رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أسباب وجود تقصير في ملف السلامة والصحة المهنية بالشركات

حامد العفري استشاري
حامد العفري استشاري السلامة والصحة المهنية

قال حامد العفري استشاري السلامة والصحة المهنية بوزارة القوى، إن كثرة الحوادث والحرائق والانفجارات ومنها حادث قطار محطة مصر وآخرها انفجار في مصنع للبتروكيماويات بالعين السخن يرجع إلى التقصير المخيف في ملف السلامة والصحة المهنية.


وأضاف لـ"فيتو": "وقوع مثل هذه الحوادث والتي تصنف عندنا في السـلامة (تسمى بالحوادث الجسيمة) وهي الكارثة التي الكبرى ترجع للا مبالاة من هؤلاء المسئولين عن هذه الشركات عن السلامة والصحة المهنية بل إهمالهم لملف السلامة".

وتابع: المشرع في الكتاب الخامس وبالتحديد في المادة 227 من قانون العمل 12 لسنة 2003 وبخاصة القرار الوزاري 134 لسنة 2003 حيث نصت المادة 17 من هذا القرار بضرورة تدريب المسؤلين عن الإدارة والإنتاج والمرافق مع عدم الإخلال بأحكام المواد السابقة تلتزم المنشأة بتدريب أخصائي وفني وأعضاء لجان السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل والمسئولين عن (الإدارة والإنتاج والمرافق) بما فيهم الأطباء تدريبا يتفق ومسئوليات كل هذه المستويات وطبيعة العمل بالمنشأة.

وأشار أنه يشمل ذلك التدريب (الأساسي والمتقدم والنوعي والتخصصي) وأن عدم تدريب الإدارة الوسطى والعليا يعتبر من وجهة نظر قانون العمل 12 "مجرما" فإذا تم التدريب فسيتم إعداد ملف السلامة بالمواصفات القياسية وتتلاشى بل تنتهي كافة الحوادث في المنشآت والشركات.
Advertisements
الجريدة الرسمية