رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الآثار يتفقد أعمال تطوير وترميم المتحف اليوناني الروماني (صور)

فيتو

زار اليوم الأحد، الدكتور خالد العناني وزير الآثار، أعمال تطوير وترميم المتحف اليوناني الروماني، وتفقد آخر مستجدات أعمال مشروع التطوير والترميم الجارية.


وقال العميد هشام سمير مساعد وزير الآثار للشئون الهندسية، إن أعمال تطوير وترميم المتحف تتم بواسطة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة طبقا لبروتوكول التعاون الموقع بين الوزارة والهيئة في شهر أبريل عام 2017م، لتطوير وترميم ٨ مواقع أثرية من بينها المتحف اليوناني الروماني ومتحف الحضارة والمعبد اليهودي بالإسكندرية، وقصر محمد على بشبرا، وهضبة الأهرامات، وقصر الكسان بأسيوط، وقصر البارون.

وبدأت في أعمال التطوير والترميم في شهر فبراير 2018 ومن المقرر الانتهاء منها بنهاية العام الحالي، حيث تصل إجمالى نسبة تنفيذ الأعمال بالمشروع إلى 48%. وأشار أنه قد تم الانتهاء من أعمال الرفع المساحى ورفع المخلفات بالموقع العام للمتحف وجار الآن أعمال ترميم الواجهات الرئيسية الغربية والشرقية وأعمال ترميم الحوائط الأثرية الداخلية.

كما تم الانتهاء من أعمال تركيبات الهيكل المعدني لمبنى المتحف والتي تصل إلى 90% بالإضافة إلى أعمال تدعيم العناصر الإنشائية للدور الأرضي بالمتحف، واستكمال أعمال التشطيبات المعمارية للمبنى الإدارى الملحق بالمتحف وقاعات العرض المتحفي.

ومن جانبها قالت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، إن المتحف يضم أكثر من ٣٠ قاعة للعرض المتحفي طبقًا لسيناريو العرض المتحفي الذي قامت بوضعه لجنة أثرية تم تشكيلها لعرض قرابة ٢٠ ألف قطعة أثرية ترجع للعصور اليونانية والرومانية، مشيره إلى أن المتحف اليوناني الروماني يعد من أهم وأقدم المعالم السياحية والأثرية المتخصصة في الحضارة اليونانية الرومانية بمنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط بمدينة الإسكندرية.

ومن المقرر أن يصبح مركزًا علميًا وثقافيًا لحضارات البحر المتوسط؛ فهو يشمل قاعات للعرض المتحفي، وحديقة متحفية، ومركز لحفظ وترميم الآثار، ومركز آخر لبحوث العملة، ومركز للبحث العلمي. كما يضم أيضا قاعات للدراسة والمؤتمرات ومكتبة وورشة طباعة، وقاعات وسائط متعددة Multimedia، وأيضًا مدرسة للتربية المتحفية لتنمية الوعي الأثري للأطفال.

وأضاف محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، أن وزارة الآثار بالتنسيق مع محافظ الإسكندرية تمكنت من إزالة الإشغالات الموجودة بمحيط المتحف والتي كانت تسيء للمنظر الحضارى المخطط الوصول إليه بعد الانتهاء من أعمال التطوير والترميم استعدادًا لافتتاحه.

جدير بالذكر أنه تم إنشاء المتحف اليوناني الروماني عام ١٨٩٢ وافتتحه الخديو عباس حلمي الثاني عام ١٨٩٥ وكان يعرض العديد من القطع الأثرية التي عُثر عليها في الإسكندرية وما حولها، ويرجع معظمها إلى العصر البطلمي والعصر الروماني. وفي عام ١٩٨٣ تم تسجيل المتحف في عِداد الآثار الإسلامية والقبطية بمنطقة آثار الإسكندرية والساحل الشمالي بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٨٢٢ لسنة ١٩٨٣م.
Advertisements
الجريدة الرسمية