رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

التعليم ترد على 10 أسئلة شغلت طلاب المرحلة الثانوية وأولياء أمورهم

فيتو

حرصت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، الرد على تساؤلات واستفسارات طلاب المرحلة الثانوية وأولياء أمورهم خاصة مع تطبيق نظام التعليم الجديد هذا العام.


وحرصت وزارة التربية والتعليم الرد على أسئلة أولياء الأمور والطلاب التي شغلت عددا كبيرا منهم كالتالي:

1- امتحان شهر مايو للصف الأول الثانوي تجريبي أم لا؟
الامتحانات تجريبية، وبالتالي ليس بها نجاح وسقوط، ولكن الهدف منها تدريب الطلاب على شكل الأسئلة الجديدة.

2- هل سيعاد النظر في الزمن المحدد لامتحان أولى ثانوي ليصبح مناسبا للإجابة على كافة الأسئلة فيما بعد؟
الإمتحانات توضع على أسس نواتج التعلم أي ما تم تعلمه وفهمه الطالب من المواد الدراسية، وعندما يحب الطالب الموضوعات التي يدرسها سوف يتعمق فيها ويطلع على كل جديد بها وليس الارتباط بالمنهج فقط.

3- هل امتحانات شهري يناير ومارس للصف الأول الثانوي سيتم احتساب درجاتها؟
لن يتم الأخذ بنتائج هذه الامتحانات، ولن يكون لها أي تأثير في نجاح أو سقوط الطالب، ولكن سوف تكون لتدريب الطالب على النظام الجديد وطريقه الامتحان وهى فقط امتحانات تجريبية، والهدف من ذلك هو أن الطالب يهتم بالتعلم والفهم بدلا من درجات الامتحانات، ولكن تقييم الطالب وصعوده للصف الثانى الثانوى سوف يتم عمل امتحانين آخرين في آخر السنة لإعطائه فرصتين وسوف يتم حساب الدرجة الأعلى منهما.

4- هل سيتم حساب مجموع أولى ثانوي بالمجموع النهائي للثانوية عامة؟
لن يتم حساب مجموع درجات الصف الأول الثانوى لعام 2018-2019 في مجموع ثانويه عامه النهائى.

5- هل الامتحانات بها نجاح وسقوط؟
امتحانات الصف الأول الثانوي ليس بها نجاح وسقوط والهدف منها تدريب الطلاب على شكل الأسئلة الجديدة، والمطلوب من الطلاب فقط هو الحصول على 50% في نهاية هذا العام للانتقال للعام التالى.


6- امتحان آخر العام للصف الأول الثانوي سيكون على محتوى الترم الثاني كله؟
امتحان شهر يناير سوف يكون على محتوى الترم الأول امتحان شهر مارس سوف يكون على ما تم دراسته منذ العودة من إجازة منتصف العام وحتى موعد الامتحان امتحان آخر العام سوف يكون على محتوى الترم الثانى فقط.


7- امتحان شهر مايو ورقي أم إلكتروني؟

إلكتروني.. يتم امتحان الطالب على التابلت.

8- كيف تدار عملية الامتحانات؟
نظام الامتحانات ستكون الامتحانات عبر بنك للأسئلة، وسيتم إرساله للطلاب عبر التابلت الخاص به، وعقب الإجابة سيرسله الطالب مرة أخرى، وستدار جميع مراحل الامتحان دون تدخل بشري، حيث سيكون التصحيح أيضا إلكترونيا، ويستطيع الطالب أن يدخل الامتحان عدد 12 مرة، لإعطائه الفرصة أكثر من مرة لتحسين معدل درجاته، ويساعد هذا النظام في تقليل نسبة الغش لنحو 85% من أجل فرص عادلة لكل الطلاب، كما أن طريقة الأسئلة ومستوياتها ستكون مختلفة ومواكبة للعصر.

9- متى تنطلق امتحانات الثانوية العامة؟
امتحان الدور الأول لشهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي سوف يبدأ من يوم السبت الموافق 8 يونيو 2019 ويستمر حتى يوم الأربعاء الموافق 3 يوليو 2019.


10- هل سيتم إضافة سنة رابعة للثانوية العامة؟
غير صحيح.
Advertisements
الجريدة الرسمية