رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«إصدارات وأنشطة وإيرادات».. حصاد قصور الثقافة في معرض الكتاب

فيتو

شاركت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بعروض مكثفة في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب دورة اليوبيل الذهبي، على مدار أسبوعين متواصلين؛ حيث اختتم المعرض فعالياته أمس الثلاثاء.


وتميزت مشاركة قصور الثقافة بتعدد وتباين الأنشطة المقدمة، مستهدفة عددا كبيرا من الرواد من مختلف الشرائح العمرية والاجتماعية بين طفل وامرأة وشباب والذين تفاعلوا بشكل إيجابي مع الإصدارات، مرورا بالورش الإبداعية والحرفية، والاستعراضات الفنية، والفقرات التي غطت ملامح التراث المصري على امتداده الجغرافي والتاريخي.

ونرصد أبرز ما حققته قصور الثقافة في معرض الكتاب وهي كالتالي:

مبيعات مرتفعة للإصدارات
حققت الهيئة العامة لقصور الثقافة أرقامًا قياسية في حجم مبيعات إصداراتها خلال مشاركتها في معرض القاهرة الدولي للكتاب في يوبيله الذهبي، في الفترة من 23 يناير إلى 5 فبراير 2019، والتي أقيمت بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

وبلغ عدد إصدارات الهيئة المباعة لرواد المعرض خلال أسبوعين 74046 ألف إصدار، بإيرادات بلغت 522،776 ألف جنيه.

ومن أهم الإصدارات التي لاقت إقبالا كبيرا وحققت أرقاما مرتفعة في المبيعات مجموعة إصدارات سلسلة "ذاكرة الكتابة" بمناسبة مئوية ثورة 1919، وكتاب "مستقبل الثقافة في مصر" وإصدارات سلسلة "روائع المسرح العالمي" التي أعادت الهيئة إصدارها للمرة الأولى منذ 1959، إصدارات وإصدارات سلسلة آفاق عالمية، الإلياذة، الأوديسة، وكتاب "الدولة والفوضى"، إضافة إلى إصدارات سلسلة "الذخائر"، الأصمعيات، المفضليات، الأصنام، كليلة ودمنة، تاريخ بخارى، وسلسلة "الدراسات الشعبية"، سيرة عنترة بن شداد، و"كتاب ومجلة قطر الندى للأطفال" وغيرها.

وشهد جناح قصور الثقافة بالمعرض إصدارات نفدت في ساعاته الأولى، مثل "الكوميديا الإلهية"، "تهافت الفلاسفة"، "تهافت التهافت"، "مساجد مصر"، "السلوك لمعرفة دول الملوك"، "معجز أحمد.. شرح ديوان المتنبي"، "الثابت والمتحول" وغيرها.

متوسط المبيعات اليومية
وبلغ متوسط مبيعات الهيئة أكثر من 7 آلاف إصدار يوميا، وحققت الهيئة رقما قياسيا في عدد الإصدارات المباعة في رابع أيام المعرض حيث تجاوز العدد أكثر من 10 آلاف إصدار، لتحقق الهيئة في أربعة أيام فقط إجمالي ما حققته في معرض الكتاب الماضي من إيرادات.

"واحة الرُّب الأسود" يفوز بجائزة معرض الكتاب
وفاز كتاب "واحة الرُّب الأسود.. ثقافة الإنتاج في مجتمع صحراوي" للدكتور حمدي سليمان، الصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، بجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب في يوبيله الذهبي في مجال العلوم الإنسانية، حيث أعلنت الهيئة المصرية العامة للكتاب، الكتاب فائزا ضمن جوائز المعرض لأفضل كتاب صدر في عام 2018، وبلغت قيمة الجائزة عشرة آلاف جنيه.

"قطر الندى برايل" لأول مرة
طرحت الهيئة العامة لقصور الثقافة، ولأول مرة، نسخًا مجانية من العدد الأول من مجلة "قطر الندى" بطريقة برايل للمكفوفين، في جناحها في المعرض، وأهداها الطفل عبد الله محمد نصر الذي تسبب في إصدارها إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، في افتتاح معرض الكتاب.

وسبق للهيئة الإعلان عن صدور المجلة في ديسمبر 2018 بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، وتم توزيع أعداد منها على مكتبات قصور وبيوت الثقافة، ومن المقرر أن تصدر كل ثلاثة أشهر.

