الإثنين 24 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

وفد مصري يضم وزيرتي الاستثمار والصحة يبدأ زيارة إلى تشاد.. سحر نصر: بحث تعميق العلاقات الاقتصادية وزيادة الاستثمارات المشتركة.. وهالة زايد: نقل الخبرات المصرية للدول الأفريقية في مكافحة الأمراض


بناء على تكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفي إطار حرص القيادة المصرية على توطيد علاقاتها مع أشقائها الأفارقة، بدأ وفد مصرى يضم الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، وشركتى القابضة للتشييد والتعمير والقابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية، التابعين لوزارة قطاع الأعمال العام، إضافة إلى أعضاء من جمعية رجال الأعمال المصريين ومجموعة من الشركات المصرية في مجالات الصحة والدواء والتشييد والبناء، زيارة صباح اليوم الخميس 7 مارس 2019م إلى تشاد، لدراسة أوجه التعاون والاستثمار مع الجانب التشادى.

تعزيز الاستثمارات المشتركة
ومن المنتظر أن يعقد الوفد المصرى عدة لقاءات مع كل من الدكتور عيسى دوبرانج وزير الاقتصاد والتنمية التشادى، وعبد الرحمن مختار وزير البنية التحتية التشادى، وعزيز صالح وزير الصحة العامة التشادى، وعائشة بريمة وزيرة استصلاح الأراضى والسكن والتمدن التشادية، وأمير الدودو رئيس غرفة التجارة والصناعة، وكلا من المجلس الوطنى لأصحاب الأعمال التشادى والوكالة الوطنية للاستثمارات والصادرات التشادية؛ لبحث تعزيز الاستثمارات المشتركة خاصة في مجالي الأدوية والبناء والتشييد، وإقامة مجلس رجال أعمال مصرى تشادى لفتح أسواق خارجية للصادرات المصرية بين مصر وتشاد، وتنشيط حركة التبادل التجارى، إضافة إلى التعاون في مجالات الثروة الحيوانية والنقل البرى والطيران والموارد المائية والرى.

تدعيم العلاقات الاقتصادية
وأكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى أن الزيارة في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس لتعميق العلاقات الاقتصادية وزيادة الاستثمارات المشتركة وتعزيز التبادل التجارى مع دول القارة الأفريقية، خاصة دول الجوار ومنهم تشاد، وبحث سبل تطوير البنية الأساسية وتدعيم علاقات التعاون الاقتصادي عبر الحدود، وهي العناصر التي تأتي ضمن أولويات رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

وأضافت الوزيرة أن الوفد المصرى يضم عددا من الشركات المصرية في إطار تعزيز دور القطاع الخاص في التنمية والاستثمار على مستوى البلدان الأفريقية، وتشجيع المستثمرين المصريين لتوجيه استثماراتهم لأفريقيا ومنهم دولة تشاد، في إطار قرار الرئيس السيسي خلال ختام منتدى أفريقيا 2018 بإنشاء صندوق ضمان مخاطر الاستثمار في أفريقيا، للمشاركة في تنمية القارة والاستفادة من الفرص الهائلة المتوفرة بها، وزيادة التعاون الفني مع دول القارة في مجالات الاستثمار في رأس المال البشري، والتحول الرقمي، وإدارة التمويلات الدولية، والحوكمة ونظم المتابعة والتقييم.

نقل الخبرات المصرية
ومن جانبها، أوضحت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أن الزيارة في إطار خطة مصر لتحقيق التنمية الاقتصادية بأفريقيا في مجال مكافحة أمراض القارة، وفقًا لتوجيهات الرئيس السيسي خلال رئاسته للاتحاد الأفريقى العام الجارى.

وأشارت وزيرة الصحة إلى أن نقل الخبرات المصرية للدول الأفريقية الشقيقة في مجال مكافحة الأمراض وخاصة الأمراض غير السارية من أهم أولويات أجندة مصر أثناء رئاستها للاتحاد الأفريقي، وذلك في إطار ما نفذته مصر من أكبر مبادرة رئاسية للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية، وحققت نجاحات كبيرة وسجلت أرقامًا قياسية.

الوقاية من الأمراض
وأكدت الدكتورة هالة زايد وضع إستراتيجيات قومية وخطط عمل للوقاية من الأمراض غير السارية والسرطان، ومكافحة الإعاقة وزيادة الوعي الصحي بشكل عام في القارة الأفريقية.

وأوضحت وزيرة الصحة والسكان أن مصر ماضية في خلق بيئة خصبة لتحفيز كافة المستثمرين لتكثيف الاستثمار في مجال الأدوية، مؤكدة العمل على تعزيز تصنيع المنتجات الحيوية لعلاج الأورام، حيث سيتم تصنيع 70 منتجًا محليا لعلاج الأورام بنهاية عام 2019، كما تعكف مصر حاليا على المشروع القومى لتجميع وتصنيع البلازما لسد احتياجات السوق المصري والأفريقي من مشتقات البلازما.



Last Update : 2020-02-20 09:45 AM # Release : 0061