الثلاثاء 2 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

في اليوم العالمي للمرأة.. 7 نساء تركت بصمة في تاريخ الإنسانية


يحتفل العالم اليوم 8 مارس باليوم العالمي للمرأة، نستعرض في التقرير التالي، أهم النساء اللاتي استطعن بصمات في تاريخ أممهم، وبلدانهم، واستطعن أن ينقشن أسماءهن بحروف من نور.

1 الأميرة فاطمة ابنة الخديو إسماعيل
لم تتمكن من دخول الجامعة؛ لمنع الفتيات في هذا الوقت من الالتحاق بالجامعة، إلا أن الحلم تحقق بطريقة أخرى عندما قررت التبرع بقطعة أرض لبناء أول جامعة مصرية، وترجع النهضة التي شهدتها مصر في النصف الأول من القرن العشرين لها.

2 زها حديد المهندسة العراقية
من أوائل النساء اللواتي نلن جائزة بريتزكر في الهندسة المعمارية عام 2004، وحازت على وسام الإمبراطورية البريطانية والوسام الإمبراطوري الياباني عام 2012، والميدالية الذهبية الملكية ضمن جائزة ريبا للفنون الهندسية عام 2016، لتصبح أول امرأة تحظى بها.

3 سميرة موسى أول عالمة ذرة مصرية
سميرة موسى هي أول عالمة ذرة مصرية، وأول معيدة في كلية العلوم بجامعة فؤاد الأول، جامعة القاهرة حاليا.

4 فلورنس نيتنجيل
توفيت في بداية القرن العشرين ١٩١٠ميلادية، وهي التي أسست علم التمريض الحديث في العالم، لأنها اهتمت كثيرا بالنظافة وقواعد التطهير.

5 الملكة فيكتوريا
حكمت بريطانيا 63 عاما وتوفيت عام 1901، وأطلق على الفترة التي حكمت فيها البلاد لاحقا وصف "العصر الفيكتوري"، شهدت بريطانيا في عهدها طفرة كبيرة في المجالات كافة.

6 أوبرا وينفري
أشهر إعلامية في العالم، ولدت في وسط فقير، وعانت قبل أن تصبح أثرى أمريكية من أصل أفريقي، وتصنف كواحدة من أكثر النساء تأثيرا في العالم.

7 مارجريت تاتشر
لقبت بالمرأة الحديدية، وتولت منصب رئاسة الوزراء في بريطانيا، وغيرت سياسات بريطانيا بشكل كامل من الناحية الاقتصادية والاجتماعية.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067