رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

افتتاح الدورة السابعة من مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون

 الدكتورة ايناس عبد
الدكتورة ايناس عبد الدايم، وزير الثقافة

انطلاقًا لاحتفالات الثقافة برئاسة مصر للاتحاد الأفريقى تفتتح الدكتورة ايناس عبد الدايم، وزير الثقافة، واللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، فعاليات الدورة السابعة من مهرجان أسوان الدولى للثقافة والفنون والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة.


ويتم تنظيم المهرجان برئاسة الدكتور أحمد عواض، ويقام في الفترة من 17 حتى 22 فبراير بمشاركة ٢٦ فرقة من ١٩ دولة تمثل ٤ قارات منها ١١ دولة أفريقية هي مصر – نيجيريا – المغرب – تونس – الجزائر – السودان - الكونغو الديمقراطية التي تحل كضيف شرف لهذه الدورة – موريشيوس – غانا – كينيا – توجو إلى جانب ٨ دول أخرى من قارات آسيا، أوروبا وأمريكا هي الصين - اندونيسيا – الأردن – فلسطين - رومانيا – بولندا – اليونان والمكسيك وتشمل 26 فعالية بالإضافة إلى كرنفال الثقافة وقت تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثاني صباح الجمعة 22 فبراير صباحًا.

أكدت عبد الدايم أن الدورة السابعة من مهرجان أسوان الدولى للثقافة والفنون تأتى في بداية احتفالات الثقافة برئاسة مصر للاتحاد الأفريقى وإعلان محافظة أسوان عاصمة لشباب القارة وهو ما يعد مردودًا لاستعادة الدولة لمكانتها الريادية على المستويين الإقليمى والدولى.

وأضافت أن الفعاليات تبرز العديد من عناصر ومفردات الحضارة المصرية العريقة التي توهجت على مر العصور وباتت ارضها ملتقى للإبداع الذي يعد وسيلة فاعلة لمد جسور التواصل بين الشعوب وإعلاء القيم النبيلة والمعانى الإنسانية السامية.

وتستهل الفعاليات صباح الأحد 17 فبراير بمسيرة للمراكب النيلية تحمل فنانى ووفود الدول المشاركة الذين يقدمون في السادسة مساء تابلوهات استعراضية بمنطقة السوق السياحى ثم ينتقل الجميع إلى مسرح فوزى فوزى لتبدأ مراسم الافتتاح وتتضمن كلمات لكل وزير الثقافة، محافظ أسوان ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة يليها لوحات تعبر عن الموروث الفنى والثقافى للضيوف.

يشار إلى أن مهرجان أسوان الدولى للثقافة والفنون بات ملتقى فنيا يجمع شعوب وثقافات العالم على أرض مصر باعتبارها مهد الحضارات وصانعة للتاريخ ويحتضن فعاليات دورته السابعة عدد من الأماكن السياحية والاثرية إلى جانب المواقع الثقافية.

كما يحتضن المهرجان "حديقة النباتات، السد العالى، متحف النوبة، معبد فيلة، متحف النيل إلى جانب قصور ثقافة أسوان – دراو – حسن فخر الدين – كوم امبو – دهميت – كلابشة – السباعية – الرديسية – كركر ومقرات جمعيات منشية النوبة – الشيخ صالح – نجع القبة غرب أسوان – تنمية المجتمع غرب سهيل وجامعة أسوان" وتشمل عروضًا متنوعة لفرق الدول الضيوف وفرق الفنون الشعبية المصرية وهى سوهاج – العريش – مطروح – بورسعيد – الأقصر – شلاتين – توشكى - أسوان.
Advertisements
الجريدة الرسمية