رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

8 مصريين يشاركون في «أم الألعاب» للأولمبياد الخاص بأبو ظبى 2019

فيتو

تشهد مسابقات ألعاب القوى (أم الألعاب) بالألعاب العالمية للأولمبياد الخاص بأبوظبى 2019 والتي تقام تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، من بين الرياضات الـ24 الأوليمبية التي تشهدها الألعاب مشاركة 148 لاعبا ولاعبة من المنطقة بالإضافة إلى لاعبين من 193 دولة المشاركة في الألعاب، وهو أكبر عدد من اللاعبين المشاركين من المنطقة في كل الرياضات التي سوف تشارك فيها بالألعاب. وهى الرياضة الوحيدة التي يتساوى فيها عدد اللاعبين مع عدد اللاعبات حيث يصل عدد اللاعبين إلى 76 لاعبا وبنفس العدد للبنات.


وتقام مسابقات ألعاب القوى بدبى في نادي ضباط شرطة دبي ضمن الرياضات الثلاث التي تستضيفها دبى حيث يستقبل مجمع حمدان الرياضي مسابقات السباحة في الصالات والسباحة المفتوحة في مياه الخليج العربي في شاطئ جميرا.

بينما تقام باقى الألعاب على مركز أبو ظبى للمعارض ادنوك، مدينة زايد الرياضية، حلبة مرسي ياس، منتج الفرسان الرياضى الدولى، نادي ياس لينكس أبوظبى للجولف، كورنيش أبو ظبى، نادي ضباط شرطة أبوظبى الرياضى وتشارك في مسابقات أم الألعاب كل من السعودية-المغرب – البحرين - العراق- إيران – قطر – موريتانيا –الجزائر – ليبيا – الأردن – لبنان – عمان – السودان –مصر –تونس – وفلسطين – جيبوتى، سوريا، الكويت، والإمارات.

وتشارك مصر في ألعاب القوى بفريق مكون من 8 لاعبين عبارة عن أربع بنات وأربعة أولاد، بينما تشارك السعودية بـ10 لاعبين عبارة عن 6 لاعبين وأربع لاعبات، حيث تظهر الفتاة السعودية ولأول مرة في الألعاب العالمية، وتشارك المغرب بـ 8 لاعبين 4 ذكور وأربع إناث، والعراق تشارك بـ8 لاعبين ولاعبات 4 ذكور وأربع إناث، وإيران تشارك بـ 8 لاعبين ولاعبات 4 ذكور وأربع إناث، وتشارك دولة قطر بـ 8 لاعبين ولاعبات 4 ذكور وأربع إناث.

وتشارك موريتانيا مع عودتها للألعاب العالمية بعد مشاركتها بالألعاب الإقليمية الماضية بأبوظبى 2018 من خلال لاعبين وأيضا جيبوتى التي تشارك في الألعاب العالمية لأول مرة بلاعب ولاعبة، تشارك الجزائر بـ 8 لاعبين ولاعبات.

وأيضا تشارك ليبيا بنفس العدد من اللاعبين واللاعبات، وتشارك الأردن بـ 6 لاعبين ولاعبات 3 ذكور و3 إناث، وتشارك لبنان بـ 8 لاعبين ولاعبات 4 ذكور وأربع إناث، وتشارك عمان بـ8 لاعبين ولاعبات 4 ذكور وأربع إناث، وتشارك فلسطين بـ 8 لاعبين ولاعبات 4 ذكور وأربع إناث، وتشارك السودان بـ 8 لاعبين ولاعبات 4 ذكور وأربع إناث، وتشارك تونس بـ 8 لاعبين ولاعبات 4 ذكور وأربع إناث وتشارك جيبوتي بلاعبين ولاعبتين، وتشارك سوريا بأربعة لاعبين وأربع لاعبات.

وتشارك البحرين بلاعبين ولاعبتين، وتشارك الكويت باربع لاعبات، بينما تشارك الإمارات الدولة المنظمة بـ16 لاعبا ولاعبة عبارة عن ثمانية لاعبين و ثماني لاعبات.

وتشهد الألعاب العالمية بأبوظبى 24 رياضة رسمية، وجميعها تتبع القواعد والمعايير التي تضعها الهيئات الدولية المسئولة عن إدارة كل رياضة.الرياضات التي تشهدها الألعاب هي ألعاب القوى، كرة الريشة الطائرة (البادمنتون)، كرة السلة، كرة الطائرة الشاطئية، البوتشي، البولينج، سباقات الدراجات، الفروسية كرة القدم (الفرق المكونة من 11 لاعبًا، وكرة القدم السباعية، وكرة القدم الخماسية)، والجولف، الجمباز الفني، الجمباز الإيقاعي،كرة اليد،الجودو،التجديف بقوارب الكاياك،سباق المسافات الطويلة (الماراثون)،رفع الأثقال،التزلج بالعجلات،الشراع،السباحة والسباحة في المياه المفتوحة، تنس الطاولة، التنس الأرضي، السباق الثلاثي (الترايثلون)، الكرة الطائرة.

