الخميس 20 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

أميرة العادلي: تفعيل جدول الانتساب بنقابة الصحفيين على رأس الأولويات

أميرة العادلي
أميرة العادلي


تقدمت أميرة العادلي، الإعلامية والصحفية بمؤسسة الأهرام، بأوراق ترشحها على مقاعد العضوية تحت السن في انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين، المقرر إجراؤها في مطلع مارس المقبل.

وقالت أميرة العادلي، عقب التقدم بأوراق الترشح، إن أهم ملامح التي ستبني عليها البرنامج الانتخابي تنقسم إلى محورين الأول خدمي وعلى رأسه الأجور من خلال توفير حد أدنى للصحفيين يوفر حياة كريمة، والعمل على رفع مستوى مشروع العلاج بعد التردي الذي شهده مؤخرًا، وكذلك تفعيل التخفيضات في وسائل النقل.

وأشار إلى أن البرنامج الانتخابي سيتضمن أيضا تفعيل جدول الانتساب، والعمل على توفير مظلة قانونية للصحفيين وبصفة خاصة الصحفيين المتدربين، وكذلك مواجهة الفصل التعسفي الذي يتعرض له البعض.

وأوضحت أن المحور الثاني خاص بالحريات، وأنها تسعى لاستعادة دور النقابة في هذا الملف، ومناقشة قضايا حرية النشر والتعبير، خاصة أن المهنة هي التي تشكل الرأي العام.

وكانت اللجنة العليا المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين، صباح اليوم الأحد 10 فبراير 2019، بدأت تلقى طلبات الترشح على منصب نقيب الصحفيين و6 من أعضاء مجلس النقابة في انتخابات التجديد النصفي المحدد لها الجمعة ١ مارس المقبل.

وقال جمال عبد الرحيم رئيس اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات إن تلقى طلبات الترشح على منصب النقيب ونصف أعضاء مجلس النقابة يبدأ من اليوم الأحد وحتى الخميس المقبل، من الساعة العاشرة صباحا، ويستمر حتى الثالثة ظهرًا بمقر النقابة ولمدة 5 أيام عدا اليوم الأخير تنتهي في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا، موضحا أن اللجنة انتهت من إعداد بطاقات الترشح لمنصب النقيب وعضوية المجلس.

وأشار رئيس اللجنة العليا المنظمة للانتخابات إلى أن الكشوف الأولية لأسماء المرشحين على منصب النقيب وعضوية المجلس ستعلن يوم الخميس المقبل، وذلك فور الانتهاء من إغلاق باب الترشح فيما تبدأ اللجنة تلقى طلبات الطعون والتنازلات اعتبارا من يوم الجمعة 15 فبراير وحتى الثلاثاء 19 فبراير، وذلك من الساعة العاشرة صباحا وحتى الثالثة ظهرا عدا اليوم الأخير تنتهي في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا تعلن بعدها الكشوف النهائية للمرشحين.

وأكد جمال عبد الرحيم أنه طبقا لقانون نقابة الصحفيين رقم 76 لسنة 1970 واللائحة الداخلية للنقابة فإنه يشترط على من يرشح نفسه لمنصب النقيب أو عضوية المجلس أن يكون عضوا بجدول المشتغلين وأن يكون قد مضى على قيده في الجداول عشر سنوات على الأقل بالنسبة للنقيب و3 سنوات على الأقل بالنسبة لعضو مجلس النقابة".

وأضاف: تتضمن شروط الترشح عدم صدور أحكام تأديبية ضد المرشح خلال الثلاث سنوات السابقة، ويجوز الترشح لمنصب النقيب وعضوية مجلس النقابة معا لأي مرشح قد استوفى شروط المرشحين على أن يقدم المرشح طلبًا مستقلًا لكل منهما ولا يعتبر ترشيح عضوًا أو مجموعة أعضاء لغيرهم صحيحًا ونهائيًا إلا بتصديق المرشح نفسه على الطلب قبل الموعد المحدد لإغلاق باب الترشيح، وأن يكون المرشح مسددا لاشتراك النقابة لعام 2018.

يذكر أن انتخابات نقابة الصحفيين المقبلة والمحدد لها الأول من مارس المقبل هي رقم ( 51 ) في تاريخ النقابة منذ إنشائها عام 1941 وحتى الآن فيما يعد النقيب الفائز في تلك الانتخابات هو رقم 22 في تاريخ النقابة منذ الإنشاء وحتى اليوم.



Last Update : 2020-02-20 09:45 AM # Release : 0061