رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جون بولتون.. ثعبان سام يرقد أسفل أقدام ترامب

جون بولتون وترامب
جون بولتون وترامب

قصة جديدة رصدتها الصحف الأمريكية، حول المؤثرين في سياسة الولايات المتحدة، والذين يسعون للتقرب من الرئيس دونالد ترامب، وكسب رضاه، على حساب أي شيء، وتدور حول مستشاره للأمن القومي القومي، جون بولتون، المعروف بأنه يوافق سيد البيت الأبيض في كل قراراته، ويصدق عليها، على العكس من سابقه هربرت ماكماستر الذي استقال في مارس الماضي، بعد خلافه مع ترامب بسبب سياسة الأخير المتهورة.


وكالة "بلومبرج" الأمريكية، وصفت بولتون بـ" الثعبان"، موضحة أنه عرف بأنه صدى صوت ترامب، لأنه لا يمكنه رفض أي قرار للرئيس، مهما كانت عواقبه، موضحة أنه بات مؤثرا بشكل كبير على كل قرارات الإدارة الأمريكية.

وذكرت أنه يتبع عدة طرق لزيادة نفوذه، تعتمد على توسيع قاعدته الشعبية لدى الجمهوريين والتقرب من ابنة ترامب وزوجها إيفانكا وجاريد كوشنر وتجنب مجادلة ترامب، لدرجة أن المتحدث باسم بولتون، جاريت ماركيز، قال: إن الحكومة باتت تعمل على تنسيق وتنفيذ أجندة رئيس للأمن القومي للبلاد.

الجمهوريون

الوكالة الأمريكية ذكرت أن بولتون يسعى لإقامة صداقات مع عدد كبير من الجمهوريين، خاصة جون باراسو، رئيس الحزب الجمهوري، من أجل التغلغل بينهم وكسب عدد كبير من المؤيدين له، وقال السيناتور الجمهوري بن كاردين: إن بولتون بات محبوبًا لدى العديد من الجمهوريين، موضحا أن له تأثيرًا إيجابيًّا للغاية على الرئيس في اتخاذ قراراته.

كوشنر وإيفانكا

وذكر مسئولون من داخل البيت الأبيض أنه بعد زيادة نفوذ إيفانكا بالبيت الأبيض، وقدرتها على إقالة كبير موظفي ترامب السابق، جون كيلي، تقرب بولتون منها، وبات يقضي معها وزوجها أوقات طويلة ويسعى لمشاركتهما في العديد من القرارات.

مجادلة ترامب

بولتون عرف أن العادة التي يغضب منها ترامب كثيرا هي المجادلة، ولذلك قرر تجنبها، وقرر عدم التحدث مع ترامب بأي شيء يضايقه، ولكنه ينتظر حتى يهدأ ويطرح عليه وجهة نظره.

الشارب

الشيء الوحيد الذي لا يحبه ترامب في بولتون هو شاربه الضخم، وفقا لـ"بلومبرج"، فقال بعض المقربين من ترامب، أنه غالبا ما يسخر من شارب بولتون ويصفه بـ"الفرو"، ولكنهم أكدوا أن بولتون مستعد لتحمل الكثير من أجل منصبه.

كوريا الشمالية

الوكالة بينت أن قرار ترامب بإلغاء بعض العقوبات المتعلقة بكوريا الشمالية، كانت بإيحاء من بولتون، وفقا لتصريحات موظفين من البيت الأبيض، الذين أوضحوا أنه تحدث مع ترامب وأقنعه بأنها الوسيلة الوحيدة ليحقق رغبته بوقف التهديد النووي لبيونج يانج.

سوريا

بولتون قام أيضا بالتنسيق مع المشرعين والدبلوماسيين والمسئولين بوزارة الدفاع الأمريكيين والإسرائيليين لإجبار ترامب على إبطاء الانسحاب المفاجئ للقوات الأمريكية من سوريا، وهو السبب في موافقة الرئيس على بقاء القوات هناك، خوفًا من التهديد الإيراني لإسرائيل عبر الأراضي السورية، فقال أحد أصدقاء ترامب ويدعى جراهام بأنه عمل مع بولتون لبحث طرق تحقيق هدف ترامب بشأن سحب القوات الأمريكية مع حماية الحلفاء الأكراد وإسرائيل.

الجولان

"بلومبرج" ذكرت أيضا أن بولتون كان كلمة السر في دفع ترامب إلى الاعتراف رسميًّا بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان، بعد حديثه مع مسئولين إسرائيليين بشأن سبل تقوية نفوذ رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو قبيل الانتخابات، والاتفاق على توجيه ترامب لإعلان القرار.
Advertisements
الجريدة الرسمية