رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«الأعلى للإعلام» يمنع بث «الزمالك اليوم» و«الماتش» أسبوعًا

الكاتب الصحفي مكرم
الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد

أصدر المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام، برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، ثلاثة قرارات بناء على توصيات لجنتي الشكاوى وضبط الأداء الرياضي، عقب اجتماع حضره أعضاء اللجنتين والأمين العام والمستشار القانوني للمجلس.

تضمنت القرارات منع بث برنامجي "الزمالك اليوم" المذاع على قناة "المحور"، وبرنامج "الماتش" الذي يعرض على قناة "صدى البلد" الفضائية لمدة أسبوع لكل منهما.

وجاء منع "الزمالك اليوم" بسبب ما ارتكب من مخالفات للمعايير والضوابط الإعلامية باستخدام لغة التهديد لشخصيات عامة وإثارة الجماهير الرياضية، وفِي حيثيات منع برنامج "الماتش" أن سببه مخالفة المعايير والضوابط الإعلامية وبث أخبار كاذبة ترتب عليها إثارة الجماهير الرياضية.

كما أصدر المجلس قرارا بإلزام صحيفة "اليوم السابع" بنشر اعتذار لإلهام أبو الفتح العضو المنتدب لقناة صدى البلد التي تقدمت بشكوى تتضرر مما نشر عنها من تجاوزات بالصحيفة.

وكان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أصدر بيانا أعلن فيه أنه يحذر البرامج الرياضية، ويفتح تحقيقًا في جميع مخالفاتها ويؤكد أن العقوبات ستكون صارمة وجاء نصه:

يتابع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ببالغ القلق التراشق اللفظي والحوارات المتدنية التي تدور في عددٍ من البرامج الرياضية في الوسائل الإعلامية خلال الأيام الماضية.

ويعلن المجلس بدء التحقيق في جميع وقائع المخالفات التي تضمنتها هذه البرامج والتي تجاوزت حدود الرأي وحقوق النقد، ويؤكد اعتزامه تطبيق العقوبات الصارمة التي أتاحها له القانون على المخالفات التي وقعت في برامج الشاشات أو الصحف أو مواقع التواصل.

كما يؤكد المجلس أن اللجان المختصة تقوم حاليًا بالتحقيق في هذه المخالفات والتي سيتم مواجهتها بشكل حاسم منعًا لتكرارها ويهيب المجلس بوسائل الإعلام الالتزام بالمعايير الصادرة عن المجلس بشكل كامل ويعلن أنه لن يتردد في استخدام الأدوات والصلاحيات المكفولة له قانونًا لإلزام الوسائل الإعلامية، بعدم إثارة الجماهير حفاظًا على القيم والأخلاق الرياضية باعتبارها الركن الأساسي من أركان الرياضة.

ويطالب المجلس النقاد الرياضيين بتحمل مسئولياتهم التاريخية أمام الوطن وضرورة ضبط الإيقاع العام للمشهد الرياضي والبعد عن أية مشاركة تحث على الكراهية والتطرف في التشجيع نظرًا لانعكاس التلاسن والتراشق اللفظي بالسلب على الجماهير.

ويعرب المجلس عن ثقته التامة في أن مشجعي الرياضة يتمتعون بالوعي والأخلاق الرياضية العالية وهم على مستوى المسئولية ويتفهمون أن المناخ المحيط بالمسابقة لا بد وأن يتغير للأفضل وأن المجلس لا يريد أن تتكرر المشاحنات والملاسنات بين الأندية في مصر.

ويؤكد المجلس ضرورة تحسين المناخ الرياضي العام استعدادًا لتنظيم واحدة من أكبر البطولات على مستوى العالم وهي البطولة الأفريقية مما يتطلب تضافر الجهود لإنجاح البطولة التي تقام على أرض مصر.
Advertisements
الجريدة الرسمية