X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 18 فبراير 2019 م
«فتحي» و«صالح» و«حمودي» ينتظمون في المران الجماعي للأهلي «القرارات الفردية» أبرز أسباب الاستقالات الجماعية في الأحزاب السياسية مران استشفائي للأساسيين في تدريبات الأهلي «أزارو» ينتظم في التدريبات الجماعية خلال 48 ساعة أجيري: أسعى إلى بناء جيل جديد للمنتخب يصعد إلى مونديال 2022 القومي للبحوث الفلكية ينظم احتفالية بمناسبة تعامد الشمس على معبد أبوسمبل ضبط موظفة هاربة من تنفيذ 119 حكما قضائيا في الوايلي حسن الرداد يقع في ورطة بسبب نزواته بـ«الزوجة الـ18» ضبط 163 متهما بحوزتهم 180 قطعة سلاح ناري بحملة في المحافظات الغرفة التجارية: دعوة السيسي لقمة العشرين تؤكد نجاح الإصلاحات الاقتصادية فحص لاعب الزمالك لحسم مشاركته أمام الطلائع وفد يمثل زوجة حاكم الشارقة يزور مستشفى العباسية للصحة النفسية نائب يتقدم بتشريع لضبط عملية تأجير الشقق المفروشة ضبط 25 هاربا من تنفيذ أحكام قضائية بمطار القاهرة تعرف على أبرز مقترحات التجار للتغلب على أزمة ارتفاع الأسعار رسالة من جروس للاعبي الزمالك في مران اليوم عمرو سعد يستكمل تصوير «بركة» بعد توقف عام لعرضه في رمضان المقبل لاعب برشلونة: مواجهة ليون صعبة مدبولي يصدر قرارا باختصاصات نائب وزير التضامن الاجتماعي



تفضيلات القراء

أهم موضوعات بوابة فيتو + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

تعرف على رموز الحب والغزل في زمن الفراعنة

الثلاثاء 12/فبراير/2019 - 09:01 م
DEUTSCHE WELLE
 
يبدو أن الحب قد احتل مكانة كبيرة عند المصريين القدماء، الذين عرفوا قصائد الحب والغزل بالحبيب وعلموها لأبنائهم. فقد كشفت دراسة مصرية عن قصص الحب العظيمة مشيرة إلى العديد من رموز الحب آنذاك. فما هي أشهر هذه القصص ورموزها؟ أفادت دراسة مصرية بأن قدماء المصريين عرفوا أشعار الحب وقصص العشاق وعلموها لأبنائهم في المدارس. وقالت دراسة للمؤرخ والباحث المصري فرنسيس أمين إن الحب احتل مكانة كبيرة في وجدان الفراعنة وكان جزءًا من ثقافتهم، فدرسوا قصائد المحبين مبكرًا بالمدارس، وكانت الربة "حتحور" التي كُرٍسَ معبد "دندرة" لعبادتها هي ربة الحب وراعية المحبين، وهى سيدة الحب، والذهب والفيروز، وكان معبدها الذي بُني في عزلة لطيفة قرب الصحراء، على بُعٌدِ 60 كم شمال، بمثابة رمز للحب والزواج.



وتشير الدراسة، التي صدرت اليوم الثلاثاء (12 شباط/فبراير) بمناسبة احتفالات العالم بعيد الحب، إلى ملحمة الحب العظيمة التي جمعت بين "ايزيس" و"أوزيريس"، وقصص الحب الملكية التي جمعت بين "نفرتاري"، والملك "رمسيس"، وبين " تي " والملك "امنحتب" الثالث، الذي أهدى لمحبوبته "تي" بحيرة كاملة، ومركبًا مطليًا بالذهب، ودفن والديها "يويا وتويا" في مقابر الملوك في غرب الأقصر.

ولفتت الدارسة إلى أن أوراق البردي وقطع الأوستراكا، تسجل الكثير من قصص العشق وقصائد العشاق في مصر القديمة، وأن هناك بريدات مشهورة مثل بردية هاريس، التي عثر عليها في معبد "الرامسيوم" غبر مدينة الأقصر، وبردية "شيفتر بيتي"، وبرديات متحف تورينو في إيطاليا، تسجل الكثير من قصائد الحب، ونصوص العشق، والعشاق. وطبقًا للدراسة، هناك نصوص مشهورة من أغاني " العازف على الهارب "، وجميعها نصوص في الحب والعشق والهوى. ويروى فرنسيس أمين، في دراسته، كيف كانت الفتيات يتحدثن في قصائد ونصوص أدبية مدهشة عن الحبيب، وكيف يتحدث الفتيان عن المحبوبة فيما كتبوه من نصوص أدبية عاطفية.

وأشارت الدراسة إلى أن شجرة "الجميزة" كانت من رموز الحب في مصر القديمة، إذ كانت بظلالها الوارفة، وجذوعها الكبيرة والمتعددة والمجوفة، بمثابة ملاذ للعشاق يلتقون في ظلاله ووسط جذوعه وتجويفاته. وعاشت العديد من النصوص الأدبية التي تركها قدماء المصريين، منذ آلاف السنين وحتى اليوم، حيث كتبوا الحكايات، والتراتيل، والنصوص الأسطورية وقصص الرحلات والمغامرات، بجانب حكايات المحبين وأشعار العشق وحكايات خرافية فائقة الخيال.

ر.ض/هـ.د (د ب أ)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل


موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات