رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الأهداف العشرة للتفتيش والمراجعة بمواقع العمل

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف حامد العفري استشاري السلامة والصحة المهنية، عن الأهداف العشرة الواجب توافرها للتفتيش والمراجعة بأماكن العمل لمفتشي السلامة وتشمل إثبات تحقيق اهتمامات الإدارة بتأمين بيئة العمل.


وأضاف العفري لـ"فيتو" أن من ضمن الأهداف أيضا تقييم وتسجيل أداء السلامة في مكان وبيئة العمل وفحص وتصحيح الأفعال والظروف غير الآمنة، وتعريف وتحديد الأخطار والمخاطر الكامنة والمحتملة وإكتشاف القصور في الأداء وتحسين الأداء التشغيلي.

وأشار إلى أن الهدف السادس يشمل إكتشاف القصور في نظام الإدارة في كافة الأقسام، كما تتضمن الأهداف تقييم كفاءة مقاييس التحكم في المخاطر المهنية، وتقييم كفاية العلاج لكل المشكلات في بيئة العمل، وفتح حوار بناء مع كافة الموظفين والعاملين وإعادة مراجعة كل محاور منظومة السلامة المهنية.

وأوضح أن معوقات التفتيش في مجال السلامة والصحة المهنية تشمل عدم مواكبة تشريعات السلامة لملاحقة تطور الصناعات، وتباعا تطور المخاطر في بيئة العمل، وهو آخر تشريع من 2003 يعني أكثر من 15 سنة، حيث إن تشريع السلامة مرتبط بقانون العمل وموعد تعديله، وأيضا قلة وتناقص وتراجع عدد مفتشي السلامة، فمع التطور والزيادة الرهيبة بكافة الصناعات والأنشطة فمازال عدد المفتشين في تناقص وتراجع رهيب.

وتابع: ومن ضمن المعوقات عدم تحسين أحوال وظروف العمل للمفتشين الحاليين من كافة الجوانب المادية والعينية والمعنوية وتعثر البحوث الفنية لقلة عدد الزملاء المتخصصين في هذه البحوث، فالمنحني في مجال بحوث السلامة والصحة المهنية تناقص كما أن الدراسات الإحصائية أصبحت روتينية لا تعبر عن الواقع.

وأكد العفري أنه لحل هذه المشكلات يجب عمل كادر خاص للسلامة والصحة المهنية ذو مواصفات متميزة وميزات في عدد المفتشين وجودة أدائهم، حتى يتم تغطية كل التفتيشات في كافة المنشآت لتلافي كافة المخالفات وإزالة كافة المخاطر، وتستعين الوزارة بكافة الخبراء أقول بكافة الخبراء من داخل وخارج الوزارة (سابقين وحالين) لعقد مؤتمر لطرح آرائهم لتطوير منظومة التفتيش في مجال السلامة والصحة المهنية.
Advertisements
الجريدة الرسمية