعدة بيانات الناخبين بصفة دائمة وبشكل دوري أكثر من مرة على مدار الشهر، تعمل على تنقية قاعدة بيانات الناخبين من الوفيَات والمحرومين من مباشرة الحقوق السياسية، وكذلك إضافة من له حق التصويت ببلوغه 18 عاما، وتغلق قاعدة بيانات الناخبين بمجرد إعلان الهيئة الدعوة إلى الاستفتاء.

يأتي ذلك في إطار استعدادات الهيئة للاستفتاء على التعديلات الدستورية، التي تتولى دعوة الناخبين للاستفتاء على التعديلات الدستورية، حال موافقة مجلس النواب عليها بالأغلبية المطلوبة بعد 15 أبريل المقبل.

وحدد الدستور والقانون إجراءات الاستفتاء على الدستور، وهو أن يكون خلال 30 يومًا من تاريخ إخطار مجلس النواب للهيئة الوطنية للانتخابات، ورئيس الجمهورية بالموافقة على التعديلات الدستورية.

وعقب الإخطار تبدأ الهيئة الوطنية في وضع الجدول الزمني بمواعيد الاستفتاء على ألا يتجاوز 30 يومًا من تاريخ تلقى إخطار البرلمان بالموافقة على التعديلات الدستورية.