رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الأوقاف: جوائز تزيد على مليون جنيه للفائزين بمسابقة القرآن (صور)

فيتو

عقد اليوم السبت وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة مؤتمرًا تحضيريًّا للمسابقة العالمية للقرآن الكريم، بحضور 100 من الطلاب الوافدين المسجلين بالدراسات العليا والماجستير بالمعهد العالي للدراسات الإسلامية، و100 من الدارسين بأكاديمية الأوقاف من الأئمة والواعظات.


ويأتي ذلك في إطار الإعداد لبدء فاعليات المسابقة العالمية للقرآن الكريم السادسة والعشرين، والتي ستنعقد في الفترة من 23 مارس 2019م حتى 29مارس 2019م، وذلك بمقر أكاديمية الأوقاف الدولية بمدينة السادس من أكتوبر.

وقال وزير الأوقاف إن الخطبة المترجمة لمخاطبة العالم بــ (10 لغات) قد نجحت نجاحًا كبيرًا، وهدفنا منها الوصول برسالة الإسلام الوسطي المستنير لكل ربوع العالم، مشيرًا إلى أن الوزارة تراعي الخصوصيات الفكرية والمذهبية والثقافية، وتختار موضوعات ذات قاسم إنساني مشترك تخاطب العالم أجمع لا المسلمين فقط، موضحًا معاليه أن هذا النجاح يقف خلفه فريق عمل مؤسسي، لنقدم للعالم كله صورة الإسلام الحقيقية والفكر الوسطي المستنير، لتصل للإنسانية جمعاء حقيقة الإسلام الذي يراعي صالح الإنسانية كلها وليس لصالح المسلمين وحدهم.

وأضاف أن عدد المقارئ أصبح 1137 مقرأةً بها 7967 عضوًا يجتمعون أسبوعيًّا لقراءة القرآن الكريم وتجويده، موضحًا أن عدد مكاتب تحفيظ القرآن الكريم أصبح 2617 مكتبًا بزيادة تقدر بنحو 400 مكتب تحفيظ، مشيرًا إلى أن هناك إقبالًا كثيفًا على المدارس القرآنية التي بلغت 863 مدرسة قرآنية والمدارس العلمية التي بلغت 189 مدرسة علمية ـ وهو ما يؤكدُ أن المصريين سئموا التطرف بفطرتهم السليمة التي تميل إلى الفكر الوسطي المستنير.

وأشار إلى أهمية مراكز إعداد محفظي القرآن الكريم، موضحًا أنه تم فتح 70 مركزًا لإعداد محفظي القرآن الكريم في بداية هذا العام 2019م، وقد لاقت إقبالا كثيفًا من الدارسين والدارسات على مستوى الجمهورية، حيث وصل عدد الملتحقين بها حتى الآن 4441 دارسًا ودارسةً فور افتتاحها.

وأكد جمعة أن هناك مشاركة واسعة للدول الأفريقية في المسابقة العالمية للقرآن الكريم هذا العام بنحو (30) دولة أفريقية، مشيرًا إلى أن عدد المشاركين سيتجاوز 60 مشاركًا من 50 دولة من مختلف دول العالم، وأن الوزارة خصصت جوائز تزيد على مليون جنيه للفائزين بالمسابقة.

وشدد الوزير على دور أكاديمية الأوقاف الدولية في التثقيف، وقد تم اختيار مقر الأكاديمية لانعقاد المسابقة العالمية ؛ حيث إنها مجهزة لاستقبال فاعليات دولية، مشيرًا إلى وجود خمسة محكمين من السعودية، والأردن، ولبنان، وفلسطين، والسودان، بالإضافة إلى المحكمين المصريين.

ولفت إلى أنه إبرازًا لدور علمائنا الكبار وقراء القرآن الكريم تم إطلاق اسم الشيخ/ محمود خليل الحصري على الدورة السادسة والعشرين الحالية للمسابقة العالمية للقرآن الكريم.

وأكد وزير الأوقاف أن ما يقدم للأئمة والواعظات بالأكاديمية يعد تجديدًا حقيقيًّا راعينا فيه التنوع والتدرج، مشيرًا إلى أن الوزارة كما تنتقي الموضوعات فإنها تنتقي الأساتذة أيضًا أمثال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية الحالي، والدكتور على جمعة المفتي السابق، والدكتور مصطفى الفقي، والدكتور سامي عبد العزيز، والدكتور سامي الشريف، والدكتور عبد الله النجار، والدكتور محمد سالم أبو عاصي، والدكتور عوض إسماعيل.
Advertisements
الجريدة الرسمية