رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«يوري».. 4 معلومات عن أخطر غواصة نووية روسية (فيديو)

فيتو

بين الحين والآخر يفاجئ الدب الروسي العالم بكشف عسكري جديد من شأنه تعزيز قوات الجيش الروسي في البر والبحر والجو، خاصة أن موسكو تعتبر من القوى الكبرى في العالم والذي يجعلها تعتمد على امتلاك العديد من قوي الردع خاصة النووية.


أخطر غواصة نووية
وكشفت موسكو مؤخرا عن غواصة جديدة تمثل قوة ردع نووي ثلاثي يطلق عليها "الثالوث النووي"، تضم صواريخ وقاذفات وغواصات تعمل بمحركات نووية.

وتعد غواصة "يوري" واحدة من أخطر الغواصات النووية في العالم، وتعرف في روسيا بـ"المشروع 955"، وهي غواصة نووية من الجيل الرابع، ومن المقرر أن تحل محل نسخ أخرى من الغواصات النووية.

ونشرت وكالة سبوتنيك الروسية 7 معلومات مهمة عن الغواصة، التي تعد أخطر غواصة نووية أنتجتها روسيا منذ سقوط الاتحاد السوفيتي.

جوهرة الأسطول الروسي
بدأ إنتاج الغواصة الروسية عام 1996، لكن المشروع تعطل عدة سنوات، حتى تم استعادة العمل به عام 2007، ودخلت الخدمة رسميا عام 2012، ويرى الخبراء أنه من المتوقع أن تصبح تلك الغواصة جوهر قوة أسطول الغواصات الروسي، الذي من المقرر أن يمتلك 8 غواصات منها بحلول عام 2020.

16 صاروخ نووي
تحمل تلك الغواصة 16 صاروخا نوويا عابرا للقارات طراز "بولافا"، الذي وصل عدد تجارب إطلاقه منها حتى عام 2017 إلى 27 تجربة، ويحمل كل صاروخ تطلقه الغواصة 6 رءوس نووية قوة كل منها 150 كيلو طن، ويصل مدى الصاروخ إلى 9500 كم، فضلا عن أن النسخة الأحدث من الغواصة يمكنها حمل 20 صاروخا باليستيا عابرا للقارات، رغم أن حجمها أقل من غواصات أخرى مثل "تايفون".

قدرات خارقة
ويتكون طاقم الغواصة من 130 بحارا، وعمق الغواص العادي 380 مترا، ويمكنها أن تبحر على عمق يصل إلى 450 مترا، ويمكنها أن تقوم بمهام عسكرية تستمر لأكثر من 90 يوما، حيث تعمل الغواصة بمحرك نووي، ويوجد بها إضافة إلى الصواريخ النووية، 6 أنابيب لإطلاق طوربيدات عيار 533 مم.

ويمتد طول الغواصة لـ 160 مترا، وعرضها في أقصى نقطة 13.5 مترا، ويصل حجمها في وضع الطفو إلى أكثر من 14 ألف طن، وحجمها تحت الماء إلى 24 ألف طن، وتصل سرعة الغواصة على السطح إلى 15 عقدة، وسرعتها تحت الماء تتراوح بين 26 إلى 29 عقدة.

Advertisements
الجريدة الرسمية