X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 21 أكتوبر 2019 م
"كفر الشيخ" تعدل تقسيم أرض جمعية الإسكان بكلية الدراسات الإسلامية البدري يطلب تعديل موعد ودية نوفمبر بسبب "الأوليمبي" اسعار الذهب سعر الذهب .. اسعار الذهب اليوم الاثنين 2019/10/21 تجديد حبس عاطل بتهمة قتل شاب في دار السلام فيتش: الاقتصاد المصري سيستمر في التحسن خلال 2019 و2020 أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم الإثنين 2019/10/21 بسوق العبور للجملة الإحصاء: 1.4% ارتفاع الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية أسعار الأسماك اليوم الإثنين 2019/10/21.. وكيلو البلطي بـ 28 جنيها الاستعلامات: مؤتمر "سوتشي" القمة الدولية السابعة للسيسي من أجل أفريقيا مصر للطيران للخدمات الجوية تنتهج خطة تسويقية جديدة لزيادة قاعدة العملاء (صور) "الداخلية" تصدر 3 قرارات للجنسية المصرية ومكافحة المخدرات محمد منير عن هاني شنودة: أخي وصديقي رسميا.. مصطفى "مزيكا" مديرًا فنيًا للشرقية خلفًا لمحمد فايز 3 نوفمبر.. بدء تسليم 264 وحدة سكنية بمشروع "JANNA" بالعبور انطلاق النسخة الخامسة لمعرض القاهرة الدولي للأخشاب.. ديسمبر المقبل أسعار الألبان اليوم 2019/10/21.. والسائب يسجل 14 جنيها أسعار البقوليات اليوم 2019/10/21.. وكيلو الفول البلدي بـ28 جنيها فحص طبي لـ«عاشور» قبل مران الأهلي بسبب البحث عن فرصة عمل.. طالب يقتل نجل خالته بالخصوص



تفضيلات القراء

أهم موضوعات السياسة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

مشايخ الصوفية يكشفون سر عدم تولي المرأة دوريا قياديا داخل الطرق

الأربعاء 06/مارس/2019 - 08:35 ص
صورة ارشيفية صورة ارشيفية عصام هادى
 
رغم دورها المؤثر في الطرق الصوفية وجودها بأعداد كبيرة بين مريدى الطرق ومشاركتها في الندوات الدينية ومجالس العلم وفي الموالد والاحتفالات المختلفة، إلا أن لم تتولَ منصبا قياديا داخل المجالس المختلفة للطرق الصوفية.

وعن دور المرأة في الطرق الصوفية قال الشيخ علاء أبو العزائم شيخ الطريقة العزمية - عضو المجلس الأعلى للطرق الصوفية إن دور المرأة داخل الطرق الصوفية لا يقل أهمية عن دور الرجل، لكنها لا تتولى مناصب قيادية داخل الطريقة.

وتابع: "كل الطرق الصوفية تضم أعدادا كبيرة من المتصوفات، وبعض الطرق تعطى لهن حق إعطاء البيعة مثلهن مثل كل المريدين، لكنها لا تتولى مناصب قيادية؛ لأن دورها الأساسي المنزل لطاعة زوجها وتربية أبنائها على أخلاق الصوفية السمحة".

واستطرد: "دور المرأة في المجتمع هو الأهم بالنسبة للصوفية ولخدمة المجتمع ودينها مع مشاركتها في الندوات الدينية ومجالس العلم في الطريقة التي تنتمي إليها والاحتفالات الدينية".

كما أكد الشيخ عبد الخالق الشبراوى، شيخ الطريقة الشبراوية الصوفية أن دور المرأة في الطرق الصوفية يعد الركيزة الأساسية لإعداد الصغار على النهج الصوفى، مشيرا إلى أن المرأة موجودة دائما بين المريدين وتشارك في كل المناسبات لكنها لا تتولى مهاما في المشيخة.
وأضاف الطرق الصوفية تختلف عن الأحزاب في دورها ومهامها، فالطرق الصوفية ليس لها أهداف سياسية، وإنما دورها دينى وأخلاقى في حين أن الأحزاب تقوم بدور سياسي، وبالتالى تعطى للمرأة فرصة تولى المناصب القيادية.

وفي السياق نفسه أشار الشيخ عبد الرحيم محمد العزازى شيخ الطريقة العزازية إلى أن قانون الطرق الصوفية لا يتضمن تولى المرأة موقعًا قياديًا داخل الطرق الصوفية.

وأردف: "مسموح للمرأة بالعبادات وحضور مجالس العلم، ولا يسمح لها بالمشاركة في الموالد أو المواكب حتى لا تختلط بالرجال".

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات