رئيس التحرير
عصام كامل

حملتنا ضد التنمر يجب أن تستمر


ظاهرة التنمر كانت موجودة منذ القدم.. لكن مع ظهور تكنولوجيا الاتصالات ومواقع السوشيال ميديا استطاع المجتمع مؤخرا وضع يده على مخاطرها وملامستها عن كثب.. والتنمر يُعد من السلوكيات المرفوضة التي تُنافي قيم السلام وحُسن الخُلق لأى مجتمع.


التنمر سلوك يتنافى مع الشرائع والأديان بمختلف أنواعها.. فهو شَكل من أشكال الإساءةِ والإيذاء والسخرية يُوجَّه إلى فرد أو مجموعة أضعف من قبِل فرد أو مجموعة أقوى بشكل متكرر.

والتنمر موجود في أماكن عديدة وبين طبقات مختلفة.. موجودة في أماكن تلقى العلم، من مدارس وجامعات، وهذا يُعد أشد خطرًا، وأعظم ضررًا، لكونه يتنافى مع دور التعليم في تهذيب السلوك وسمو الوجدان، ولأن أغلب أضراره تقع على أطفال في مقتبل أعمارِهِم.

التنمر موجود بين قائدى السيارات الملاكى أثناء السير وتلفظ بعضهم لبعض بألفاظ السخرية والاستهجان.. موجود بين سائقى النقل والميكروباص والتاكسى وحتى سائقى التكاتك بين بعضهم وبعض ويظهر في البلطجة والتلفظ ببزائة.

موجود في الأسواق من الباعة تجاه الزبائن والعكس.. موجود في البيع والشراء والاستغلال والغلاء.. موجود بين الزملاء والمديرين وأصحاب العمل، تنمر بالمناصب أو بالمال أو بقلة الأدب أو بالسلطة.

التنمر موجود في تعامل بعض أفراد الشرطة بالمواطنين خاصة أمناء الشرطة.. حيث يتلفظ بعضهم بالشتائم والسباب المختلفة للمواطن وخصوصا إذا كان أكبر منه سنا أو حتى شابا في مثل عمره لا يستطيع رد الإهانة له لما يتحصن به ذلك الأمين من مزايا.

كما أن هناك تنمر بأفراد الشرطة أنفسهم من قبل بعض الشخصيات العامة ورجال الأعمال وأصحاب المناصب الرفيعة من عينة "هو انت متعرفش انا مين.. انا ممكن انقلك السلوم بمكالمة تليفون".. ساعتها يشعر فرد الأمن بمرارة التنمر

فكلنا نتمر على بعض خاصة ذاك التنمر الإلكترونى الذي يأتينا من خلال مواقع السوشيال ميديا وغيرها دون سابق إنذار، وأحيانا دون سابق معرفة بالأشخاص المتنمرين.

وزارة الداخلية مؤخرا باتت تحارب التنمر بأشكال مختلفة وتشارك في مقاومته آخرها عندما أنشأت أسواقا موازية بأسعار مخفضة تحترم ظروف المواطن الاقتصادية، وتبعده عن تنمر بعض التجار به وبحالته الاقتصادية.

كما راحت وزارة التربية والتعليم تحارب ذلك بعد انتشار حالات التنمر بين التلاميذ وبعضهم وبين التلاميذ ومدرسيهم، وذلك من خلال المؤتمرات وعقد الندوات، وكذلك مساهمة بعض الفضائيات التي تناولت هذا الموضوع من خلال استضافتها للمتخصصين والأطباء النفسيين، وكذلك بعض الصحف والمواقع التي تبنت ذلك من خلال مقالات كتابها وقرائها.

إلا أن تلك الحملات التي جاءت كرد فعل لبعض الوقائع الأخيرة أراها قد هدأت.. لذلك فإننى أود هنا أن أقول إنه يجب أن تستمر حملتنا ضد التنمر وتتوسع وأن نبذل جهدا حقيقيا لمواجهته، لأن الجروح النفسية التي يتركها هذا المرض داخل أبنائنا أكبر بكثير من عدة أيام وعدة برامج وعدة أسواق سرعان ما تنهتهى وتكتفى بما قدمت. 

فمعظمنا مر بتجربة سخيفة من هذا النوع أو عاش فريسة لبعض المتنمرين، ونتذكر جيدا مرارة هذه القسوة ومهانة هذا الضعف. لذلك من الضرورى أن تستمر تلك الحملة وأن ندرك خطورة هذه الظاهرة العدائية في تخريب المجتمع ككل وليس مجتمع الأطفال فقط.

وأخيرا يجب أن ندرك أن التنمر هو مرض حقيقي موجود فعليا في كل ما ذكرناه، وبين مختلف طبقات المجتمع وليس الأطفال فقط.. وهو ينتقل بيننا كالوباء. إنه شحنة سلبية وعدائية تنتقل كالفيروس بين الناس، وأغلب المتنمرين عاشوا تجربة ضحاياهم أو تم ممارسته عليهم لكن بصورة أكثر شراسة وأعنف نفسيا.

فلا يمكن أن نطلق على أنفسنا شعبا لطيفا أو كريما كما مضى، أو أن نجزم بأننا مجتمع طيب ومسالم كما كان يصفه السابقون، إلا بالاعتراف بأن هناك خلل سلوكى ما أصاب كافة تعاملاتنا وسلوكياتنا في العمل والشارع والبيوت وجعلنا نتنمر بعضنا على بعض.

المعرضون للتنمر يكونون عرضة لأمراض القلب والشرايين لأنهم في الغالب لا يعترفون به ولا يفصحون عن معاناتهم وتعرضهم للإهانة، مما ينتج لنا أجيالا من الناقمين على المجتمع، يكونون لقمة سائغة للإرهابيين والخارجين عن القانون يتلقفونهم ويجندونهم لصالح طموحاتهم الانحرافية والإرهابية، فخذوا حذركم جميعا كلا في موقعه، والله معنا ومعكم ولمصرنا الغالية كل العزة والمجد.
الجريدة الرسمية