الثلاثاء 26 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس تونس يحسم الجدل: هذه حقيقة مغادرة أمير قطر القمة العربية

أمير قطر تميم بن حمد و الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي
أمير قطر تميم بن حمد و الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي


حسم الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، اليوم، الجدل الدائر حول أسباب مغادرة أمير قطر تميم بن حمد، القمة العربية بشكل مفاجئ، الأمر الذي دفع وسائل الإعلام إلى سرد العديد من الروايات والتحليلات.

وقال السبسي في أول تعليق له على مغادرة أمير قطر القمة: "بالنسبة للمشاركة القطرية ومسألة مغادرة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، وما أثاره من جدل في الصحف، فيهمني أن أوضح أننا وجهنا دعوة لأمير قطر فلبّاها إكرامًا لنا، وقد أعلمَنا منذ البداية بأنه لن يشارك في كل الاجتماعات ولن يلقي خطابًا، وأن حضوره سيقتصر فقط على أخذ الصورة الجماعية وبعدها يغادر… وهذا ما حصل، فأكرمَنا بحضوره وجلوسه في قاعة انعقاد القمة، وأرسل لنا خطاب شكر بعد مغادرته".

وأضاف الرئيس التونسي في حوار مع صحيفة "القدس العربي"، ليس لنا مشكلة مع أي طرف، وحاولتُ أن أوفر كل أسباب الراحة النفسية والمادية لضيوفنا الكرام، وهذا ما قمنا به. حتى إيران شكرت التنظيم في تونس، ولأول مرة، لم نسمع بوقوع ملاسنة من زيد أو عمرو، رغم أن تلك الحوادث كانت تقع في قمم سابقة.

مستطردا، شخصيًا قمت بواجبي، وكنت على وعي تام بالأوضاع وما يجب القيام به لتأمين المطلوب، ولتوفير مناخ ملائم للحضور انطلاقًا من خبرتي الكبيرة في السياسة، فأكثر من 60 عامًا قضيتها في العمل السياسي وخدمة الشأن العام، وهذا ما ساعدني لأن أوفر الأجواء بأحسن الظروف.. جرت أعمال القمة كما ينبغي، وكل شيء كان مدروسًا، حتى طريقة جلوس الرؤساء والقادة، إذ حرصنا على أن يكونوا على مقربة من بعضهم. كان ذلك موضوعًا في الميزان ومدروسًا، والحمد لله إلى الآن لم نجد إلا الشكر والامتنان من كل المشاركين.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067