السبت 6 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الإسكان: ٣٨٨ مليار جنيه حجم الاستثمارات في ١٤ مدينة جديدة

الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان
الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان


قال الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، إن إنشاء المدن يقوم على خطط وبرامج متعددة «متوسطة وطويلة» المدى، كما أن الإسكان في مصر كان يمثل عقبة كبيرة أمام الدولة لمواجهته من خلال عدة مشروعات عمرانية ضخمة على رأسها الإسكان الاجتماعي.

وأضاف الجزار خلال فعاليات مؤتمر غرفة التجارة الأمريكية: مستقبل العقارات في مصر يواجه عدة تحديات نقوم بدراسة حلول حقيقية لها، ولدينا عدة مدن جديدة في الصعيد مثل مدينة ناصر في أسيوط ونسعى لتحقيق طفرات في الإسكان في المدن الجديدة كالعلمين والفشن وملوى، وتبلغ قيمة الاستثمارات في إنشاء ١٤ مدينة جديدة في الفترة من ٢٠١٦ إلى ٢٠٢٠ نحو ٣٨٨ مليار جنيه.

وأشار الجزار، إلى أن الهدف من إنشاء مدن الجيل الرابع، هو خدمة الأجيال القادمة، وتلبية احتياجات الزيادة السكانية الكبيرة، بالإضافة إلى إنها تمثل فرصة حقيقية للتدخل في معالجة المدن القديمة.

وأوضح وزير الإسكان، أن هناك عدة مشكلات في الإسكان الاجتماعي نسعى للتغلب عليها وعدم تكرارها في المستقبل، تتمثل معظمها في تأخير تسليم الوحدات والمرافق، مشيرا إلى أن الهدف من إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، هو خلق مركز إدارى جديد يكون الهدف منه إيجاد مركز للمال والأعمال بعيدا عن الازدحام التي تعانى منه القاهرة.

وأكد وزير الإسكان، أن تأخير تسليم الوحدات في مشروع الإسكان الاجتماعى يرجع لتأخير التنفيذ من قبل شركات المقاولات، موضحًا أن الحجز الإلكتروني الذي تتبعه الوزارة حاليا يستهدف تحقيق الشفافية والتسهيل على المواطنين، فضلا عن أن الوزارة تعد حاليا سياسة جديدة للإسكان في مصر.

وحول التخصيص المباشر للأراضي فإن هناك آليات واضحة لذلك الملف وبخاصة في أسعار الأراضى وكيفية تخصيصها.

وتابع: أننا لن نسمح بأن تكون المدن الجديدة خالية من السكان فنحن نريد أن نعمل تلك المدن الجديدة ولدينا عدة أمثلة على مدن تخلو من السكان في معظم وحداتها كالعاشر من رمضان والسادات حيث يتسلم المواطن وحدته ويغلقها ويعود لمسكنه القديم وهو ما لن نسمح به في الفترة المقبلة.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067