X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 19 يونيو 2019 م
فرجاني ساسي: هدفنا التتويج بأمم أفريقيا 2019 رئيس الحركة الوطنية لأردوغان وأعوانه: موتوا بغيظكم بالأسماء.. الأوقاف تعتمد دورة "التوعية السكانية" لـ 200 إمام بالمنيا اليوم.. نظر طلب رد هيئة محكمة "التلاعب بالبورصة" 5 نصائح لمواجهة الموجة الحارة (صوت) بحضور نجوم الفن.. ختام ورشة المحاضر الهوليودي دوڤ سيمنز (صور) أحمد ناجي عن مشاركة الحراس في الوديات: "لا تعني أي شيء" اليوم.. قطع المياه عن ٤ مناطق بالفيوم صالح عباس يوضح موقف الأزهر من زواج الأطفال متحدث البرلمان: تصريحات أردوغان تدخل مرفوض في الشأن الداخلي لمصر لهيطة: يؤكد جاهزية وليد سليمان بعد مشاركته في مران المنتخب تغطية شاملة من "إكسترا نيوز" لزيارة الرئيس السيسي إلى بيلاروسيا البيئة تطلق مبادرة قومية لمكافحة التصحر بالوادي الجديد كارمن سليمان تشعل حفل مهرجان الأوبرا الصيفى (صور) حبس خفير وسائقين لاتهامهم بتعذيب لص حتى الموت بالدقهلية محمد فضل: أمم أفريقيا 2019 خطوة نحو استضافة مصر لكأس العالم اتصالات البرلمان مستنكرة تصريحات أردوغان: خروج عن آداب اللياقة السياسية المحطات الجديدة بالخط الثالث لمترو الأنفاق تنقل 2 مليون راكب إضافي كاف يعلن مواعيد المؤتمرات الصحفية والتدريبات لمنتخبات مجموعة مصر



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الفنون + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

«الإسكندرية السينمائي» يحتفي بمئوية حسن الإمام في موسوعة نقدية

السبت 16/مارس/2019 - 12:08 ص
محمود نبيل
 
قررت إدارة مهرجان الإسكندرية لسينما البحر المتوسط في دورته الـ 35، التي تنعقد في الفترة من 8 إلى 13 أكتوبر المقبل برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، إصدار موسوعة نقدية لجميع أفلام المخرج الكبير حسن الإمام، بمناسبة الاحتفال بمئويته والتي يحتفي بها المهرجان هذا العام بشكل خاص.

ومن المقرر أن يشارك في كتابة الموسوعة بمقالات ودراسات نقدية لأهم أفلامه التي تجاوزت الـ 101 فيلم منها 15 فيلما ممثلا و48 مؤلفا وكاتبا للسيناريو وخمسة أفلام مشاركا في الإنتاج ومؤلفا للأغنيات، عدد كبير من النقاد منهم كمال رمزي، طارق الشناوي، د.وليد سيف، نعمة الله حسين، ماجدة موريس، محمود عبد الشكور، ماجدة خير الله، نادر عدلي، سمير شحاتة، أسامة عبد الفتاح، خالد محمود، د.رانيا يحيى، د.ياقوت الديب، أحمد سعد الدين، ميرفت عمر، ناهد صلاح.

وبدأ حسن الإمام مشواره الفني عمله كمخرج في فيلم "ملائكة جهنم" عام 1946، ومن أشهر أفلامه في تلك المرحلة "اليتيمتين" 1948، "ظلموني الناس" 1950، قبل أن ينتقل في عام 1962 إلى مرحلة مختلفة.

وقدم فيلم "بين القصرين" عن رواية نجيب محفوظ، وكانت بداية تعامل الإمام مع أعمال نجيب محفوظ، حيث أخرج بعدها "زقاق المدق" 1963، "قصر الشوق" 1966، "السكرية" 1973.

تخلى حسن الإمام قليلًا عن قصص المآسي ليقدم ألوانًا أخرى، وغلب على أفلامه في تلك الفترة الطابع الغنائي والاستعراضي بسبب النجاح المدويّ لفيلمه "خلي بالك من زوزو" 1972 واستمراره في دور العرض لما يقرب من عام، مما دعا الإمام لتقديم تجارب مشابهة في أفلام مثل "حكايتي مع الزمان"، و"أميرة حبي أنا"، وتوفى حسن الإمام في يناير 1988 بعد أن ترك وراءه قائمة أعمال تتجاوز المائة وواحد فيلم.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات