Thursday, 12 December 2019
رئيس التحرير
عصام كامل

«تعليم الكبار» تطالب بتدشين حملة قومية على غرار «100 مليون صحة»


ناقشت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الإثنين، طلب الإحاطة المقدم من النائب ثروت سويلم، بشأن "تثبيت العاملين بهيئة محو الأمية لمن هم على رأس العمل ولم يتم إدراجهم مع زملائهم بالهيئة في قرار التثبيت وينطبق عليهم شروط التعيين والتثبيت".

كما ناقش النواب لطلب الإحاطة المقدم من النائبة زينب على سالم، بشأن "تثبيت العاملين بهيئة محو الأمية وتعليم الكبار"، وقد استعرض ممثلو الهيئة جهودهم ومساعيهم، التي أبرزوا فيها تعيينهم لعدد كبير من المعلمين، وتدشين بروتوكولات للتعاون مع عدة جامعات وهيئات، رغم غياب التشريعات الملزمة لتلك الجهات ببذل مجهود لمحو الأمية.

وقال النائب فايز أبوخضرة عضو اللجنة، إن التثبيت والتعيين سياسة محترمة ومتسارعة في هيئة محو الأمية، ولكن الهيئة ليس لها أي تواجد في بلبيس بالشرقية، مشيرا إلى أن تعليم الكبار بقوم به طلاب الجامعات، وعددهم 8 آلاف قليل لا يكفي محو أمية 18 مليون مواطن.

ورد رئيس هيئة تعليم الكبار عاشور عمري، قائلا، لدينا 8 آلاف تم تعيين 5 آلاف منهم في عامين فقط، 2015،2016، من أجل مضاعفة مجهوداتنا، ولكن ليس لدينا مباني تعليمية، ودشنا مبادرات مع للأحزاب كمستقبل وطن، والكليات والجامعات لتعليم الكبار، وعقدنا بروتوكولات تعاون مع نوادي ومصانع تتولى دفع عملية محو أمية المواطنين.

وتابع أن مشكلة محو الأمية تشريعية بالأساس، فلا قانون ملزم لأي جهات بالقيام بهذا الدور، البعض يتنصل، فلدينا كوادر وخطط اتفقنا عليها مع وزارة التربية والتعليم، وخاطبنا الرئاسة لتدشين حملة قومية على غرار حملة 100 مليون صحة.