رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعرف على تفاصيل مادة التفكير النقدي المقررة على طلاب جامعة القاهرة

الدكتور محمد عثمان
الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد، بحضور عمداء كليات الجامعة، أن الجامعة تهدف من خلال مقرر التفكير النقدي الذي يتم تطبيقه على جميع طلاب الفرقة الأولى خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2018 /2019، هو تعليم الطالب طريقة التفكير، وليس المعلومة فقط.


وأوضح أن أنواع التفكير مختلفة لدى الناس، مشيرًا إلى أن المقرر يستهدف تزويد الطلاب بمهارات التفكير وتطبيقها في جميع المواقف والمجالات والمشكلات التي يواجهونها في حياتهم اليومية، ليكونوا قادرين على تعريف البناء المنطقي للحجج والآراء المطروحة وأنواعها وتحليلها واكتشاف مدى صدقها وصحتها وجوانب القوة والضعف فيها، ورصد الأخطاء الشائعة في التفكير، وبخاصة الأحكام المسبقة، للتحول إلى التفكير العقلي النقدي، وهو ما نعمل على تطبيقه في جامعة القاهرة.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أنه لم تحدث نهضة حقيقية في مصر منذ عهد الفراعنة، وفى كل مرة كانت تسبقها بلاد، موضحًا أن هذا الأمر لا يتعلق بالأيدلوجيات، ولكن يجب تغيير طريقة تفكير المصريين ونمط حياتهم، وأن الفرق بين دول العالم الثالث ودول العالم المتقدم هو طريقة التفكير.

وتابع الخشت، أن المقرر يستهدف تعليم الطالب استجابات متعددة لموقف واحد، على عكس ما يتعلمه الشخص الإرهابي الذي لديه حقيقة واحدة واستجابة واحدة للموقف الواحد.

وأوضح أن فكرة تعددية الصواب يقوم عليها مقرر التفكير النقدي، وهو عمل مؤلف اعتمد على مصادر الكتب الفائزة، والخبرات الشخصية للجنة الإعداد، والأفكار الحاكمة لعمل الكتاب نفسه، ويعتمد على مفهوم التطبيقات، ولأول مرة يكون هناك شيء مشترك بين طلاب جامعة القاهرة بجميع الكليات وهو مقرر التفكير النقدي.

ولفت الخشت، إلى أن هناك إشادة برلمانية بمقرر التفكير النقدي العقلاني، والاتحاد الأوروبي أقر بأن التفكير النقدى أهم المقررات لمواجهة الفكر المتطرف.

وأكد الخشت، أن منهج التفكير النقدى الذي تبدأ الجامعة في تدريسه لجميع طلاب الفرقة الأولى، خلال الفصل الدراسي الثاني سيكون له ترجمة إنجليزية، وهذه الترجمة بسيطة تستهدف مستوى طالب السنة الأولى وبلغة يفهمها الطالب، لأن هناك عديدا من الطلاب من الحاصلين على شهادات الثانوية الأجنبية، مضيفًا أن الامتحانات لهذا المقرر ستكون بنظام "أوبن بوك"، لأنه لن يتم سؤال الطالب في معلومات، ولكن في طرق تفكير.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن مقرر التفكير النقدى أدرجته كل الكليات ضمن مناهجها الدراسية، شأنها، شأن، أي مادة دراسية يتم إدراجها ضمن الجدول الدراسي ولها ساعات تدريسية ويتم وضعها ضمن جدول الامتحانات، وفي المرحلة الأولى لن يتم إضافتها إلى المجموع، لأنها تجربة جديدة، ولكن النجاح فيها وجوبي لتعليم الطلاب كيفية تكوين مهارات ليكون قادرًا في مجال تخصصه.

وتابع الخشت، أن ما تستهدفه الجامعة، هو إكساب الطالب مهارات التفكير النقدى، موضحًا أن الكتاب الإلكترونى يختلف عن الـ PDF، وأن هناك كتابا مرقما لمقرر التفكير النقدى على الموقع الإلكترونى للجامعة.

وأشار إلى أن الكتاب المرقمن يحتوي على فيديو ورسوم متحركة ومشاهد سينمائية وباور بوينت وتعليق صوتى، مضيفًا أنه تم إعداد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة من كافة الكليات لتدريس المقرر كمتطلب دراسي لمرة واحدة في أي سنة من سنوات الدراسة اعتبارًا من الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الحالي 2018 /2019، وتم التنسيق مع عمداء الكليات.

ولفت الخشت، إلى أن الجامعة تسعى لتشكيل عقول طلابها، ليكونوا قادرين على التحليل والتقويم وحل المشكلات، مع التسلح بأدوات البحث عن الحقائق النسبية من خلال إعمال المنهج العلمي بعيدًا عن العشوائية والفكر الخرافي الأسطوري أو الفكر الأحادي المتعصب.

وأضاف أنه لا يمكن الدخول إلى عصر جديد دون تغيير طرق التفكير والتحول نحو التفكير العلمي النقدي، وأنه لن يتم الإصلاح الاقتصادي ولا التنمية الشاملة أو تأسيس خطاب ديني جديد بدون تطوير طريقة التفكير، مؤكدًا أن المنهج الذي يحكم كل هذه المجالات المتنوعة كأمن في العقل البشري وآليات عمله.
Advertisements
الجريدة الرسمية