الأنشطة الثقافية والفنية
وقدمت الهيئة برنامجا مكثفا للطفل والأسرة المصرية بركن الطفل أو بالمسرح الكبير تضمن إقامة 130 نشاطا وفعالية شهدت إقبالا جماهيريا كبيرا وتفاعلا مع الأنشطة المقدمة.

كما قدمت الهيئة برنامجا مكثفا للطفل والأسرة المصرية بركن الطفل في معرض الكتاب، حيث قدمت 38 ورشة في مجالات "عمل التيجان، طباعة استنسل، طبعة على المفارش الرسم الحر بألوان الماء، موزايك، تصنيع حلي، مجسمات، ورشة كتابي الورقي (نقطة مياه تساوي حياة – أسوان عاصمة الثقافة الأفريقية – بيننا اختلاف وليس خلاف – بينا نبني بلدنا من حقنا)، ورشة كلنا واحد، وطنا واحد، ارسم وفكر وشارك، عرائس بالأكواب البلاستيك، حيوانات بالبالونات، أكسسوارات، أشكال كارتونية، أوريجامي، عمل محفظة من الجوخ، ورش رسم (أفريقيا في عيون أطفالنا – ورشة بصمة الأصبع – مجسمات الطائرات – رسم على الوجه – الجليتر – عمل فسيفساء – تشكيل بالفوم.

العروض الفنية للطفل
وقدمت الهيئة 28 عرضا لفرق الأراجوز المصري وفريق أجيال للعرائس وفريق عرائس جاردن سيتي، إضافة إلى 6 عروض لفرقة الطفل على المسرح الكبير تضمنت كورال أطفال قصر ثقافة العمال، قصر ثقافة بهتيم، قصر ثقافة القلج، فرقتي الإسماعيلية وبور سعيد للفنون الشعبية، وعروض الأراجوز وعرائس الماريونيت.

ورش الحكي
كما قدمت الهيئة 14 ورشة حكي بركن الفنون القولية دارت حول التسامح من أجمل الصفات، صوت خاص بنا، أفريقيا في عيون أطفالنا، حكايات أفريقية، حكايات شعبية، توعية الأطفال بحقوقهم في المواثيق الدولية، ترشيد المياه، أقنعة وحواديت، أسوان عاصمة الثقافة الأفريقية.

الحرف التقليدية والأشغال اليدوية
وعلى مدار أسبوعي المعرض أيضا، قدمت الهيئة 19 ورشة حرف تقليدية وأشغال يدوية في مجالات (أوريجامي، الزجاج المعشق، نسجيات مستحدثة بالخيوط والخرز وشرائط الساتان، الكروشيه المجسم، التلي التطريز الوبري، حلي بالكروشيه، أيتامين، منسج، تشكيل بالسلك، الخيامية، خوص النخيل، ورشة ورق الجرائد، مراكب تراثية، فخار، سجاد) للطفل والمرأة والشباب.

أنشطة ذوي القدرات الخاصة
وقدمت الهيئة 3 ورش لذوي القدرات الخاصة شملت في مجالات الرسم والحلي، إضافة إلى 3 عروض فنية ومسرحية لفرق ذوي القدرات الخاصة، كورال أطفال شبرا الخيمة، فرقة فنون الإعاقة، عرض مسرحي "وكمان زغلول".

عروض فرق الفنون الشعبية بالمسرح الكبير
وعلى المسرح الكبير بالمعرض، قدمت الهيئة 11 عرضا فنيا لفرق بور سعيد، والإسماعيلية، والشرقية، والحرية، والغربية، والمنيا، وبني سويف، والمنوفية للفنون الشعبية، وفرقة الشرقية للإنشاد الديني، وفرقة التنورة التراثية، وفرقة أغاني الشباب.

عروض الأفلام التسجيلية
إضافة إلى 7 أفلام سينمائية تسجيلية وهي "محمية الصحراء البيضاء"، "محمية نبق"، "أسيوط"، "محمية وادي دجلة"، "الكرنك" وتدور أحداثه حول معبد الكرنك بالأقصر، وفيلم "هذا الزمان" وغيرها.

معرض مبدعات مصريات
ونظمت قصور الثقافة أيضا، معرض مبدعات مصريات بقاعة الفنون البصرية يوم الجمعة 2 فبراير من 11 لـ15 فنانة تشكيلية مصرية، يحتوي على لوحات جرافيك وتصوير زيتي وتصوير فوتوغرافي وزجاج فسفوري مضيء.
Advertisements
الجريدة الرسمية