رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

7 مدربين مصريين في الدوري الليبي..«الوحش» يتوج ببطولتين مع أهلي بني غازي..«العشري» و«طلعت يوسف» يحرزان بطولة ويطيحان بالقطبين من البطولات الأفريقية.. نهاية صعبة للبدري..و

عبده صالح الوحش
عبده صالح الوحش


شهد الدوري الليبي، تولي سبعة من المدربين المصريين قيادة أبرز الأندية في الأراضي الشقيقة، منذ بداية الستينيات في القرن الماضي، وحقق ثلاثة من المدربين إنجازات بالتتويج بأربعة بطولات في الدوري المحلي، بالإضافة لقيادة مدربين للفرق الليبية للأدوار المتقدمة في البطولات الأفريقية لأول مرة في تاريخ تلك الأندية.


وترصد السطور التالية أبرز سبعة مدربين وإنجازاتهم في الدوري الليبي..

محمد عودة
يعد محمد عودة المدير الفني الحالي لبتروجت والسابق للمقاولون العرب هو آخر المدربين الذين تولوا تدريب أحد الفرق الليبية بعد توليه تدريب فريق أهلي بني غازي،وعلي الرغم من نتائجه الإيجابية بالتأهل لدور الـ32 لدوري أبطال أفريقيا إلا أن عودة أعلن استقالته يناير الماضي من تدريب الفريق الليبي بسبب عدم التزام إدارة النادي الليبي بصرف مستحقات اللاعبين والجهاز الفني.

إيهاب جلال
كما تولي إيهاب جلال المدير الفني الحالي للمصري البورسعيدي،قيادة فريق أهلي طرابلس الليبي في بداية الموسم الجاري،واعتذر جلال عن استكمال مهمته في ليبيا وكانت مباراة نيو ستار دي دوالا الكاميروني في ذهاب دور الـــ32 لكأس الاتحاد الأفريقي "الكونفدرالية الأفريقية،التي أقيمت بتونس وانتهت بالتعادل الإيجابي 1-1 آخر لقاء للمدرب المصري مع أهلي طرابلس.

وكان النادي المصري سدد الشرط الجزائي لإيهاب جلال المدير الفني لفريق أهلي طرابلس الليبي والذي يبلغ 100 ألف دولار من أجل تدريب الفريق البورسعيدي منتصف شهر ديسمبر الماضي.


عبده صالح الوحش
وتشمل القائمة عبده صالح الوحش الذي قاد فريق أهلي بنغازي في نهاية الستينيات للحصول على بطولة الدوري مرتين في أولى انجازات المصريين على الاراضي الليبية.

وكان الوحش المدير الفني للفريق الفريق الأول للأهلي المصري قاد الأحمر لتحقيق مفاجأة تاريخية بالفوز الشهير على الجيل الذهبي لفريق بنفيكا البرتغالي بطل أوروبا مطلع الستينيات 3-2 بإستاد القاهرة، كما قاد المنتخب الوطنى للوصول لدورة الألعاب الأوليمبية بـ لوس أنجلوس عام 1984.

عماد سليمان

تولي عماد سليمان نجم الإسماعيلي السابق في الثالث من أغسطس عام 2010،تدريب فريق خليج سرت،بالدوري الليبي ومعه كلا من، محمد عدلي مدرب، وسيد توفيق مدرب حراس مرمى، وخالد رشوان طبيب، بعد أن رحل من قيادة الدراويش، وأنهى سليمان مسيرته مبكرا بعد 3 مباريات فقط، بسبب تواضع مستوى الفريق على حد قوله في هذا التوقيت.

حسام البدري
كما تولي حسام البدري فريق أهلي طرابلس الليبي،فترة قصيرة في موسم (2012 - 2013) بعدما رحل البدري من قيادة الأهلي المصري بعدما قاد الفريق الأحمر إلى الوصول لدور المجموعات من مسابقة دوري أبطال أفريقيا بعد الفوز على البنزرتي التونسي.

وجاء تعرض البدري لإطلاق نار من جانب مجهولين خلال عودته إلى طرابلس،لرحيله مبكرا عن الدوري الليبي وعدم استكمال مدة تعاقده، ليتم تعيين طلعت يوسف بدلا منه.


طارق العشري
حقق طارق العشري المدير الفني الحالي لفريق حرس الحدود،مفاجأة كبيرة خلال توليه أهلي بنغازي الليبي بعدما اتجاهه للتدريب عام 2013،بالدوري الليبي،و أقصى الأهلي المصري من البطولة الأفريقية من دور الـ16 بعدما فاز عليه ذهابًا وإيابًا بنتيجة هدف دون رد في تونس والثانية بثلاثة أهداف مقابل هدفين في القاهرة، ليصعد بطل ليبيا إلى دور المجموعات للمرة الأولى في تاريخه على حساب الأهلي حامل اللقب،كما نجح العشري في الموسم الثاني مع الفريق الليبي للصعود إلى الدور نصف النهائي في البطولة الأفريقية.

كما حقق العشري لقب بطولة الدوري الليبي للمرة الثانية عشر في تاريخ النادي الليبي بعد الفوز على النصر بأربعة أهداف لهدف في ختام مباريات الدور الخماسي للبطولة، بعد أن تصدر برصيد 10 نقاط محققًا ثلاثة انتصارات وتعادل.

طلعت يوسف

نجح طلعت يوسف المدير الفني الحالي لمصر المقاصة في 2014، قيادة أهلي طرابلس للتتويج ببطولة الدوري الليبي للمرة الأولى في تاريخ النادي قبل جولة واحدة على النهاية، ومعه ثلاثة لاعبين مصريين وهم أيمن حفني وأحمد حسن مكي وأسامة عزب.

وعمل طلعت يوسف مجددا في الموسم الماضي في قيادة أهلي طرابلس ونجح في عبور دور المجموعات (دور الـ16) من مسابقة دوري أبطال أفريقيا للمرة الأولى في تاريخ النادي، على حساب الزمالك حيث جاء الفريق الليبي في المركز الثاني برصيد تسعة نقاط بفارق نقطتين عن اتحاد العاصمة متصدر الترتيب،ثم فسخ طلعت يوسف عقده بالتراضي مع الفريق الليبي بعد الخروج من البطولة الأفريقية.
Advertisements
الجريدة الرسمية