تنوع مسابقات ألعاب القوى
تتنوع مسابقات ألعاب القوى لتشمل سباقات العدو لمسافة 100 متر والماراثون، والوثب العالي والوثب الطويل، ودفع الكرة الحديدية (الجلة)، وسباقات التتابع وسباقات الكرسي المتحرك. ويوفر الأولمبياد الخاص مسابقات للاعبين ذوي مستويات القدرة المنخفضة يمكنهم من خلالها التدريب والتسابق في المهارات الرياضية الأساسية، لذلك، فإن هذه المهارات الأساسية يتعين تطويرها قبل التقدم لخوض المسابقات الأطول مسافة.

وتشمل هذه المسابقات: المشي، والعدو، والرمي، الوثب، ومسابقات الكرسي المتحرك، يمكن للاعبي الأولمبياد الخاص أيضا المشاركة في مسابقات التتابع الخاصة بفرق الرياضات الموحدة. والجدير بالذكر أن الرياضات الموحدة هي برنامج أولمبياد خاص يعمل على إشراك لاعبي الأولمبياد الخاص واللاعبين الأسوياء (شركاء) في فرق رياضية موحدة، بهدف التدريب والمشاركة في المسابقات. ويتكون فريق التتابع من اثنين من لاعبي الأولمبياد الخاص مع شريكين في مسابقات ألعاب القوى الخاصة بالرياضات الموحدة.

تاريخ طويل لألعاب القوى
تم تنظيم أولى مسابقات ألعاب القوى خلال الألعاب العالمية الأولى التي أقيمت في شيكاجو ـ إلينوي بالولايات المتحدة الأمريكية، عام 1968، وتأصلت ألعاب القوى في الألعاب العالمية حيث تسابق 1363 لاعبا، مثلوا 149 برنامجا خلال ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية 1999، والتي أقيمت في نورث كارولينا بأمريكا. كما تسابق 1208 لاعب مثلوا 157 برنامجا خلال الألعاب العالمية في دبلن بأيرلندا عام 2003، وتم تنظيم أولى مسابقات الماراثون خلال ألعاب 1995 الصيفية، حيث تم تحقيق رقم 2 ساعة، و59 دقيقة، و18 ثانية.

مسابقات ألعاب القوى
وتشمل مسابقات ألعاب القوى سباقات المضمار: 100، و200، و400، و800 متر عدو،حواجز ـ 100 متر (سيدات)، و110 أمتار رجال.تتابع ـ 4 X 100، و4 X 400 متر 400، و800 متر مشي سباقات المسافات:1500، و3000، و5000، و1000 متر عدو،سباقات نصف ماراثون وماراثون كامل.

مسابقات متعددة الفعاليات: الخماسي (100 متر عدو، وثب طويل، دفع الكرة الحديدية (الجلة)، وثب عالي، 400 متر عدو) مسابقات الكرسي المتحرك:100، و200، و400 متر سباق الكرسي المتحرك دفع الكرة الحديدية من فوق الكرسي المتحرك سيدات: 1،81 كيلوجرام رجال: 1،81 كيلوجرام مسابقات الميدان: الوثب العالي الوثب الطويل دفع الكرة الحديدية (الجلة) سيدات ـ 2،72 كيلو جرام (1،81 كيلو جرام للاعبات من سن 8 إلى 11 سنة)

رجال ـ 4 كيلوجرام (2،72 كيلو جرام للاعبين من سن 8 إلى 11 سنة) والمسابقات التالية توفر تنافسا مفيدا للاعبين ذوي مستويات القدرة المنخفضة:مستويات القدرة: هرولة: 25، و50 متر مشي: 25، و50، و100 متر؛ بمساعدة: 10، 25، 50 متر رمي الكرة اللينة رمي الكرة لمسافات (كرة تنس أرضي) الوثب الطويل من الثبات 25، و50 متر سباق كرسي متحرك 30 متر سباق متعرج للكرسي المتحرك 30، و50 متر سباق متعرج للكرسي المتحرك المجهز بموتور 25 متر سباق عوائق للكرسي المتحرك المجهز بموتور 4 X 25 متر تتابع دائري (ذهاب وإياب) للكرسي المتحرك.
Advertisements
الجريدة الرسمية