رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«قتلوهم وهم بيصلوا».. مسلحون يفتحون النار على مصلين بمسجدين في نيوزيلندا.. عشرات القتلى والمصابين.. منفذ الحادث أسترالي متطرف.. العثور على عبوات ناسفة بسيارته.. وفيديو يرصد لحظة تنفيذ الجريم

فيتو

فتح مسلحون النار على مصلين داخل مسجدين وسط مدينة كرايست تشيرش بنيوزيلاندا، مستخدمين أسلحة حديثة سريعة الطلقات، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.


نداء للشرطة
نشرت الشرطة النيوزيلندية ضباطا مسلحين في وسط مدينة كرايست تشيرش اليوم الجمعة بعد تقارير أفادت بإطلاق عدة أعيرة نارية وأبلغ شهود في مسجد وسائل إعلام بسقوط مصابين.

ونصحت الشرطة المقيمين بوسط المدينة بالبقاء في منازلهم.

ولم يعلق مسئولو الشرطة بعد على ما إذا كان الحادث وقع في المسجد أم على مقربة منه، ولا يوجد تأكيد رسمي بشأن المصابين.

حصيلة مبدئية
وقالت وسائل إعلام: إنه تم إطلاق الرصاص قرب مسجد، وقال شاهد لقناة وان نيوز التليفزيونية إنه رأى ثلاثة أشخاص يرقدون على الأرض وينزفون خارج المبنى.

وأسفر الحادث عن ما لا يقل عن 9 أشخاص مقتلهم وأصيب العشرات، في إطلاق نار على المسجد وفقا لما أوردته بوابة المعلومات المحلية، نقلا عن مصادر.

وطوقت قوات الأمن مساحة كبيرة من المدينة. وقالت الشرطة في بيان إنها "تستجيب بكامل قدرتها" مع ما يحدث، "لكن المخاطر ما زالت مرتفعة للغاية".

وأثناء إطلاق النار، كان مسجد النور في شارع دينز يعج بالمصلين، بمن فيهم أعضاء فريق بنغلاديش الوطني للكريكيت، الذين لم يصابوا بأذى.

وقال أحد الشهود لموقع "ستاف.كو.إن زي" الإخباري إنه كان يصلي في المسجد عندما سمع إطلاق نار. وأثناء فراره، رأى زوجته ميتة أمام المسجد.

وخصصت البلدية خطًا هاتفيًا لذوي الطلاب القلقين على مصير أبنائهم الذين كانوا يشاركون في مكان غير بعيد بمسيرة ضد تغير المناخ.

ونقلت إذاعة نيوزيلندا عن شاهد داخل المسجد قوله إنه سمع دوي أعيرة نارية وأن 4 أشخاص على الأقل يرقدون على الأرض ”وهناك دماء في كل مكان“.

وقال الشاهد لين بنها إنه رأى رجلًا يرتدي ملابس سوداء يدخل مسجد النور، ثم سمع العشرات من الطلقات، يتبعه أشخاص يفرون من المسجد في حالة رعب.

وأضاف أنه رأى المسلح يفر قبل وصول خدمات الطوارئ، مشيرا إلى أنه ذهب إلى المسجد لمحاولة المساعدة: "رأيت موتى في كل مكان".

ارتفاع عدد القتلى
بينما قالت وسائل إعلام نيوزيلندية، اليوم الجمعة، إن 27 شخصًا قتلوا في حادث إطلاق نار استهدف مسجدين خلال صلاة الجمعة، في مدينة كرايست تشيرش.

وقال المفوض، مايك بوش، إن القتلى سقطوا "على حد علمنا في موقعين، الأول في مسجد بشارع دينز والثاني في مسجد آخر بشارع لينوود".

العثور على عبوة ناسفة
وذكر بوش أن "هناك أربعة أشخاص رهن الاعتقال، ثلاثة رجال وامرأة"، مشيرًا إلى أن هناك "العديد" من القتلى جراء إطلاق النار.

كما لفت إلى أن الجيش فكك عبوات ناسفة عثر عليها في مركبات المشتبه فيهم.

وأضاف: "ندعو الجميع في وسط كرايست تشيرش إلى عدم النزول إلى الشارع، والإبلاغ عن أي تصرف مشبوه".

وبحسب ما أوردته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن عدد القتلى يتخطى الـ27 شخصًا، فضلًا عن عدد من الجرحى، كما نقلت عن شهود عيان سماعهم إطلاق أكثر من 50 عيارًا ناريًا أثناء الهجوم.


وفي وقت سابق أفيد أنه تم بالفعل نقل ستة أشخاص إلى مستشفى المدينة، وكانت وحدة العناية المركزة تستعد لاستقبال من 40 إلى 50 ضحية أخرى.

ووفقا لشهود عيان، فتح النار في المسجد من أسلحة أوتوماتيكية رجل يرتدي خوذة، ونظارات وسترة جيش.


لحظة إطلاق النار
فيما أظهر مقطع فيديو، لحظة إطلاق مسلحين النار برشاشات سريعة الطلقات على المصلين بمسجدين بمدينة "كرايستشيرش" النيوزيلندية والتي أسفرت عن سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى.

وقالت الشرطة النيوزيلندية، إنها اعتقلت شخصا بعد إطلاقه النار على أحد المسجدين.

كما أعلنت وسائل إعلام محلية في نيوزيلندا، أن منفذ حادثة إطلاق النار على مسجد مدينة كرايست تشيرش بنيوزيلندا، يدعى برينتون تارنت، مواطنا أستراليا يتمتع بوجهة نظر يمينية متطرفة.

وبحسب صحيفة "نيوزيلاند هيرالد" ترك المهاجم المزعوم "بيان" من 37 صفحة، أبلغ فيه عن نواياه.

معدات الجريمة 
ونشر "برينتون تارنت" على تويتر قبل إغلاقه ونشره صور لبعض معدات القتل التي استخدمها في قتل الأبرياء داخل المسجد ومكتوب عليها بعض الرسائل، وقام ببث المذبحة بالكامل عبر "فيس بوك".

وتداول نشطاء فيديو يظهر لحظة اعتقال الشرطة على أحد منفذي الهجوم الدموي على مسجد في مدينة كرايست تشيرش في نيوزيلندا، ما أسفر عن مقتل 9 أشخاص وفق ما أفادت به الاحصائيات الأولية الرسمية.

ويظهر في الفيديو اعتراض إحدى سيارات الشرطة لسيارة مطلق النار بعد هروبه من موقع الهجوم بلحظات.


رئيسة الوزراء تعلق
ومن جانبها علقت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن على الحادث، معتبرة حادث إطلاق النار في مسجدي مدينة كرايست تشيرش اليوم الجمعة، أحد أسود أيام بلادها في تاريخها.

وقالت أرديرن خلال مؤتمر صحفي: إن ما حدث في كرايست تشيرش "عمل على درجة غير مسبوقة من العنف"، وأنه لا مكان في نيوزيلندا لهذه الظاهرة ولمن نفذ هذا الهجوم.

وأضافت: "العديد من الضحايا أعضاء في مجتمعات المهاجرين، ونيوزيلندا هي بيتهم، وهم نحن".



Advertisements
الجريدة الرسمية