الجمعة 28 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

«التعليم العالي» تطبق اختبارات قدرات كليات الإعلام بدءًا من العام القادم.. أستاذ إعلام: قرار مهم وطالبنا به كثيرًا.. المجال يحتاج لقدرات خاصة.. وطالب: نتمنى تعميمه على جميع كليات وشعب الإعلام

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي


تفاجأ الجميع أول أمس الثلاثاء، بصدور قرار من الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بشأن عقد اختبارات قدرات للقبول بكليات الإعلام بالجامعات الحكومية للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية المصرية، وما يعادلها من الشهادات الثانوية المعادلة (العربية - الأجنبية)،  وذلك اعتبارا من العام الجامعي المقبل 2019/ 2020، وذلك تنفيذًا لقرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته المنعقدة بتاريخ 14 مارس الجاري.

قرار مهم
ووصف الدكتور محمد المرسي، أستاذ الإعلام بكلية الإعلام جامعة القاهرة، القرار بالمهم قائلا: "قرار قد طال انتظاره من قبل المختصين والمهتمين بمجال الإعلام.

قدرات خاصة
وأضاف الدكتور محمد المرسي في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، أن إجراء اختبار القدرات قبل الالتحاق بكلية الإعلام هو قرار في غاية الأهمية؛ لأن هذا المجال يتطلب قدرات خاصة وسمات شخصية مميزة بالإضافة للموهبة، لتأتي بعد ذلك الدراسة لتصقل كل هذه القدرات والسمات وتؤهل الخريج للعمل بكفاءة في هذا المجال، مشيرًا أنه كانت هناك مطالب عدة قبل ذلك بأهمية إجراء هذه الاختبارات، وقد أخذت لجنة قطاع الدراسات الإعلامية التابعة للمجلس الأعلي للجامعات هذا القرار، لإيمانها بأهمية هذه الاختبارات للالتحاق بكلية الإعلام.

100 طالب
وأكد أستاذ الإعلام بكلية الإعلام جامعة القاهرة، أن هذا القرار لن يؤثر على أعداد الطلاب المقبولين بكليات الإعلام؛ لأن الأعداد يتم تحديدها على مستوى الوزارة ويبلغ بها مكتب التنسيق وفقا لسياسة الدولة ويتم وفقا لذلك قبول أعداد كبيرة تفوق قدرات كليات وأقسام الإعلام وتفوق احتياجات سوق العمل.

وأشار إلى أنه يجب أن يكون أعداد الطلاب المقبولين بكليات الإعلام تكون في حدود من 70 طالبا إلى 100 طالب إذا كان أمر تحديد إعداد المقبولين في يد كليات الإعلام.

كليات الإعلام فقط
وعن قرار الالتزام بآلية التقدم التي يحددها مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، وتنفيذ ذلك القرار بكليات الإعلام الأربعة (القاهرة - جنوب الوادى - بنى سويف - السويس) على مستوى الجمهورية طبقا لقواعد التوزيع الجغرافى بمكتب التنسيق، علق المرسي قائلا: أن أقسام الإعلام بكليات الآداب والتربية النوعية تنفيذ القرار عليها يحتاج إلى مراجعة من لجنة قطاع الدراسات الإعلامية بالمجلس الأعلي للجامعات للتأكد من توافر مقومات الدراسة والتدريب بهذه الأقسام من أعضاء هيئة تدريس واستديوهات ومعامل بالإضافة لأهمية عقد اختبارات قدرات لمن يرغب في دخول هذه الأقسام أيضا.

وأضاف أنه قد اتخذت لجنة قطاع الدراسات الإعلامية التابعة للمجلس الأعلى للجامعات منذ أكثر من عام ونصف قرار إجراء اختبارات القدرات بكليات الإعلام والذي لم يطبق حينها، ولكن منذ شهور قليلة وافق عليه المجلس الأعلى للجامعات، أخيرا أصدرته وزارة التعليم العالي بناء على قرار المجلس الأعلى للجامعات منذ أيام، مؤكدا أن هذه المرة سيتم تطبيقه ولن يكون هناك تراجع مرة أخرى.

احتكار القرار
بينما قال محمد توبة، الطالب بالفرقة الرابعة كلية الآداب جامعة حلوان، أن القرار في حد ذاته جيد جدا خاصة أنه سوف يعتمد على الموهبة وليس المجموع، واختبار قدرات كل طالب من حيث الأداء والمعلومات العامة وقدرته على إيصال المعلومات للجماهير، ونتمنى من الوزارة أن تقوم بتعميم ذلك القرار على جميع خريجي الإعلام بمختلف الكليات وليس احتكارها على كليات الإعلام فقط.

وأتمنى أن تقوم الوزارة تقوم بدورها في توعية الطلاب بالكلية عن طريق تنظيم ندوات ولو ليوم واحد لمتخصصين يقومون بالشرح للطلاب حول المجال وطبيعة الدراسة والفرص الموجودة في سوق العمل.

70 % للقبول
يذكر أنه قد أوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي شكل اختبارات القدرات بكليات الإعلام لتقسم لـ30 درجة مخصصة للمعلومات العامة المحلية والإقليمية والدولية، و40 درجة للمعلومات والمهارات الإعلامية، و30 درجة للمعلومات اللغوية (إنجليزية وعربية)، ويشترط حصول الطالب على نسبة 70% فأكثر من درجات جميع الاختبارات كشرط للنجاح وحصوله على لائق.



Last Update : 2020-02-27 12:36 PM # Release : 0063