رئيس التحرير
عصام كامل

هندسة القاهرة تفوز بالجائزة الثانية في المسابقة الدولية للزراعة العمرانية

كلية الهندسة جامعة
كلية الهندسة جامعة القاهرة

فاز ثلاثة طلاب من قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة جامعة القاهرة، بالجائزة الثانية في المسابقة الدولية للزراعة العمرانية، التي أقيمت في إيطاليا يوم 14 فبراير الجاري، وكذلك المركز الأول لمشروع تطوير موقع مصنع زانوسي القديم "المهجور" بمدينة كونجيلايانو الإيطالية لتحويله إلى مبني مستدام أخضر ذكي يحقق أهداف التنمية المستدامة، وذلك ضمن المنافسة الدولية للطلاب من جميع أنحاء العالم في مجال الزراعة العمرانية بالمدن.


ونظم المسابقة الدولية، كلا من جامعة بولونيا، جامعة فلورنسا، جامعة نابولي فيدريكو، بالتعاون مع عدد من الجامعات الأوروبية، منها جامعة التقنية في برلين بألمانيا وجامعة أوسترافا بجمهورية التشيك.

وأشاد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بما حققه طلاب كلية الهندسة في المسابقة الدولية حول الزراعة العمرانية، وهنأهم على ما حققوه من إنجازات في العديد من المسابقات الدولية المتعلقة بالهندسة.

وأشار إلى قدرة طلاب جامعة القاهرة في خوض المنافسات المحلية والدولية المتعلقة بالابتكار، ومؤكدًا على أن الجامعة تشجع الطلاب على تلك المشاركات وتدعمهم ماديًا ومعنويًا، وتحرص على إتاحة الفرصة أمامهم طلابها للإبداع والابتكار، والتواصل مع أقرانهم من جميع أنحاء العالم لتقديم حلول مبتكرة لبعض القضايا.

وأكد الخشت، أن الهدف الرئيسي للمسابقة هو تصميم أنظمة الزراعة الحضرية المبتكرة التي تدمج أفضل الابتكارات المعمارية والتكنولوجية لإنتاج الغذاء النظيف في البيئات الحضرية، إلى جانب تعزيز التعاون متعدد التخصصات بين الجامعات في جميع أنحاء العالم.

وقال الدكتور سيد تاج الدين عميد كلية الهندسة، إن المسابقة تمت على 3 مراحل، حيث ضمت المرحلة الأولى 35 فريق عمل يمثلون 28 جامعة من 14 دولة، وتأهل من بينهم 23 فريقًا إلى المرحلة الثانية، ثم تأهل 16 فريقًا للمرحلة الثالثة والأخيرة، من بينها 3 فرق عمل من طلاب كلية الهندسة بجامعة القاهرة بإشراف الدكتور محسن محمد أبو النجا الأستاذ بقسم الهندسة المعمارية والبيئة المستدامة بالكلية.

وقال الدكتور محسن محمد أبو النجا الأستاذ بقسم الهندسة المعمارية والبيئة المستدامة، إن تلك المشروعات تم تقييمها خلال مراحلها الثلاث من قبل لجنة علمية تشكلت من 34 أستاذ دولي من جامعات مرموقة من بينها جامعة القاهرة، مشيرًا إلى أن فكرة المسابقة تتمثل في حل لمشكلات المدن الحالية خاصة مع الزيادة في عدد سكان الحضر والذي أدي إلى إعادة تصميم وإعادة إنشاء مراكز إنتاج الغذاء لجعل المدن أكثر استدامة وخلق فرص عمل جديدة تتماشي مع تحقيق التنمية المستدامة.

وشارك في المسابقة 5 مجموعات طلابية من كلية الهندسة بجامعة القاهرة تأهل منهم 3 فرق طلابية، وفاز الطلاب هايدي موسى، ومي لؤي الحديدي، وهديل طارق بالمركز الثاني بالمسابقة، إلى جانب فريقين تأهلا لنهائي المسابقة، وهم الطلاب يوسف محمد أبو زيد، وسارة سمير أبو السعود، ياسمين جمال عبد السلام، نوران محمد عبد الله، ونهي محمود السيد.
الجريدة الرسمية