السبت 29 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

يشترط السن والعمل.. معلومات عن الصيام الكبير بالكنيسة الأرثوذكسية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


بدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الإثنين الماضي الصوم الكبير ويستمر لمدة 55 يوما، ويطلق على الأسبوع الأخير من الصوم "أسبوع الآلام" الذي ينتهي بعيد القيامة المجيد.

ويترأس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية وأساقفة المجمع المقدس والآباء الكهنة الصلوات والقداسات بمختلف الكنائس في مصر وخارجها، ويقام قداس يومي في جميع أيام الصيام، بعد الانقطاع عن الطعام لمدة تصل إلى نحو 15 ساعة، ولا يتم خلال أيام الصوم تناول أي أطعمة حيوانية أو مشتقاتها ويمنع أيضا تناول الأسماك.

ومن المقرر أن يترأس قداسة البابا تواضروس الثاني، قداس أول أيام الصيام، في دير الأنبا بيشوى بوادي النطرون، وسيرسم على هامش القداس عدد من الكهنة الجدد للخدمة بالكنيسة الأرثوذكسية.

والصوم الكبير عبارة عن ثلاثة أصوام، الأربعين المقدسة في الوسط، ويسبقها أسبوع أما أن يعتبر تمهيدا للأربعين المقدسة، أو تعويضيا عن أيام السبوت التي لا يجوز فيها الانقطاع عن الطعام، يعقب ذلك أسبوع الآلام، وكان في بداية العصر الرسولي صوما قائما بذاته غير مرتبط بالصوم الكبير.

والصوم الكبير كان في البداية يوما واحدا وهو الجمعة العظيمة، ثم تطور إلى صوم الأسبوع كله وهو أسبوع الفصح (ستة أيام)، الذي عرف فيما بعد باسم (أسبوع الآلام)، وأخيرا وصل لـ55 يوما.

وتنقسم الـ55 يوما وهي مدة الصوم الكبير إلى ثلاثة أصوام هي، "أسبوع الاستعداد أو بدل السبوت، الأربعين يومًا المقدسة التي صامها الرب يسوع صوما انقطاعيا، أسبوع الآلام".

يختلف موعد الصوم الكبير من عام إلى آخر بحسب تاريخ يوم عيد القيامة المجيد، بحيث لا يأتي قبل يوم ذبح خروف الفصح أو معه إنما في يوم الأحد التالي له حسب تعاليم كنيسة الإسكندرية التي تبعها العالم كله في القرون الأولى للمسيحية، بحيث لا يأتي المرموز إليه قبل الرمز، وبحيث لا تعيد الكنيسة مع اليهود، مع الاحتفاظ بيومي الجمعة لتذكار صلب السيد المسيح والأحد لقيامته.

يشترط في الصوم الكبير الانقطاع عن الطعام لفترة من الوقت، وتختلف من شخص إلى آخر بحسب درجته الروحية وبحسب السن، ونوعية العمل، ولمن لا يستطيع الانقطاع حتى الساعة الثالثة من النهار فإن فترة الانقطاع تكون بحسب إرشاد الأب الكاهن.

وقسمت الكنيسة الصوم الكبير إلى سبعة أسابيع، يبدأ كل منها يوم الإثنين وينتهي يوم الأحد، وجعلت لأيام كل أسبوع قراءات خاصة ترتبط بعضها البعض ويتألف منها موضوع عام واحد هو موضوع الأسبوع.



Last Update : 2020-02-27 12:36 PM # Release : 0063